الجمعة: 2006.07.14

وثيقة من 400 صفحة تكشف الفساد في مؤسسات الدولة
الاستقواء بالخارج اتهام باطل.. ونتعامل مع منظمات دولية مصر طرف فيها
الحركة ليست بديلا للأحزاب ونتمنى ان تكون هناك جبهة معارضة قوية



القاهرة : بشير العدل


أكد المنسق العام للحركة المصرية من أجل التغيير المعروفة باسم quot;كفايةquot; جورج اسحق استمرار الحركة في نضالها وكفاحها من اجل الحرية والعدالة متبعة كافة الاساليب المشروعة من وقفات احتجاجية واعتصامات ومظاهرات سلمية لكشف فضائح الحزب الوطنى الحاكم.
وقال في حوار لـ quot;الشرقquot; ان الحركة تعمل وفق الادبيات التي تقوم عليها دولة العدل والحرية وهى الادبيات التي لايعرفها المثقفون المصريون الذين اتهمهم اسحق بعدم الاطلاع على تلك الادبيات.
واشار الى ان الحركة بصدد جمع شهادات المفرج عنهم من المعتقلين لتوثيقها وتجميعها في وثيقة من 400 صفحة تحوى قضايا الفساد التي ارتكبها الحزب الوطنى الحاكم ومسؤولوه خلال السنوات الماضية تمهيدا لاعلانها في مؤتمر صحفى عالمى وتقديمها للقضاء.

وحول الاتهامات التي وجهت اليه على خلفية مشاركته في مؤتمر دولى عقد مؤخرا بتركيا وشاركت فيه شخصيات اسرائيلية نفى اسحق تلك الاتهامات وقال ان الحركة اوضحت هذا الامر في بيان لها ولا احد يستطيع ان يزايد على وطنيتنا.

ولفت الى ان الحركة ساهمت - ومعها القوى السياسية الاخرى- في احداث حراك سياسى في الشارع المصرى لم يسبق له مثيل وانها كسرت حاجز الخوف لدى المواطنين الذين اصبحوا يشاركونها في اعمالها رغم مايتلقاه اعضاؤها من انتهاكات على يد أجهزة الأمن.

ورفض القبول بفكرة ان يكون لجوء الحركة للمنظمات الدولية نوعا من الاستقواء بالخارج وقال ان الحركة تتعامل مع منظمات تابعة للامم المتحدة وان الدولة طرف فيها وسبق وان وقعت على مواثيقها الدولية ومن ثم فان الحركة تعمل في اطار شرعى.وفيما يلى نص الحوار:

uuml; ماهى حركة كفاية وما أهدافها؟

- حركة كفاية حركة شعبية بدأ الحديث عنها في نوفميرمنذ 3 اعوام اى في عام 2003 في منزل احد الاصدقاء حيث جرى حديث حول الاوضاع التي تشهدها البلاد وكيف وصلت الى حالة سيئة على كل المستويات وكان المطلوب هو البحث عما يجب عمله في ظل هذه الاوضاع فكان التفكير في تكوين حركة تضم كافة التيارات السياسية الموجودة على الساحة كى توحد عملها وتحدد مطالبها الاصلاحية فكانت quot;كفايةquot; التي تضم يساريين وناصريين وليبراليين وكل من هو مهتم بالحركة السياسية.

uuml; هل تعبترون الحركة بديلا للأحزاب التي اصحبت تعانى انشقاقات وصراعات داخلية ولم تعد قادرة على القيام بدورها وما هو الفارق بين الحركة والاحزاب؟

- الحركة ليست بديلا للأحزاب فهى تسير وفق خطة عمل مختلفة فهى تجاوزت الخطوط الحمراء التي لاتستطيع الاحزاب تجاوزها بسبب وضعها تحت وطأة الحكومة ومن ثم فان الفارق بين الحركة وبين الاحزاب ان الانضمام اليها يكون بشكل شخصى وليس حزبا فالعضو في الحركة حر وغير مقيد بالخطوط الحمراء التي تقيده داخل الاحزاب وهو مايفسر اسباب انضمام قيادات حزبية الى الحركة التي تمثل تجمعا سياسيا يجمع كل القوى التي يصعب تجميعها بسبب التباين في الرؤية السياسية والاقتصادية والاجتماعية بين الاحزاب ومن ثم تبدو هناك صعوبة في التوصل الى ثوابت التغيير الاصلاح المنشود.

uuml; كيف يبدأ اذا التغيير والاصلاح في تصوركم؟

- ان تعطى القيادة السياسية الناس الحق في ابداء الرأى في اختيار من يحكمها وان تقوم بحل المشاكل الموجودة في المجتمع ورفع الوصاية عن النقابات واطلاق حرية انشاء الاحزاب والصحف وتغيير لائحة الطلاب والغاء قانون النقابات المؤيد للحريات وكل هذه المسائل تعمل انفراجة تعطى المواطنين الاحساس بانهم اصحاب وجهات نظر واصحاب البلد وان الامور تسير وفقا لارادتهم فهذا يفتح باب الحرية في وقت انعدمت فيه الشفافية ولذلك توجد فجوة بين الشعب والسلطة وليست هناك ثقة من جانب الشعب في الحكومة.

uuml; كيف يمكن الحد من تلك الفجوة الموجودة حسبما ذكرتم بين الشعب الحكومة؟

- باطلاق حرية الرأى والتعبير للمثقفين والصحفيين والسياسيين وايضا للمواطن البسيط كى يعبر عن رأيه وضرورة الاخذ به لدى متخذى القرار حتى لو كانت بسيطة ودراستها فالحلول سابقة التجهيز انتهى زمانها ولابد لمتخذ القرار ان يبنى قراره بناء على رغبات الناس بدلا من التغنى بها ولذلك نحن في الحركة نخاطب الشعب لانه مجروح ومهان ويريد ان يطمئن على مستقبل بلده ولولا الحركة الاخيرة للقوى الوطنية لكان اليأس قد تمكن من الناس الا ان ذلك خلق بارقة امل وعمل على حراك سياسى في الشارع ولايمكن ان ندعى ان حركة كفاية هى التي حركت الشارع وكسرت حاجز الخوف لدى المواطنين الذين اصبحوا مشاركين فعليين لها في كل اعمالها ومطالبها الرافضة لسياسة الحكومة لانها تراكم للحركة السياسية الوطنية.

uuml; افهم من كلامكم انه يجب التخلى عن نظام الحكم العسكرى والاتجاه للنظام المدنى رغم مايثار حوله من مخاوف وهل يكون ذلك في نظركم كفيلا بمواجهة المشاكل التي ذكرتم جزءا منها؟

- فعلا نتمنى ان ينتهى العمل بنظام الحكم العسكرى اما الحديث عن المخاوف من النظام المدنى فهذا شئ محزن لانه يعطى الاحساس بالرغبة في فرض الوصاية على الشعب المصرى في حين ان المطلوب هو تركه كى يتعلم ويخطئ ويصيب لانه لن يعمل او ينتج طالما انه تحت ضغوط ونريد ان يمارس الشعب حقه في الممارسة السياسية ونريد ان يكون الشعب هو المعلم والقائد فعلا لانه يعرف كيف يكون حريصا على المصلحة العامة وهو طلب تمنيناه قبيل الانتخابات البرلمانية الاخيرة الا انه لم يبد انه لن يتحقق بسبب اعمال التزوير والبلطجة التي مارسها الحزب الوطنى الحاكم.

uuml; ما آخر القضايا التي تقف امامها الحركة وتدافع عنها بقوة؟

- اولا نحن ندافع الان عن حقوق المعتقلين السياسيين ومن عذبوا في الاقسام.. ثانيا اصدرنا بيانا بعد اتهام الشيخ صالح كامل الذى اتهم فيه المصريين بالسرقة وطالبنا بمقاطعة كل منتجات الـ ART وتقدمت الحركة ببيان للنائب العام وطالبنا باجراء تحقيق في هذه المسألة ثالثا تنظم الحركة وقفات احتجاجية كان اخرها ماحدث يوم الثلاثاء الماضى امام نقابة الصحفيين لمساندة المعتقلين الذين تم الافراج عنهم ولااقول احتفالا فنحن لانحتفل لاننا مازل لدينا 4 معتقلين داخل السجون وسنظل نكافح ونناضل من اجل الافراج عنهم وعن باقى المعتقلين.

uuml; ذكرتم ان الحركة مستمرة في نضالها من اجل الافراج عن باقى المعتقلين فما صور هذا النضال؟

- بالوقفات الاحتجاجية وتقديم البلاغات للنائب العام وابلاغ المنظمات الدولية ورفع قضايا محليا ودوليا لاخذ حقوق المواطنين الذين انتهكت حرماتهم وتم الاعتداء على حقوقهم الانسانية والدستورية في حق التظاهر والتعبير عن الرأى وملاحقة المسؤولين عن تلك الاعتداءات قضائيا لتقديمهم للعدالة ونحن بصدد عمل محكمة شعبية للمسؤولين عن الانتهاكات التي لحقت بالعديد من المطالبين بالاصلاح من خلال مناقشة شهادات موثقة للمفرج عنهم التى يتم تجميعها في وثيقة تصل الى اكثر من 400 صفحة تمهيدا لمقاضاه المسؤولين عن تلك الانتهاكات وتقديمهم للمحاكمة.

uuml; اللجوء الى المنظمات الدولية في قضايا محلية اعتبره البعض استقواء من الحركة بالخارج ومن ثم فان سهام النقد مازالت توجه الى الحركة ليس من الساسة وحدهم لكن ايضا من جزء من المعارضة والحركات المطالبة بالتغيير.. فما هو ردكم؟

- لا أحد يتهمنا بالاستقواء بالخارج لاننا لانستقوى بدول لكن بمنظمات تابعة للامم المتحدة والدولة موقعة على مواثيق لاننا نتعامل مع منظمات الدولة طرف فيها وايضا العالم كله طرف فيها وبالتالى لم نخرج عن اطار الشرعية والعمل وفقا للمواثيق التي ابرمتها الدولة وقبلت بها.

uuml; من الساسة والمثقفين والمهتمين بقضايا الاصلاح من وجه انتقادا بشكل غير مباشر لآلية عمل الحركة وطالبها في المؤتمر العام الاول للحركة بضرورة خروجها من مرحلة الشعارات الى مرحلة العمل والفعل وطالبوا الا تكون الحركة اسيرة شعاراتها.. فما رأيكم في هذا المطلب وماهى آلية سير الحركة الآن؟

- حتى ترتبط الحركة بهموم المواطنين اليومية لايمكن ان تتقدم الحركة للامام حتى سنتيمتر واحد ولذلك نحاول قدرالامكان ان نشترك في امور الناس الحياتية فاشتركت الحركة في هموم اهالى ضحايا العبارة السلام 98 وكانت الحركة اول من قدمت بلاغا للنائب العام وجبنا الوجه القبلى وجمعنا اسماء الضحايا الذين سقطوا واحتفلنا بذكرى الاربعين واتجهنا مع اهالى الضحايا في نفس اليوم الى النائب العام لتقديم بلاغ وبعد ظهيرة نفس الوقت اقمنا احتفالية في ميدان طلعت حرب وقدمنا 12 محامىا من محاميى الحركة لاخذ حقوق الناس والدفاع عنهم والمطالبة بالتعويضات القانونية لهم مجانا لان سماسرة التعويضات حاولوا استثمار الوضع لمصالح خاصة وعندما حدثت مشكلة في محافظة بورسعيد طالبنا بايجاد مساكن بديلة.

uuml; من الواضح ان الآلية التي تعتمد عليها الحركة في العمل هى الاحداث السياسية التي تفجرها الصحافة او تطرح نفسها على الساحة بعيدا عن القضايا الاخرى سواء كانت الاقتصادية او الاجتماعية.. فهل هناك اهتمامات لدى الحركة بتلك القضايا؟

- طبعا هناك قضايا اخرى تهتم بها على المستويين الاقتصادى الاجتماعى منها اتجاه الحركة لنشر وثيقة تتضمن وقائع الفساد التي حدثت والتى كان الحزب الوطنى الحاكم سببا مباشرا فيها وسيتم الاعلان عنها في مؤتمر صحفى يوم الثلاثاء القادم وذلك بعد توثيقها حتى نقول للدولة هذا ملف فسادك وسوف نتتبعه وهو ملف يتعلق باشخاص واجهزة ومؤسسات ووزارات وكل الاماكن التي بها شبهة فساد سيتم عرض ملفاته موثقة.

uuml; سؤال قديم وجديد في ذات الوقت يتعلق بأهداف الحركة والبرنامج الذى تسير على اساسه وتطالب بتحقيقه فحتى الان لم تقدم الحركة اى برنامج اصلاحى يعبر عن رؤيتها مكتفية بشعار يرى المراقبون انه اجوف واقرب للنظرية منه للجانب العملى وكان مبرركم قبل ذلك ان الحركة كانت في طور النمو.. فما هو مبرركم الان ولماذا لم تقدم الحركة مشروعا بديلا للاصلاح؟

- هذا السؤال تكرر كثيرا واننى احمل السياسيين والمثقفين المصريين مسؤولية عدم الالمام بادبيات الحركة فهى لاتعمل من فراغ ولديها رؤية واضحة للتغيير والاصلاح تقوم على اساس ادبيات خاصة بدولة العدل والحرية.

uuml; لكن هذه الادبيات التي تحدثتم عنها غير معروفة لدى العامة ولماذا لم تقم الحركة بطباعتها وتوزيعها في شكل كتيب في مؤتمرها السنوى الاول الذى خلا تماما من اى محاور او خطة عمل او حتى كما ذكرتم تلميحات او نشر لتلك الادبيات؟

- فيما يتعلق بالشق الاول من السؤال اريد ان اوضح ان الادبيات التي تحدثت عنها منشورة ومترجمة للغات الاجنبية ومعروفة لدى المهتمين لكن لااحد يقرأ اما بخصوص الشق الثانى والمتعلق باعداد كتيب فهذا مايقوم به بالفعل الناشط البارز بالحركة المهندس احمد بهاء الدين شعبان الذى يتولى الان اعداد كتيب حول نشاط الحركة وتحركاتها وما حققته خلال عامها الاول وسوف تتم اتاحته للجميع في مؤتمر كفاية الثانى للاطلاع عليه سواء بشكل مباشر او من خلال موقع الحركة.