الخميس: 2006.08.24

الأسد يواصل تدخله في الشأن اللبناني ويحمل على قوى 14 آذار

أعلنت فنلندا، رئيسة الاتحاد الاوروبي حالياً، أن دمشق أبلغتها أنها ستغلق الحدود مع لبنان تماماً إذا تمّ نشر قوات دولية على هذه الحدود، في موقف يرتب تعقيدات اضافية على نشر قوات اليونيفيل المعززة في لبنان تطبيقاً للقرار 1701. وردّ وزير الخارجية الفرنسي على إعلان الرئيس السوري بشار الاسد رفضه نشر قوات على الحدود السورية ـ اللبنانية، بالقول ان quot;سوريا ينطبق عليها القرار 1701، وإنه لا بد من منع وصول السلاح الى quot;حزب اللهquot; لإقرار سلام شاملquot;.
مصادر ديبلوماسية غربية قالت لـquot;المستقبلquot; ان هذا الموقف السوري يخفي تدخلاً في الشأن اللبناني ويعكس رغبة سورية بمواصلة تهريب السلاح الى منظمات إرهابية في لبنان وفي مقدّمها تنظيم quot;القاعدةquot;.
ويأتي الموقف السوري في الوقت الذي يرزح لبنان تحت حصار جوي وبحري وبري اسرائيلي، وكذلك عشية اجتماع طارئ بين وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي والامين العام للامم المتحدة كوفي انان غداً في بروكسل لحسم قضية المساهمات الاوروبية في القوات الدولية المعززة والتفويض الممنوح لها، وسيقوم انان بجولة في المنطقة تشمل لبنان بعد هذا الاجتماع.

وقال وزير خارجية فنلندا اركي تيوميوجا بعد اجتماع مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم في هلسنكي quot;سيغلقون (السوريون) حدودهم امام كل حركة المرور إذا تمّ نشر قوات دولية على طول الحدود اللبنانية ـ السوريةquot;.
وأوضح الوزير الفنلندي بينما يقف المعلم الى جانبه ان quot;اغلاق الحدود سيكون له بالتأكيد عواقب سلبية على الناس الذين يعيشون في المنطقةquot;.
ووصف علاقات الاتحاد الاوروبي بسوريا بأنها quot;باردة وتتسم بالتباعد الى حد كبيرquot;، مؤكدا ان الدول الـ25 في الاتحاد تتوقع من سوريا الالتزام بالقرارات الدولية. وقال quot;انهم (السوريون) يودون رؤية علاقات افضل بالاتحاد الاوروبي. من جانبنا اوضحنا ما يريده الاتحاد من سوريا، وإننا نراقبهم من كثبquot;.
في هذا الوقت، واصل الرئيس السوري بشار الأسد التدخل في الشأن اللبناني عبر استهداف قوى الاكثرية التي كان قد وصفها في خطابه الاخير بأنها quot;منتج اسرائيليquot;، فاعتبر في حديث بثته قناة دبي الفضائية امس، ان في هذه الاكثرية quot;من ينطبق عليه هذا القول وهناك من لا ينطبق عليه ذلكquot;.
وقال الأسد: quot;قصدت بهذا التيار بعض الرموز المعروفة وجزء منها له تاريخياً علاقة مع اسرائيل منذ الغزو الاسرائيلي للبنان. البعض الاخر بدأ بالتعامل مع الموقف الاسرائيلي وليس بالضرورة اسرائيل. ليس بالضرورة أن تكون لدينا معطيات كاملة. من خلال القرار 1559 والذي قال المسؤولون الاسرائيليون إنهم هم من سعوا من أجله، وهم تبنوا هذا القرار. والقرار 1680 يضرب العلاقة السورية ـ اللبنانيةquot;. ورداً على سؤال عن إمكان أن تتطور العلاقات ايجابيا بين دمشق والاكثرية اللبنانية في الوقت الحالي بعد هذا التوتر، قال الأسد: quot;حاولنا كثيرا أن نغض النظر عن كل ما حصل سابقا تجاه سوريا، وخاصة في موضوع التحقيق بمقتل الحريري. هذه المجموعة لم توفر فرصة لكي تضرب سوريا بشكل مباشر من خلال التحقيق أو غيره، وأصبحت هذه القضايا مفضوحةquot;.

وبخصوص مزارع شبعا تساءل الاسد: quot;ما هي القضية الهامة فى شبعا لكي يركزوا عليها في لبنان، ما هي المشكلة.. المالكون للاراضي موجودون ان كانوا من سوريا أو لبنان فالجميع موجود في أرضه بمعنى لا توجد مشكلة حقيقية، القضية هي طرح اسرائيلي كي يسحبوا المبرّر من المقاومةquot;. وأكد الاسد رفضه نشر قوات تابعة للامم المتحدة على الحدود اللبنانية ـ السورية متعللا بمسألتين، الاولى ان هذا الامر ينفي سيادة لبنان، والثانية انه يعبّر عن quot; موقف عدائي تجاه سوريا ومن الطبيعي أن تخلق مشكلات بين سوريا ولبنانquot;.
وعن الخوف من استخدام سوريا هذه الحدود لادخال اسلحة الى جهات ما، قال الاسد: quot;اذا كان هناك جيش لبناني فهو مسؤول عن هذا الموضوع. لماذا الجيش اللبناني مسؤول عن حراسة اسرائيلquot;.
أضاف الاسد ان الحكومة ستحمل مسؤولية نشر قوات دولية على الحدود وبالتالي quot;هي ستحمل مسؤولية اذا كانت تريد أن تخرب العلاقة بين سوريا ولبنان هي حرة، تستطيع أن تتحمل المسؤولية. وهناك تيار في الحكومة اللبنانية وفي تيار الاكثرية يسعى لهذا الشيءquot;.


الاتحاد الأوروبي
أوروبياً، اتفق سفراء الدول الـ25 في الاتحاد الاوروربي في خلال اجتماع امس خصص لدراسة امكانية مشاركتها بقوة الامم المتحدة في لبنان بإطلاق quot;دينامية سياسيةquot;حول الموضوع، وفق مصدر اوروبي، وعلى ضرورة ارسال جنود الى لبنان quot;بشكل عاجلquot; في اطار قوة الامم المتحدة في لبنان (اليونفيل). وقال المصدر quot;ثمة شعور ان هناك دينامية سياسية يتم اطلاقهاquot;، وان هذا quot;يحضر الامور بشكل جيد لاجتماع الوزراء الجمعةquot;.
وقالت كريستينا غالاش، المتحدثة باسم الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا، إن سولانا تحدث منذ البداية عن التزام أوروبي بإرسال 4 آلاف جندي، مضيفة أن ذلك سيمثل مشاركة مهمة جدا للأوروبيين في القوات الدولية في جنوب لبنان، مقرّة مع ذلك بأن مثل هذا الرقم يعني ان عديد اليونيفيل قد يكون ادنى من 15 ألفاً، وبأن نزع سلاح quot;حزب اللهquot; بالقوة قد يؤدي الى أوضاع بالغة الخطورة.


جولة أنان
وهدف اجتماع سفراء الاتحاد الاوروبي للتحضير لاجتماع وزراء الخارجية الجمعة بحضور انان. وأعلن ستيفان دوجاريك ان الامين العام للامم المتحدة سيبدأ نهاية الاسبوع الحالي جولة مهمة في الشرق الاوسط يزور خلالها خصوصا لبنان واسرائيل وعلى الارجح ايران وسوريا ايضاً.
ويشارك انان الجمعة في بروكسل في الاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي المتعلق بقوة الامم المتحدة في لبنان quot;بهدف تشجيع الدول على المشاركة في القوةquot;، وفق دوجاريك.
واشار دوجاريك الى ان انان يتوجه بعد ذلك الى لبنان واسرائيل للقاء كبار المسؤولين وquot;تشجيعهم على تطبيق قرار الامم المتحدة رقم 1701 تطبيقا كاملاquot;.
ويلتقي انان ايضا مسؤولي السلطة الفلسطينية على ان يتوجه بعد ذلك الى قطر وتركيا والسعودية ومصر والاردن وربما ايضا quot;الى سوريا وايرانquot;، وفق دوجاريك.
وأوضح الناطق باسم انان ان محطات الجولة بعد لبنان واسرائيل quot;لا تزال قيد الدرس، وكذلك مواعيدهاquot;. وشدد على ان الجولة تتمحور كليا على القرار 1701 وطريقة تطبيقه. وقال quot;نحن بحاجة الى التحدث مع كل الدول التي لها دور وتأثيرquot;.
وأشار الى ان الأمين العام سيؤكد في اسرائيل ضرورة رفع الحصار الجوي والبحري عن لبنان. وقال quot;من المهم ان يكون لبنان قادرا على اعادة استخدام موانئه ومطاراته بحرّية واستعادة نشاطاته التجاريةquot;، مشددا أنه quot;بالتأكيد مراقبة (المطارات والموانئ) من مسؤولية الحكومة اللبنانية وسنساعدها على ذلك وفق ما هو منصوص عليه في القرار (1701) ، لكن يجب رفع الحصارquot;.
وأبدى دوجاريك امله quot;ان التطبيق الناجز لـ1701 سيكون عاملا مساعدا في الوصول الى القضايا الأكبر في الشرق الاوسط، اي عملية السلام. هذه القضايا ستكون ضمن المحادثات، لكن تركيز الأمين العام ستكون على تطبيق الـ1701quot;.


إيطاليا
رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي أكد للصحافيين في توسكانا حيث يقضي اجازة، ان ايطاليا تدفع باتجاه مشاركة دول اكثر في قوات حفظ السلام.
وقال quot;من غير المعقول ان نكون هناك وحدنا، ونحن نعمل لتعزيز البعثة والمشاركة الدوليةquot; فيها. اضاف quot;القضية الآن هي الحصول على عدد كاف من الجنود لإنجاز المهمة السلمية بكفاءةquot;.
وتعهّدت روما بإرسال نحو 3000 جندي، كما عرضت قيادة قوة تتشكل من 15 ألف جندي وفق تفويض الامم المتحدة، وليس واضحا كيف سيتم جمع قوة أوروبية من تسعة آلاف جندي.


بلازي ـ ليفني
وبعد اجتماع في باريس مع نظيرته الاسرائيلية تسيبي ليفني، طالب دوست بلازي اسرائيل بالانسحاب من لبنان فورا ورفع الحصار عن الموانئ والمطارات اللبنانية، داعيا في الوقت نفسه quot;حزب اللهquot; للافراج عن الجنديين الاسرائيليين المحتجزين لديه.
وأوضح الوزير الفرنسي ان quot;فرنسا تولي اهتماما كبيرا للحوار مع اسرائيل وخصوصا في هذه المرحلة الحاسمةquot;، وقال ان quot;بلاده تتفهم قلق اسرائيل ازاء الاعتبارات الامنيةquot;، معتبرا ان quot;مطالب اسرائيل مشروعة تماماquot;.
وأشار الى ان الرئيس جاك شيراك اراد ان تكون فرنسا اول من يشارك فى تعزيز القوات الدولية في الجنوب وأنه بناء على ذلك تمّ ارسال مجموعة اولى من التعزيزات تضم 50 عسكريا فرنسيا ينضم إليهم قريبا 150 عسكريا اخرون ابحرت بهم بالفعل سفينة حربية فرنسية من ميناء طولون منذ ايام تلبية لاحتياج طارئ.
وأوضح الوزير ان ارسال هذه التعزيزات جاء استجابة سريعة من فرنسا انطلاقا من ادراكها الضرورة الملحة التي تفرضها الاوضاع وأن هناك الى جانب الـ200 عسكري فرنسي الموجودين في لبنان في الاساس والـ200 عسكري الذين ارسلوا على سبيل تعزيز القوات، 1700 عسكري فرنسي على ظهر اربع سفن عسكرية فرنسية امام السواحل اللبنانية، مشيرا الى ان هذه القوات تقدم الدعم اللوجستي لقوات اليونيفيل في اطار quot;عملية باليستquot;.
ورأى دوست بلازي ان انتشار الجيش اللبناني للمرة الاولى فى الجنوب اللبناني انجاز كبير وانه اتفق مع نظيرته الاسرائيلية على ان اتمام هذه العملية وانسحاب الجيش الاسرائيلي بالكامل من الجنوب اللبناني لا يمكن ان يتحققا الا من خلال مساعدة تقدمها قوات الطوارئ الدولية للقوات اللبنانية من اجل اقرار وقف اطلاق نار دائم وشامل في المنطقة.
وعن رفض سوريا نشر قوات دولية على الحدود السورية ـ اللبنانية قال الوزير ان quot;سوريا ينطبق عليها القرار 1701، وإنه لا بد من منع وصول السلاح الى quot;حزب اللهquot; لاقرار سلام شاملquot;.
اما ليفني فقالت عقب لقائها دوست بلازي ان المرحلة الراهنة quot;بالغة الحرج والحساسيةquot; وإن quot;الوضع ما زال متفجرا على الرغم من بدء عملية انسحاب الجيش الاسرائيلي وانتشار الجيش اللبنانيquot;.
وأكدت أن quot;اسرائيل لن تتورّع عن الرد في كل مرة تتعرض فيها لهجوم وإن القرار 1701 يعطيها الحق فى الدفاع عن نفسهاquot;. واعتبرت ان quot;الوقت يلعب ضد المجتمع الدولي الذي يتعين عليه التحرك بسرعه بالغة لتطبيق القرار 1701quot;، وقالت انه quot;كلما استشعر quot;حزب اللهquot; ان المجتمع الدولي متردّد، ازدادت الامور تعقيدا في ظل موقف بالغ التفجرquot;.
وقالت ان quot;انظار جميع قوى التطرّف في العالم تتركز الآن على ما يحدث فى لبنان لاستخلاص النتائج.. ومن هنا كانت الضرورة الملحة لسرعة تنفيذ القرار 1701 من خلال انتشار معزز لقوات دولية قوية وفاعلة على حدود لبنان ومنع تهريب الاسلحة الى quot;حزب اللهquot; وبسط هيمنة الدولة اللبنانية وتحقيق السيادة الكاملة لهاquot;.


رايس ـ أولمرت
الى ذلك، اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في بيان صدر امس عن مكتبه، ان الانتشار السريع لقوة دولية معززة في لبنان سيسمح برفع الحصار البحري والجوي.
وجاء في البيان ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اتصلت بعد ظهر الاربعاء بأولمرت لإطلاعه على التقدم الذي احرز بشأن تعزيز قوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان quot;اليونيفيلquot;.
وردّ اولمرت عليها بقوله ان quot;الانتشار السريع لهذه القوة سيسمح برفع الحصار البحري والجوي عن لبنانquot; على ما افاد البيان.
وقال اولمرت من جهة اخرى لرايس ان القرار 1701 quot;يجب ان يطبق بالكامل للمحافظة على وقف اطلاق النارquot;.
ألمانيا
وأعلن الناطق باسم الحكومة الالمانية توماس ستيغ امس، ان حكومة بلاده تعتبر انه quot;من غير الضروريquot; التفكير بإمكانية اصدار قرار ثان عن الامم المتحدة حول لبنان غير القرار 1701.
وقال في مؤتمره الصحافي الاسبوعي انه قد يكون للقرار 1701 quot;نقاط ضعفquot; بيد ان quot;الحكومة الالمانية دافعت دوما عن ضرورة تطبيقهquot;، مشيرا الى ان اقراره سمح بوضع حد لشهر من الحرب في لبنان .
وأوضح quot;لم يصدر هذا القرار منذ وقت طويل، وتبذل حاليا على المستوى الدولي جهود مكثفة جدا لتطبيقه وتفسيره وتفعيله بطريقة ماquot;، مضيفاً quot;تركز الحكومة جهودها على ذلك، ولا نرى ضرورة بالنسبة لنا للتفكير بقرار ثان او ثالثquot;.
الدنمارك
وحضت الدنمارك التي تحظى بمقعد حاليا في مجلس الامن، الدول الاوروبية على ارسال قوات quot;فوراquot; لتعزيز اليونيفيل معتبرة ان صدقية اوروبا على المحك.
وقال وزير الخارجية الدنماركي بير ستيغ مولر في مقالة نشرتها صحيفة quot;برلينغسكي تيدينديquot; المحافظة ان quot;صدقية اوروبا على المحك في مجالي السياسة الخارجية والامن والعالم ينتظرنا.. وإذا ما قامت اوروبا بخطوة ناقصة فإن ذلك سيتسبّب بخيبة كبيرةquot;.
إندونيسيا
وقال وزير الخارجية الاندونيسي حسن ويراجودا انه يجب أن لا تقلق اسرائيل بشأن انضمام اندونيسيا الى قوات اليونيفيل، خاصة اذا وضع في الاعتبار سجل جاكرتا في مهام مماثلة.
وكانت اسرائيل اعلنت ان الدول التي لا تربطها علاقات ديبلوماسية بالدولة اليهودية قد تكون مشاركتها في قوة الامم المتحدة غير مقبولة.
وأوضح في تجمع للمراسلين والديبلوماسيين الاجانب quot;يجب أن لا تقلق اسرائيل بشأن أمنها خاصة التأثير السلبي لمشاركتنا في قوة حفظ سلام للامم المتحدة.. لدينا تاريخ وتقليد جيد في أرسال قوات في المهام السلميةquot;، مشيرا الى عمليات انتشار اندونيسية مماثلة في الشرق الاوسط ومناطق أخرى.