نائب حزب الله أكد وجود اتصالات مع القيادة السورية خلال الحرب


بيروت- منى حسن


اكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسين الحاج حسن ان الدولة اللبنانية يجب ان يكون لديها خطة اعمارية لتقود عملية البناء, خصوصا في الضاحية الجنوبية.

وكشف لmacr;quot;السياسةquot; ان الدولة اللبنانية لا تستطيع ان تمنع اي مال ياتي الى جهات معينة, وسال هل تستطيع الدولة اللبنانية ان تمنع السفير الاميركي ان يقدم 20 الف دولار لبلدية معينة من بلديات لبنان, فاذا كان الموضوع هو موضوع مال فبعض المال قد حضر ولكن فليعلم اي مسؤول ان من اولى واجباته الان ان ينزل الى الشارع ليقوم بمسح واحصاء الاضرار, ونفى ان يكون اي قيادي في quot;حزب اللهquot; قد استشهد اثناء العدوان الاسرائيلي واكد على التنسيق الكامل بين quot;حزب اللهquot; والجيش اللبناني, وقال ان الجيش هو جيش الوطن, وجيش الدفاع عن الوطن وحماية الوطن.

واشاد بمواقف وزير الدفاع الياس المر ووصفها بالايجابية وتخوف من خرق للجبهة الجنوبية, وقال ان كل الاحتمالات واردة, واشار الى وجود اتصالات مع القيادة السورية, مؤكدا عدم حصول اي زيارة لسورية لاي مسؤول من quot;حزب اللهquot; اثناء العدوان الاسرائيلي, وقال: سمعنا عن اختراعات عديدة اثناء الحرب, خصوصا حول وجود السيد حسن نصر الله في سورية.
وفيما يلي نص الحوار:


تزداد عوامل الحذر وامكانات انفلات الوضع من جديد على الساحة اللبنانية في ظل الجمود الذي يكتنف تنفيذ القرار الدولي 1701 ويخشى المتابعون لهذا الواقع من انهيار quot;الهدنة الهشةquot;, فهل تتخوفون من عدوان ثانٍ على لبنان, خصوصا وان اسرائيل اعلنت استعدادها لجولة ثانية?
في الحقيقة, ان اسرائيل دولة معتدية وعدوانية وهي حتى بعد صدور القرار 1701 القاضي بوقف الاعمال الحربية في لبنان لم توقف عدوانها ابدا, فالحصار البري والبحري والجوي الاسرائيلي لا يزال مفروضا على لبنان والخروقات الاسرائيلية مستمرة, لان اسرائيل خرجت من لبنان مهزومة وهي بالتالي لم تستطع ان تهزم لا المقاومة ولا الشعب اللبناني ولا الدولة اللبنانية. من هنا فان هذه التهديدات لا يجب ان تقلقنا الى حد الهلع ولا يجب ان نطمئن الى اسرائيل لانها دولة حاقدة وقد برهنت عن شراستها عبر معالم الدمار الذي خلفه العدوان الاسرائيلي في كل المناطق اللبنانية وقتل الابرياء من اطفال ونساء وشيوخ. من هنا يجب ان ناخذ الاحتياطات لمواجهة الاعتداءات الاسرائيلية من دون ان نصاب بالهلع او الخوف او القلق وان نستمر في عملية الاعمار والبناء بكل امل وتحدٍ وان نكمل الطريق التي رسمناها.

حجم الدمار خصوصا في الضاحية الجنوبية وبعض المناطق في الجنوب والبقاع الغربي وبعلبك اذهل المواطنين وكل من يزور هذه المناطق نظرا لشراسة العدوان, فهل تعتقدون ان الحرب التي شنت على لبنان كانت من اجل ابادة المقاومة?

ان هذه الحرب كانت حرب ابادة للمقاومة وquot;حزب اللهquot; بقرار اميركي وتنفيذ اسرائيلي, فان انتصار الشعب اللبناني هو ليس فقط على اسرائيل بل على اميركا وادارتها وجيشها ايضا. فالمقاومة تطمئنكم على مصير سلاحها هذا السلاح الذي صنع العزة والكرامة ودافع عن الامة. انه امانة في اعناقكم وفي اعناق كل شريف, ولذلك نحن معنيون بهذا الموضوع بان نكون اصحاب قناعة ورؤية واضحة وقلب مطمئن ولا داعي لان يجرنا احد الى المكان الذي يريده حول سلاح المقاومة.

كمقاومة هل انتم مستعدون لجولة حرب ثانية مع اسرائيل في حال تمادت في عدوانها, وهل الرد سيكون قاسيا?
نحن مستعدون للرد على اي عدوان اسرائيلي كمقاومة, وكجيش لبناني, وكشعب لبناني. ان اي عدوان سيواجه سيحقق انتصارا للبنان, كما وعدت المقاومة دائما, خصوصا بعد الصمود الذي حققه الشعب اللبناني الذين اثبتوا في صمودهم قوة المقاومة ورفضوا كل الضغوطات وتحملوا الاذى. فهذا الشعب ننحني له, وهو شعب حي فبعد دقائق من وقف الاعمال الحربية حملوا امتعتهم وعادوا الى اقصى الجنوب وهذا الذي صنع الانتصار, لانه اظهر ان هناك شعبا ومقاومة على قلب واحد وتواجه حتى الاستشهاد.

رئيسا مجلس النواب والحكومة تفقدا احياء الضاحية الجنوبية, كيف كانت ردة فعل اهالي الضاحية الجنوبية لهذه الزيارة, خصوصا بعد المواقف التي اعلنها الرئيس السنيورة تجاه المقاومة سابقا?
ان الرئيس السنيورة هو رئيس للحكومة اللبنانية وزيارته الى الضاحية الجنوبية هي زيارة طبيعية.

هل تعتقدون انه تاخر في هذه الزيارة?
كان يجب ان تكون قبل ذلك, ومن الممكن ان تكون الظروف هي التي منعته من ذلك. ولكن الاولوية ان تطلق الدولة الورشة الاعمارية لان التحدي الحقيقي الوحيد لما فعلته اسرائيل هو اننا سنعيد البناء والدولة ستكون مع الجميع حتى نعيد بناء الضاحية فهذا ما اعلنه الرئيس السنيورة من الضاحية الجنوبية فليباشر ونحن بانتظاره.

لماذا حتى الان تتلكا الدولة للقيام في دورها وواجباتها تجاه الضاحية الجنوبية?

انا لست مكان الدولة اللبنانية حتى اجيب على هذا السؤال, ولكن هناك اسئلة كبيرة بدات تتصاعد على السنة الناس في التاخير غير المبرر لانطلاق الورشة الاعمارية.

كنواب هل تتابعون هذا الموضوع مع رئيس الحكومة?
ان نواب كتلة الوفاء للمقاومة يتابعون هذا الموضوع مع رئيس الحكومة بشكل يومي ونامل ان لا يزداد التاخير.

هل اجتمعتم مع الرئيس السنيورة بهذا الشان? لماذا هذا الموضوع لا يناقش في مجلس الوزراء?
نحن نامل ان يقرر مجلس الوزراء خطة نهوض شاملة لضاحية بيروت الجنوبية. ونامل تنفيذ هذه الخطة في القريب العاجل. ونحن نتابع هذا الموضوع بشكل يومي مع الرئيس السنيورة, واعتقد انه يوجد تاخير.

متى سيعود اهالي الضاحية الى ضاحيتهم?
نحن نقوم بواجبنا تجاه اهالي الضاحية فكل فرد اعطي له المال اللازم من اجل استئجار شقة حتى تنتهي شقته من البناء والبعض الاخر يعمل على ترميم شقته من اجل ان يسكن فيها.

البعض تحدث عن استشهاد قياديين من quot;حزب اللهquot; في الحرب العدوانية مع اسرائيل, ما صحة ذلك?
هذا الامر ليس صحيحا على الاطلاق جملة وتفصيلا.

اسرائيل هددت باغتيال السيد حسن نصر الله في حال ظهوره, فهل تتخذون احتياطات امنية خاصة بعد هذا العدوان?
بالتاكيد, للسيد نصر الله امنه الشخصي الخاص ولديه حماية امنية خاصة, واسرائيل بالنسبة لنا دائما هي دولة عدوة ومعتدية.

متى سيظهر السيد نصر الله الى العلن ويخاطب مناصريه?
هو الذي يقرر ظهوره في الوقت المناسب وحسب ظروفه الامنية.

هل سيكون قريبا?
ان شاء الله يكون اللقاء قريبا.

بالنسبة لخرائط الالغام والقنابل العنقودية, هي بحوزة من اليوم?
ان خرائط الالغام هي بحوزة الجيش اللبناني وهو يقوم بواجباته على كل الاصعدة.

ما تعليقكم على المواقف التي اعلنها وزير الدفاع الياس المر, خصوصا عندما اعلن ان المقاومة ملتزمة الmacr;1701 ولن يكون سلاحها عقبة عندما يجهز الجيش للدفاع عن الوطن?
ان مواقف الوزير الياس المر هي مواقف ايجابية وان الجيش اللبناني انتشر في الجنوب بقرار الحكومة اللبنانية وبموافقة من وزراء المقاومة ووزراء حركة quot;املquot;.

هل تتخوفون من خرق الجبهة الجنوبية?
كل الاحتمالات واردة.

كمقاومة هل تتخذون الاحتياطات لهذا الخرق?
نحن كمقاومة لسنا منتشرين انتشارا جغرافيا في الجنوب وبالتالي هذه من مسؤولية الجيش اللبناني.

هل يوجد تنسيق بينكم وبين الجيش اللبناني?
طبعا, يوجد تنسيق ونحن جزء من الحكومة, وجزء من الدولة واي قرار يصدر هو قرار الدولة.

هل ستنجح اسرائيل في زرع افخاخ بينكم وبين الجيش اللبناني?
لا احد يستطيع ان يفصل بيننا وبين الجيش اللبناني.

هل سيدفع الجيش اللبناني برايك ثمن ارساله الى جنوب لبنان?
الجيش اللبناني هو جيش الوطن وجيش الدفاع عن الوطن وحماية الوطن.

هل لديه تجهيزات في حال اعتدت اسرائيل على الجنوب?
كلا, لا يوجد لديه تجهيزات.

هل المقاومة ستسانده في حال حصل عدوان?
نحن جزء من الحكومة ومن المفترض ان تاخذ الحكومة قرارا بتسليح الجيش اللبناني.

متى واين برايكم يجب ان يتم البحث في سلاح المقاومة?
نحن كنا ولا زلنا في حالة حوار حول الستراتيجية الدفاعية, وعلينا ان نتحاور لننسق مهمة سلاح المقاوم ودوره.

هل سيتم عقد لقاء قريب لمؤتمر الحوار قريبا?
كل اجتماع مرهون بالظروف.

ما هو تعليقك على خطار الرئيس بشار الاسد?
انا لا اريد ان اعلق على خطاب الرئيس الاسد.

كيف تقرا الخطابات الداخلية التي حصلت اخيرا خصوصا خطاب رئيس quot;تيار المستقبلquot; النائب سعد الحريري, والنائب جنبلاط, فهل هي تخدم الساحة الداخلية?
لا تعليق.

لماذا ترفضون التعليق على الخطابات السياسية?
لانه لا تعليق, ولا نقاش.

كيف ترون مستقبل لبنان?
انا ارى مستقبل لبنان مشرقا.

هل توجد لديكم معطيات لهذا الاشراق خصوصا ان كل الناس لديها هواجس الحرب?
ان الناس لا تزال امامها صورة الحرب, وهي حرب شرسة مع عدو, ومعتدٍ, وغدار, وقاتل وارهابي.

هل لديكم اتصالات مع القيادة السورية?
طبعا, لدينا اتصالات مع القيادة السورية.

هل كنتم تقومون بزيارات الى الشام اثناء الحرب?
نحن لم نقم باي زيارة الى سورية اثناء الحرب. وصار في اختراعات كثيرة اثناء الحرب مثلا: ان السيد حسن نصر الله موجود في الشام, كلها شائعات بعيدة عن لغة الواقع.

كيف هي علاقتكم مع الرئيس بري?
انها علاقة ممتازة, وquot;حزب اللهquot; وحركة quot;املquot; شريكان في صنع القرار.

هل تتخوفون من انقسامات داخلية?
على الاطلاق, لان الناس كلها واعية لدورها. وان مستقبل البلد لن يكتمل الا عبر تفاهم داخلي.

وصلت الى الدولة اللبنانية اموال طائلة وهي بحدود بليون ونصف البليون دولار, هل لدى الدولة اللبنانية خطة من اجل الاعمار?
حتى الان لا يوجد خطة اعمارية لدى الحكومة.

اكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسين الحاج حسن ان الدولة اللبنانية يجب ان يكون لديها خطة اعمارية لتقود عملية البناء, خصوصا في الضاحية الجنوبية.وكشف لmacr;quot;السياسةquot; ان الدولة اللبنانية لا تستطيع ان تمنع اي مال ياتي الى جهات معينة, وسال هل تستطيع الدولة اللبنانية ان تمنع السفير الاميركي ان يقدم 20 الف دولار لبلدية معينة من بلديات لبنان, فاذا كان الموضوع هو موضوع مال فبعض المال قد حضر ولكن فليعلم اي مسؤول ان من اولى واجباته الان ان ينزل الى الشارع ليقوم بمسح واحصاء الاضرار, ونفى ان يكون اي قيادي في quot;حزب اللهquot; قد استشهد اثناء العدوان الاسرائيلي واكد على التنسيق الكامل بين quot;حزب اللهquot; والجيش اللبناني, وقال ان الجيش هو جيش الوطن, وجيش الدفاع عن الوطن وحماية الوطن.واشاد بمواقف وزير الدفاع الياس المر ووصفها بالايجابية وتخوف من خرق للجبهة الجنوبية, وقال ان كل الاحتمالات واردة, واشار الى وجود اتصالات مع القيادة السورية, مؤكدا عدم حصول اي زيارة لسورية لاي مسؤول من quot;حزب اللهquot; اثناء العدوان الاسرائيلي, وقال: سمعنا عن اختراعات عديدة اثناء الحرب, خصوصا حول وجود السيد حسن نصر الله في سورية. وفيما يلي نص الحوار: