الخميس: 2006.09.28


شموئيل روزين ـlaquo;هاآرتسraquo;

في مأدبة عشاء أقيمت في أيار (مايو) 1977 على شرف مسؤول خليجي بارز، شرح الرئيس الأميركي، جيمي كارتر، نظرته الى الصراع العربي ndash; الإسرائيلي بأسلوبه الواضح والمقلق. وقال ان laquo;السلام في المنطقةraquo;، قاصداً السلام بين إسرائيل وجيرانها، عامل راجح في السلام العالمي. وعقد هذا الكلام laquo;رابطاًraquo; قوياً بين الجزء والكل. فمعالجة الاشتباك الإسرائيلي ndash; العربي ليست شرطاً للتهدئة في الشرق الأوسط المعقد والعنيف فحسب، بل هي مفتاح مشكلات العالم الأخرى.

ومرت عشرات السنين، والرابط لا يزال على حاله. وكان في وسع من تابع مناقشات الأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، ملاحظة ذلك من غير افتعال. فما يربط حاكم فنزويلا هوغو تشافيز بالقضية الفلسطينية؟ وما هي علاقة الرئيس السوداني، وهو يكافح ليحول من دخول قوة أجنبية الى دارفور، بحكومة القدس؟ وكيف تفهم عودة الرئيس الإيراني الى laquo;الغزاة الصهاينةraquo;؟ فإسرائيل هي ذريعتهم المشتركة، وهي المطرقة التي يستخدمها زعماء العالم في ضرب الإدارة الأميركية، سند إسرائيل. وعلى هذا، فإضعاف إسرائيل يغري الساعين في التصدي لأميركا وإضعافها.

وقد يكون الإغراء هذا الباعث على المبادرة الأميركية الموعودة بتجديد laquo;العملية السياسيةraquo;، الإسرائيلية ndash; الفلسطينية. والحرب العالمية على الإرهاب تقتضي إسهام دول متحفظة فيها، وهذه الدول يتوقع أن تقايض إسهامها بمعالجة مسألة الجبهة الإسرائيلية ndash; الفلسطينية. والخطة تدعو كوندوليزا رايس الى دخول القائمة الطويلة من وزراء الخارجية الذين سبقوها، من وليام روجرز الى جايمس بيكر وكولن باول، وأرسلوا في مهمة اختيار حل مشكلة الشرق الأوسط وقضيته الأولى. والقاسم المشترك هو تحجيم العلاقات بالقدس. ويفترض بعض المراقبين، من ذوي الخبرة بواشنطن، ان هذا ما قد ينتهي اليه مسعى رايس. وقبل أسابيع، اشتكى أحد أنصار اسرائيل بمرارة التأثير الضار لكارين هيوز، مساعدة رايس، في العلاقات العامة للسياسة الأميركية. والحق ان الشكوى غير مفاجئة. فمهمة هيوز هي تحسين صورة اميركا في العالم، بما فيه العالم العربي. وهي تنقل ما تسمعه في رحلاتها بين العواصم عن انعدام فرص أميركا لتحسين مكانتها طالما لم يحل النزاع الإسرائيلي ndash; الفلسطيني. وهيوز، ابنة تكساس، من الدائرة المقربة للرئيس الذي يصغي الى انتقاداتها. وزائرو البيت الأبيض من أوروبا والشرق الأوسط، ومن آسيا، يقولون للرئيس بوش الأمر عينه.

ورايس نفسها ساورها الغضب، غير مرة، على حكومة إسرائيل في أثناء حرب لبنان الثانية. فرئيس الحكومة، إيهود أولمرت، رد بعض مطاليبها ndash; مثل التخلي عن مزارع شبعا ndash; على نحو أزعجها. وهي رفضت قرار مجلس الأمن 1701، ظناً منها ان إسرائيل لا تؤيده. وأحست رايس، في بعض الأوقات ان الجهات التي تؤيد إسرائيل (في الإدارة الأميركية) لا تسهل عملها، ولم تكن رايس، في يوم من الأيام، في عداد الذين يولون العلاقة بإسرائيل مكانة متميزة. فهي استراتيجية من طراز رفيع، وخبيرة في العمل الجبهوي بين الكتل، ومن المؤمنين بأن حسابات الدولة العظمى ينبغي ألا تكون رهينة المنازعات المحلية. وتتلمذها على برانت سكوكروفت، أحد كبار مخططي سياسة بوش الأب، يخرجها من سلالة سياسيين كان تدخلهم في السياسة الإسرائيلية قوياً، مثل هنري كيسينجر، أو متحفظاً مثل جون ماكلوي.

واختصاص رايس في العلاقات الأميركية - السوفياتية يحملها على إيلاء اهتمامها بناء علاقة الولايات المتحدة بالكتل القائمة: الكتلة الاوروبية، والكتلة العربية، واللاتينية، والآسيوية، وباستقرار الكتل هذه، والمصالح الأميركية المترتبة على استقرارها. ويبدو أن أيام زيارات دوف فيسيغلاس (المستشار السياسي السابق لمكتب آرييل شارون) الى وزارتها ولت، ولى وقت المزاح، ودعوات العشاء، وتجنب الاتصال بياسر عرفات، وتجنب مواجهة محتملة مع آرييل شارون القوي. وحلت محلها الموضوعية الذكية. فرايس باتت اليوم أكثر خبرة وقوة، قياساً على زملائها في الإدارة. وباتت أقوى إلماماً بالعمل. وعليه، يتبلور في الطبقة السابعة من مبنى وزارة الخارجية الأميركية الإقرار بأن المصلحة الأميركية تقتضي العمل من جديد في الدائرة الإسرائيلية ndash; الفلسطينية. وقد لا تتردد رايس في أداء الدور التقليدي لوزير الخارجية الأميركي في المنطقة، أي دور الشرطي الفظ والصارم.