الأثنين 8 يناير 2007

.. وتنفيذ الحكم شأن عراقي خالص

جلسة سرية لمجلس الأمة تناقش السياسة الخارجية


كتب محمد السلمان ومحمد الخالدي وأسامة القطري ويوسف النصار وخليل خلف وفادية الزعبي


أبدت الحكومة مواقف داخلية وخارجية عدة في اجتماع مجلس الوزراء أمس الذي ترأس جانباً منه سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بعد عودته من المغرب مساء السبت الماضي، اذ رأت أن laquo;إعدام صدام حسين شأن عراقي داخلي خالص، أما المظاهرات التي تشهدها دول عربية حالياً تنديداً بهذا الإعدام فإنها تمثل رأي أحزاب وليس الرأي الرسمي للدولraquo; في حين رفضت الحكومة مناقشة السياسة الخارجية تحت قبة البرلمان كما ينوي نواب في جلسة علنية، بل سرية أو تأجيل الطلب أسبوعين.
وقالت مصادر مسؤولة أن laquo;توجيهات صدرت للوزراء بعدم الدخول في أي تصريحات تتعلق بإعدام صدام حسين باعتبار هذا الأمر شأن عراقي داخلي والكويت ليست طرفاً فيه، وكذلك عدم الانجراف وراء أحداث مظاهرات في دول عربية تندد بهذا الإعدام باعتبار أن مواقف الدول تعكسها المواقف الرسمية، وليس الأحزابraquo;.
على صعيد آخر، ذكرت المصادر أن laquo;مجلس الوزراء وافق على تأجيل مناقشة تقرير أملاك الدولة، وكذلك سيطلب في جلسة مجلس الأمة اليوم تأجيل مناقشة زيادة مكافآت الطلبة في الجامعة وهيئة التعليم التطبيقي والتدريب إلى أسبوعينraquo;.
وبينت المصادر أن laquo;وزير المالية بدر الحميضي اطلع مجلس الوزراء على نتائج اجتماعاته مع أعضاء اللجنة المالية في مجلس الأمة، وذكر خلال حديثه أن اللجنة دمجت تقرير أملاك الدولة مع تقرير الشراكة (B.B.B) بين القطاعين الخاص والعام، والحكومة وافقت على تأجيل المناقشة كتأكيد على حرصها على أراضي الدولة باعتبار ان القانون الجديد يخدم البلد لـ 50 عاماً قادمةraquo;.
ووافق مجلس الوزراء على تعيين صباح البحر وكيلة مساعدة في هيئة التعليم التطبيقي والتدريب.
وأشارت المصادر إلى أن laquo;مجلس الوزراء لم يناقش شيئاً من التعديل الحكومي المرتقب باعتبار أن هذا من اختصاص سمو الأمير وسمو رئيس الحكومةraquo;.
ومساء عقد مجلس الوزراء اجتماعاً آخر راجع فيه صيغ العقود مع الشركات وآلية نظام الـ B.O.T.
وأكدت الحكومة في اجتماعها انها ماضية في فسخ العقود المخالفة.
من جهة أخرى، أكدت مصادر مطلعة لـlaquo;الوطنraquo; ان مدير ادارة التداول في البورصة محمد الثامر قدم استقالته الى مدير البورصة صالح الفلاح.
وذكرت المصادر ان استقالة الثامر ستثير تساؤلات كثيرة خصوصاً انه احد القيادات النشطة وذات الخبرة في السوق.
على صعيد آخر تتواجه الكتل النيابية فيما بينها من جانب وبينها وبين الحكومة من جانب اخر في اول جلسة برلمانية لمجلس الامة تعقد اليوم بعد الاجازة، وينتظر ان تشهد الجلسة تداعيات انفصال كتلة العمل الشعبي عن تكتل الكتل الذي بات في laquo;مهب الريحraquo;، الى جانب مواجهات محتملة بين المجلس والحكومة في مواضيع انشاء شركة الاتصالات الثالثة وقانون المنافذ والمراكز الحدودية وتأجيل قانون املاك الدولة.
ويأتي هذا في وقت فتح فيه سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح مع رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي خلال زيارته لمجلس الامة امس مشاورات حول كيفية التعاطي مع الكتل النيابية بعد تفككها، والمطالبات النيابية باجراء تعديل على التشكيل الوزاري لضمان فاعلية اكبر لاداء الحكومة laquo;حسب المصادرraquo;.
وتسعى كتلتا العمل الوطني والعمل الشعبي الى تقديم طلب يتم بموجبه فتح نقاش في مواقف بعض الدول العربية الرافضة لاعدام الطاغية صدام حسين واستمرار اساءتها لدولة الكويت، وتوجه الحكومة بشأن كيفية التعاطي مع هذه الدول وضوابط تقديم المساعدات الخارجية من قبل الحكومة.
وأوضحت المصادر ان laquo;الحكومة لا تريد اثارة موضوع اعدام صدام حسين باعتباره شأنا عراقيا داخليا وعدم المساس بالدول الاخرىraquo;، لافتة الى ان laquo;الحكومة قد تضطر لاستخدام حقها اللائحي في تأجيل الموضوع لمدة اسبوعين او طلب تحويل جلسة المجلس الى سرية اذا اصر المجلس على فتح نقاش في الموضوعraquo;.
وفي كتلة العمل الاسلامية التي لم تلتئم امس تحدث اعضاء فيها عن توجه للتعامل مع جميع الاعضاء داخل الكتل وعدم الاعتداد بالتنسيق بين الكتل لعدم الجدوى، خصوصا ان بعض اعضاء الكتلة الاسلامية لا يرون وجود خطوط التقاء مع كتلة العمل الوطني التي يختلف اعضاؤها ايديولوجيا مع النواب الاسلاميين.
واضافت المصادر ان laquo;الكتلة الاسلامية ستنتظر قياس الاجواء لما بعد جلسة مجلس الامة اليوم وغدا وعلى ضوء ذلك ستقرر رسميا استراتيجية عمل جديدة في تعاملها وتعاطيها مع الكتل والنواب في المجلسraquo;، لكن اعضاء الكتلة اكدوا تمسكهم بالاجندة التي سبق ان اقرها المجلس وقدمها تكتل الكتل كأولويات لعمل المجلس في المرحلة المقبلة.
وبحث المكتب التنفيذي للكتلة الاسلامية في اجتماع له إلزامية القرار داخل الكتلة ومن لا يوافق يخرج منها على ان يطرح هذا الامر في اجتماع عام للكتلة ويصوت عليه
وفي كتلة العمل الشعبي يبدأ اعضاء الكتلة تنفيذ استرايتجية جديدة اعتباراً من جلسة المجلس اليوم ستكون مبنية على المواجهة مع جميع الاطراف كما كان اداؤها سابقا دون الاعتماد على زيادة عدد الاصوات في تمرير القضايا.
واشارت مصادر مطلعة laquo;ان اداء الكتلة سيعتمد النقاش الساخن laquo;والصوت العاليraquo; ومن يرغب من النواب الاتفاق مع الكتلة فيما تطرحه سيكون مرحبا به حتى يكون الاداء والانجاز على أصوله مهما كان الخلاف مع بقية الكتل والاعضاءraquo;.
ومن جانبها تعقد كتلة العمل الوطني اجتماعاتها الجمعة المقبل لمناقشة التطورات في الساحة والموقف من تفكك تكتل الكتل ومصير أجندته التي اتفق عليها كأولويات لعمل المجلس.
وكان سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح تمنى النجاح والتوفيق للجميع في خدمة الوطن وتحقيق مصلحة الكويت، موضحاًپفي تصريح مقتضب إلى الصحافيين عقب لقائه رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي أمس انه قدم لتهنئة الرئيس ونائبه بالعيد السعيد وبالعام الميلادي الجديد.
وسئل عن اي توصية لتعديل التشكيلة الوزارية فقال laquo;نحن هنا للتهنئة بالعيد، ونتمنى النجاح للجميع في خدمة الوطنraquo;.
ومن جهتها تعقد كتلة النواب المستقلون لقاءات تشاورية بين اعضائها لحسم الموقف من بعض القضايا المدرجة على جدول الأعمال ووضع أجندة لتحركاتها في المرحلة المقبلة.
ويبدأپالنائب د. وليد الطبطبائي اجراءات لجمع تواقيع النواب خلال جلسة المجلس اليوم على الطلب الذي سيقدم لاستعجال تقرير اللجنة المالية في شأن زيادة الرواتب بمقدار 50 دينارا للجميع، على ان يقدم الطلب اليوم في حال اكتمال التواقيع الى رئيس المجلس لعرضه على المجلس والتصويت عليه بنداء الاسماء، وينص الطلب علىپامهال اللجنة المالية لمدة اسبوعين لإعداد تقريرها حول مقترح زيادة الرواتب وتقديمه للمجلس على وجه السرعة لبته.
وفي المواضيع المدرجة على جدول المجلس في جلسته اليوم توقعت مصادر في اللجنة المالية حدوث مواجهة حول قانون إنشاء شركة الاتصالات الثالثة لاصرار الحكومة على اصدارها بقانون الشركات التجارية والنواب على اصدارها بقانون خاص، مشيرة الى ان محور الخلاف يتعلق بتوزيع النسب (اسهم الشركة).
لكن المقترح النيابي يمهل الحكومة سنة واحدة لتأسيس الشركة وان تسدد التأمينات عن من يشاء - من المتقاعدين - المساهمة في الشركة.
وكانت الحكومة اعلنت عن بدء اجراءات تأسيس الشركة وفق قانون الشركات التجارية ما يعني ان مقترح النواب اصبح laquo;تحصيل حاصلraquo;، كما وصفه نواب مستقلون.
اما القضية الثانية والتي من المرجح ان تثير تأزيماً ايضا فهي اقتراح قانون المنافذ والمراكز الحدودية الذي اقر المجلس مداولته الاولى سابقا.
ويكمن الخلاف حول تعديل جديد قدمه احمد السعدون ونواب آخرون يقضي بتنفيذ القانون بأثر رجعي اعتبارا من 2004 في حين ان الاتفاق الحكومي مع الشركة المستثمر يقضي بتنازلها عن جزء من العقد لمصلحة الشركة الجديدة ولكن بأثر فوري لا رجعي.
وامام المجلس ايضا قانون مكافحة الاحتكار وتشجيع المنافسة، بينما ستطلب لجنة الشباب والرياضة تأجيل بت مقترحات دعم الرياضة الى ما بعد دورة كأس الخليج.
وسيبت المجلس في شكوى من لجنة العرائض والشكاوى ضد الوزراء ومن يتهم وزير التربية بعدم حضور اجتماعات اللجنة أو ارسال مسؤولين لا يملكون القرارات التنفيذية والسياسية للرد على اللجنة.
وسيعلن رئيس المجلس خلال جلسة اليوم الاجراءات الجديدة لدخول الجمهور لقاعة المجلس ولضبط النظام اضافة الى دخول كاميرات القنوات الفضائية والهواتف النقالة التي تحتوي على كاميرات وتشديد الاجراءات الامنية على زوار المجلس والصحافة والاعلاميين.
وكان الخرافي وعد القنوات الفضائية من خلال استقباله لعدد من ممثليها قدموا له رسالة طلبوا فيها السماح لهم بالتغطية لكامل الجلسات وليس لأول خمس دقائق من انعقاد الجلسة.
وابلغ الخرافي ممثلي القنوات موافقته على تقديم خدمة بث الجلسات عن طريق دائرة مغلقة مباشرة (Clean Feed) للقنوات التلفزيونية مع توفير الاجهزة اللازمة والخاصة بذلك من قبل المجلس حتى تحصل القنوات على مادة فيلمية للجلسات دون شعار، وقد اعتبر الاتفاق بمثابة laquo;حل وسطraquo;، بعد ابداء ممثلي القنوات تعهدا بالالتزام بالضوابط والا يتحملوا وزر غيرهم والقبول بمعاقبة غير الملتزمين.
واعرب الخرافي عن تفهمه لمطالب الوفد الاعلامي لكنه شدد على ضرورة تعاون الجميع لما فيه مصلحة الكويت والديموقراطية التي تتميز بها، موضحا ان هذه الاجراءات صدرت عن مكتب المجلس ولم تكن قرارا منفردا من الرئيس، وانه في كل برلمانات العالم لا يسمح لأي جهة ببث الجلسات مباشرة، ومؤكدا ان من شأن الاجراءات الجديدة الحفاظ على هيبة المجلس وكرامة الاعضاء.
وفي اتجاه آخر قال النائب خضير العنزي ان رخص السياقة التي باشرت وزارة الداخلية صرفها للبدون ليست سوى استمرار لاسلوب التعسف والاضطهاد الذي تمارسه ضد ابناء هذه الفئة، مشيرا الى انها تحاول مداراة سوءتها بما هو أسوأ وانها تحاول ذر الرماد في العيون باصدار هذه الرخص التي لا تنطوي الا على المزيد من التمييز والتفرقة ضد هذه الفئة المنكوبة.
وعرضت لجنة دراسة الظواهر الدخيلة على المجتمع الكويتي البرلمانية عددا من القضايا بحضور المسؤولين الحكوميين لا سيما ما يتعلق بتأجير الشقق المفروشة وكبائن المطاعم اضافة الى دور هيئة الشباب والرياضة في زيادة عدد المراكز الخاصة بالشباب او الفتيات خلال الفترة المقبلة.
وأوضح رئيس اللجنة النائب د.وليد الطبطبائي في تصريح صحافي ان اللجنة استضافت وكيل وزارة التجارة ونائب المدير العام في بلدية الكويت وايضا مدير عام الهيئة العامة للشباب والرياضة، مشيرا الى انها laquo;بحثت مع وكيل وزارة التجارة طريقة تأجير الشقق المفروشة سواء بشكل يومي او اسبوعي او غير ذلك والضوابط والآليات الموجودة وذلك حتى لا يساء استخدامها لاغراض منافية للآدابraquo;.
على صعيد آخر، طالب عضو لجنة الميزانيات والحسابات الختامية النائب د.ناصر الصانع وزير الطاقة الشيخ علي الجراح بفتح تحقيق بما أورده تقرير ديوان المحاسبة من ملاحظات بشأن وجود فجوة كبيرة بين الانتاج النفطي وكميات النفط المصدرة اضافة الى ما تمت ملاحظته من وجود اخطاء في عملية احتساب الكميات التي تملأ بها ناقلات النفط.