الخميس 11 يناير 2007

الكويتـ محمد العجمي

حذر وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد الصباح من خطورة الوضع في العراق، وأبدى مخاوفه من انزلاقه إلى حرب أهلية، وقال إن زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس إلى الكويت الثلاثاء المقبل تهدف إلى بحث الاستراتيجية الأمريكية الجديدة في العراق. وقال ldquo;نحن حلفاء للولايات المتحدة ولسنا أجراء لديهاrdquo;.

وأكد الصباح في تصريح خاص ل ldquo;الخليجrdquo; أن بلاده لم تطلع على تلك الاستراتيجية ولم تستشر في بنودها، وقال ldquo;لا توجد لدينا أي فكرة عن ماهية هذه الاستراتيجية الجديدة، ما عدا ما تم تسريبه في الصحافة ونحتاج للانتظار قليلا لمعرفة تفاصيلها وبعدها سنتناقش مع إخواننا في دول الخليج ومصر والأردن لتحديد موقفنا منها ونقله أثناء اجتماعنا مع وزيرة الخارجية الأمريكيةrdquo;.

وأكد الوزير أن بلاده ليست ملزمة بأي بند في تلك الاستراتيجية يتعارض مع مصالحها العليا، وقال ldquo;نعم نحن حلفاء للولايات المتحدة الأمريكية، لكننا لسنا أجراء لديها ومصلحتنا تقتضي أن نكون أمناء في نقل همومنا ونكون صريحين معها ونتعاون في المواقع التي تحتاج إلى تعاون فقطrdquo;.

وكشف الوزير الكويتي أنه ووزراء خارجية دول مجلس التعاون ومصر والأردن سوف يعقدون اجتماعا رباعيا يؤكدون فيه قبولهم أو رفضهم أو نقدهم أو ملاحظاتهم أو تحفظاتهم على الاستراتيجية الأمريكية الجديدة، وقال ldquo;نريد أن نسمع أولا بشكل مباشر من وزيرة الخارجية، وبعدها سننقل إليها مخاوفنا من الأحداث الدائرة في العراق، وطريقة التعاطي مع تطورات مسلسل العنف الذي اتخذ أبعادا دموية، كما سننقل مخاوفنا الكبيرة من انزلاق العراق إلى حرب طائفية بغيضة ستؤثر في المنطقة برمتهاrdquo;.

وتمنى الوزير الكويتي أن يشكل إعدام صدام حسين صفحة جديدة في تاريخ العراق تكون مدخلا للمصالحة الوطنية بين العراقيين، وقال ldquo;نأمل أن تكون مرحلة وبداية لعراق جديد يتجاوز الطرح المذهبي الذي نراه الآن، ونخشى معه حقيقة من الانزلاق لحرب أهلية سوف تؤثر سلبا في العراق وباقي دول المنطقةrdquo;.