20 يناير 2007


حبيب الصايغ ـ الخليج

تجري الآن ترتيبات لعقد لقاءات مع مسؤولي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في غضون الأسابيع القليلة المقبلة بشأن البرنامج النووي الخليجي. صرح بذلك ل ldquo;الخليجrdquo; عبدالرحمن العطية الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال العطية إن هذه الاتصالات واللقاءات تتم من أجل تنفيذ القرار الصادر عن قمة جابر الأخيرة في الرياض، والمتعلق بإعداد دراسة مشتركة حول برنامج نووي سلمي مشترك لدول التعاون.

وأوضح أن القصد من اللقاءات مع المسؤولين الدوليين التعاون في هذا الشأن، وبموجبها سيوضع الإطار العام والشروط المرجعية للدراسة تمهيداً للبدء فيها، واستيفاء بقية متطلباتها.

وأكد أن دول مجلس التعاون مؤمنة بضرورة الاحتكام إلى المعايير والقوانين الدولية، مؤكداً في الوقت نفسه شرعية استخدام التقنية النووية للأغراض السلمية، ldquo;فنحن نرى ذلك حقاً من حقوقناrdquo;.

وفي معرض رده على سؤال عن أنواع الاستخدام المنتظر قال إنها عديدة وتأتي الطاقة الكهربائية في مقدمها، لكن كل شيء متروك لنتائج الدراسة.

وحول موعد الانتهاء من دراسة المشروع النووي الخليجي، قال العطية: أتطلع إلى أن ننجزها في خلال العام الحالي ،2007 لتكون جاهزة أمام القادة في قمة التعاون المقبلة، بحيث تعتمد ويصار بعد ذلك إلى تطبيقها على الأرض.