في استطلاع رأي أجراه مركز ابن خلدون: 85% يقولون أن الإعلان عن البرنامج النووي هدفه زيادة شعبية جمال مبارك والحزب الوطني


الوفد

أكد 85% من المشاركين في استطلاع للرأي أجرته اللجنة المصرية لدعم الديمقراطية بمركز ابن خلدون ان اعلان جمال مبارك عن استئناف البرنامج النووي المصري يهدف إلي زيادة شعبيته استعدادا للتوريث. وأشار 10% إلي ان الهدف هو تحقيق مكاسب سياسية للحزب الوطني. وقال 5% ان البرنامج النووي يحقق مكاسب وطنية وقومية، ووافق 88% من العينة علي انشاء محطة نووية للأغراض السلمية.

ووافق 56% علي تطوير المفاعلات لانتاج قنابل نووية في المستقبل وعارض 35% تطوير المفاعلات. واعرب 85% عن ثقتهم في قدرة العلماء المصريين علي المشاركة في انشاء المحطة وادارتها ونفي 7% وقال 10% انهم غير متأكدين.

وجاءت روسيا والصين وايران وامريكا وفرنسا وكوريا الشمالية وباكستان والهند علي الترتيب في تقديم مساعدات لمصر لاقامة المشروع النووي.

شمل استطلاع الرأي 1400 مشارك في 18 محافظة. وأكد استطلاع الرأي ان تدني مستوي المعيشة والمشكلات الاقتصادية والفقر والبطالة تأتي في مقدمة اهتمامات المصريين وتليها احداث الاعتصامات والاضطرابات السياسية في لبنان واحداث العراق واعدام صدام حسين واحداث فلسطين ثم احداث الطلبة في جامعة الازهر والتعديلات الدستورية وقصة اطفال الشوارع وقصة الحجاب والتحرش الجنسي.