رجحت أن يكون النائب الفتحاوي عزام الاحمد الأوفر حظاً لتولي منصب نائب رئيس الوزراء ...


القاهرة - جيهان الحسيني

أفادت مصادر فلسطينية لـlaquo;الحياةraquo; أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) سيصل اليوم إلى غزة ليسلم خطاب التكليف لرئيس حكومة الوحدة الوطنية إسماعيل هنية.

ويذكر أن اجتماعاً للمجلس الثوري لحركة laquo;فتحraquo; يفترض أنه عُقد مساء أمس في مدينة رام الله في حضور عباس وتم خلاله توزيع الحقائب التي ستشغلها حركة laquo;فتحraquo; وهي الصحة والزراعة والأسرة والمواصلات والأشغال والشؤون الاجتماعية. والجدير بالذكر أن ماجد أبو شمالة مرشح لشغل وزارة الأسرة، كما سيتم التوصل إلى الشخصية الفتحاوية التي ستشغل منصب نائب رئيس الحكومة. ومن بين الشخصيات التي رشحتها حركة laquo;فتحraquo; للمنصب توقعت المصادر ان يكون رئيس كتلة laquo;فتحraquo; في المجلس التشريعي عزام الأحمد الاوفر حظاً في تولي هذا المنصب.

وحول حقيبة الداخلية قالت المصادر إنه تم الاتفاق على أن ترشح حركة laquo;حماسraquo; شخصية مستقلة تحظى بقبول الرئاسة، لافتةً إلى أن شخصيات عدة تم ترشيحها وآخر شخصية كانت العميد محمد مصلح من مخيم البريج الفتحاوي السابق الذي يعمل في الأجهزة الأمنية.

وحول الحقائب التي ستشغلها حركة laquo;حماسraquo; أشارت الى أنه تم الاتفاق على أن يظل ناصر الدين الشاعر وزيراً للتعليم وأن يشغل علاء الأعرج وزارة الاقتصاد متوقعة أن يشغل وزارة الأوقاف نايف الرجوب. وقالت المصادر نفسها إن الحقائب الأخرى وهي العمل والحكم المحلي والعدل والاتصالات لم يتم التوافق بشأنها.

وأكدت المصادر أن مسألة شغل كل من النائب المستقل زياد أبو عمرو لحقيبة الخارجية وسلام فياض للمال أصبحت أمراً محسوماً ولا خلاف عليهما. وقللت من شأن ما يتردد من خلافات داخل حركتي laquo;فتحraquo; و laquo;حماسraquo; بسبب مسألة توزيع الحقائب الوزارية، مؤكدة أن هذه الخلافات لن تعرقل توزيع الحقائب الوزارية أو تشكيل الحكومة، وتوقعت أن تحسم هذه المسألة في أيام معدودة.