الأمن يشنّ laquo;ضربات استباقيةraquo; في ضوء معلومات عن التحضير لهجمات ...


الرباط - محمد الأشهب

أفادت مصادر أمنية ان السلطات المغربية اعتقلت ما لا يقل عن سبعة أشخاص في مدينة مكناس التي تبعد عن نحو 130 كلم شمال العاصمة الرباط، في إطار تحريات حول تهديدات بتنفيذ هجمات ارهابية محتملة.

وأفادت المصادر انه عُثر في حوزة الموقوفين على خرائط لفنادق ومنشآت عسكرية ومدنية، ما يحمل على الاعتقاد بأنها كانت ضمن أهداف الهجمات المحتملة. غير أن السلطات المغربية لم تحدد هل ينتسب المعتقلون إلى تيار laquo;السلفية الجهاديةraquo;، أم لهم علاقة بتنظيمات خارجية. وقالت المصادر ذاتها إن أجهزة الأمن تُنفّذ laquo;ضربات استباقيةraquo; لتفادي تعرض البلاد لهجمات، في ضوء ورود معلومات متطابقة عن إمكان تنفيذ أعمال ارهابية في داخل المغرب.

إلى ذلك، بدأ قاضي التحقيق في محكمة الاستئناف في سلا، المجاورة للرباط، الاستماع إلى إفادات معتقلي laquo;خلية تطوانraquo; الستة والعشرين، وأجرى مواجهات بينهم في شأن الأعمال المنسوبة اليهم لجهة استقطاب متطوعين الى laquo;المقاومة العراقيةraquo; والارتباط بتنظيم laquo;القاعدةraquo; و laquo;الجماعة السلفية للدعوة والقتالraquo; في الجزائر (قبل تغيير اسمها الى laquo;القاعدة في المغرب الإسلاميraquo;) و laquo;الجماعة الاسلامية المغربية المقاتلةraquo;. وتأمل السلطات في أن تؤدي المواجهات بين الموقوفين إلى كشف laquo;مناطق الظلraquo; في خطة خلية تطوان، علماً أن أكثر من خلية مماثلة فككتها السلطات المغربية العام الماضي كشفت وجود ارتباطات بين ناشطين مغاربة وجهات مهتمة باستقطاب مناصرين إلى العراق بعد تلقيهم تدريبات على استخدام الاسلحة في مناطق نائية في الساحل جنوب الصحراء.

وتُعتبر خلية مكناس ثاني خلية تُفكك بعد بضعة أيام من قرار السلطات المغربية تعزيز الرقابة الأمنية في البلاد في ضوء تلقيها معلومات عن إمكان تعرض المغرب لهجمات.