.. ما ان صرح صاحب السمو الملكي الامير طلال بن عبدالعزيز ـ اثناء وصوله الى مطار الكويت لحضور احتفال الجامعة العربية المفتوحة بتخريج اول دفعة ـ قائلا.. laquo;اعيدوا النظر في آلية ديموقراطيتكمraquo; حتى.. laquo;تناتفوهraquo; بعض الزملاء الكتاب وكأنه قد نطق.. كفرا!! آلية الديموقراطية الكويتية ـ حاليا ـ اشبه بمن اشترى سيارة كاديلاك موديل 2007، ثم اخذ يستخدمها في نقل.. الاسمنت والرمل والحديد والصلبوخ في مشوار يومي بين الشويخ الصناعية ومقر قسيمته السكنية الجديدة، والنتيجة الحتمية لهذا التصرف انه لا سيارته سوف تكمل شهرها الاول ولا قسيمته سوف يُستكمل.. بناؤها! الامير طلال لم يفعل شيئا اكثر من انه ازال laquo;اكليل الغارraquo; الذي نضعه على رؤوسنا ونسميه بـ laquo;الديموقراطية الكويتيةraquo; ليجد فتحة جرح غائر اصابه التعفن فوضع اصبعه عليه وضغط بكل.. قوة! نعم، نحن بحاجة الى اعادة النظر في laquo;آلية الديموقراطيةraquo; عندنا لأنها لم تعد شيئا مشابها للديموقراطية التي عرفناها حين وضع المؤسسون الاوائل نواتها الاولى، بل اخذنا نضيف عليها بدعا وخرافات وlaquo;عادات وتقاليدraquo; حتى تحولت الى ما يشبه laquo;ضريح الخضرraquo; الذي قامت ببنائه المرحومة laquo;صالحة البنيةraquo; في جزيرة فيلكا في نهايات الستينيات وبداية السبعينيات، فلا laquo;الخضرraquo; بداخل الضريح ولا laquo;صالحة ـ بنيةraquo;!! الديموقراطية في الكويت كانت laquo;مهرة اصيلةraquo; لكننا جعلناها laquo;تحمل الجت والشعيرraquo;، وكانت laquo;مرسيدس فاخرة ثمانية سلندرraquo; فقمنا بتحويلها الى وانيت laquo;بو ـ قمارتينraquo; حشرنا بداخله laquo;الكتل السياسية الممزقة ومصالح النواب القبلية وتوجهات الاعضاء الطائفية ومصالح البشوت.. الماليةraquo;!! الامير طلال بن عبدالعزيز راقب ديموقراطيتنا بعين الحريص والخائف على التجربة طيلة الاربعين سنة الماضية، وعندما شاهدنا لا نصون النعمة شعر بـ laquo;عوار ـ قلبraquo; فقال ما قاله، والامل ـ كل الامل ـ ان يشعر بـ laquo;عوار ـ القلبraquo; كل نواب الشعب وكل من لم يفهم ما قاله وقصده الامير!

ـــ

.. اتصال هاتفي من الديوان الاميري جاء من السيدة laquo;امينة النعمةraquo; لتبلغنا فيه اهتمام الشيخ ناصر صباح الاحمد وزير الديوان بمشكلة الام الكويتية وطفلتها ـ غير الكويتية ـ التي تحتاج الى علاج سريع في الخارج ونشرنا مشكلتها يوم امس! خالص الشكر ويعطيكم الف عافية!

ـــ

.. النائب laquo;دعيج الشمريraquo; قال ـ في أحد دواوين الفيحاءـ ردا على سؤال لأحد الحضور ان كان نائب رئيس مجلس الامة laquo;البصيريraquo; قد رفض مصافحة المستشارة الالمانية laquo;ميركلraquo; خلال زيارتها الى الكويت الشهر الماضي.. laquo;واللعنتين.. تلعنهاraquo;!! يقول قوله هذا وكأن laquo;ميركلraquo; ليست مستشارة ألمانيا بل.. laquo;أم خضيّرraquo; رحم الله ايامها!

ـــ

.. اتمنى على مدير عام laquo;بيت الزكاةraquo; ان يمدد فترة تسلم طلبات المواطنين لمنحة سمو الشيخ سالم العلي، فإن كانت الامم المتحدة قد مددت ـ ولأكثر من مرة ـ طلبات التعويضات عن الغزو العراقي وهي منظمة دولية، فلماذا لا يقوم laquo;البيتraquo; ـ وهو laquo;منظمةraquo; محلية.. بالعمل نفسه؟! ولأنها رغبة المئات من المواطنين والمواطنات!!

ـــ

.. حتى الآن، لم يصلنا رد أو تعليق أو توضيح من مدير جامعة الكويت أو عميد كلية العلوم الادارية على قيام دكتور كويتي laquo;ملثمraquo; بفرض قصيدة سخيفة على الطلاب تحت طائلة الخصم من.. الدرجات!

ـــ

.. وصلتنا تساؤلات عديدة من مواطنين يرغبون في التقدم بطلب مساعدات من laquo;المبرةraquo; التي تحدث عنها الاخ laquo;فيصل العيارraquo; في رده المنشور يوم امس الاول ويتساءلون.. laquo;أين موقعها؟ وما هي ارقام هواتفهاraquo;؟! ومنا الى رئيس مجلس ادارة شركة مشاريع الكويت القابضة الأخ laquo;العيارraquo;، ومع خالص الشكر والتقدير!