محمد المنشاوي : الإعلام المصري نجح في صرف اهتمام المصريين عن مشاكلهم الداخلية
الإعلام العربي يتعامل بعمومية شديدة مع مخرجات السياسة الخارجية الأميركية

أغلب الحكومات العربية حليفة لأمريكا بينما يبثإعلامها الحكومي رسائل عدائية ضدها
إسرائيل موجودة في معظم ملفات العلاقات المصرية الأمريكية


حوار - رانيا بدوي

قبل الحوار أمسك بإحدي الصحف القومية اليومية وأشار بإصبعه إلي خبر تأجيل بنيامين بن أليعازر( وزير البنية التحتية الإسرائيلي ) زيارته إلي مصر خوفا من اعتقاله علي يد السلطات المصرية لتورطه في مقتل أسري مصريين في حرب ٦٧،

وقال بأسف شديد أليس هذا استخفافا بعقول القراء المصريين؟ هل تملك السلطات المصرية شجاعة تنفيذ ذلك؟ فليس هناك أمر اعتقال صادر عن محكمة مصرية، كما أن مصر غير منضمة للمحكمة الجنائية الدولية ولم تصدق علي قانونها الأساسي.

الموضوع سيكون للأسف زوبعة إعلامية تستمر أسبوعا أو اثنين، خاصة بعد تصريح وزير الخارجية أحمد أبو الغيط بأن العلاقات مع إسرائيل لن تقطع بسبب شريط تليفزيوني!! .. ملاحظات كثيرة كهذه وأكثر عن الإعلام المصري والعربي ..عن مصر وأمريكا وما بينهما ..عن الفهم وعدم الفهم وما بينهما.. كلها تجمعت لتصنع هذا الحوار مع محمد المنشاوي أحد أبرز الوجوه الإعلامية المصرية والعربية في أمريكا والذي يتولي رئاسة تحرير quot;تقرير واشنطنquot;.

.. ما تقرير واشنطن ؟

- هو أكثر المواقع الإخبارية الإلكترونية المتخصصة والمهتمة بالشأن الأمريكي قراءة في منطقة الشرق الأوسط بحكم إعادة نشر ما يأتي به في الكثير من الصحف العربية.. ويعرف التقرير العرب بطريقة بسيطة علي الآليات المؤثرة في عملية صنع القرار الأمريكي وتأثير ذلك علي القضايا العربية.

كما تتناول خدمة تقرير واشنطن التعقيدات الكثيرة داخل المجتمع الأمريكي والتي غالبا ما تغيب عن ذهن المواطن والمثقف العربي. وهو يصدر عن معهد الأمن القومي بواشنطن، وهو مركز بحثي مستقل بالعاصمة الأمريكية..

.. هذا يعني أن لديك ملاحظات علي أداء الإعلام العربي فيما يختص بأمريكا؟

- نعم .. فللأسف يتعامل الإعلام العربي بعمومية شديدة مع مخرجات السياسة الخارجية الأمريكية دون بذل مجهود حقيقي عن كيف صدرت هذه القرارات وكيف تم التوصل إليها.. وهنا أقسم الإعلام العربي فيما يتعلق بالولايات المتحدة إلي قسمين الأول ممثلو الإعلام العربي في أمريكا مثل مراسلي الصحف والقنوات الفضائية وهذه الفئة لا تستغل وجودها هناك في إعلام مواطنيهم ومسؤولي دولهم بما يحدث في الولايات المتحدة وكيف ولماذا يحدث ما يحدث.

. الكل يكتب عن المحافظين الجدد وسيطرة فكر المسيحية الصهيونية علي إدارة بوش، لكن لم يكلف أحد نفسه مشقة الذهاب إلي هذه الكنائس الداعمة لغزو العراق ولسياسة إسرائيل ومقابلة قادة هذه الكنائس لمعرفة لماذا يتم تبني تلك السياسة دون غيرها.

أما القسم الثاني فهم الإعلاميون الموجودون في المنطقة وهم يكتبون عن أمريكا من داخل المنطقة العربية ويعيدون كتابة ما تأتي به وكالات الأنباء عن أمريكا.. والغريب أنك تجد الصحف المصرية علي سبيل المثال وقد تصدرت صفحتها الأولي عناوين نشرت قبلها بيوم أو اثنين في الصحف الأمريكية..

مع أنه يفترض أن الصحف الأمريكية صحف منافسة وليست وثيقة إخبارية ينقل عنها.. كما أن هناك ازدواجية في الإعلام الحكومي المصري فإذا ظهر خبر إيجابي عن الحكومة المصرية يؤخذ في الصحف القومية ويتم التغني به في كل الوسائل الإعلامية الحكومية، في حين يتهم الإعلام الأمريكي بالمؤامرة والعمالة لصالح إسرائيل والعداء لمصر إذا ما تم انتقاد أحد الأوضاع السياسية المصرية.

.. علي الجانب الآخر كيف يتناول الإعلام الأمريكي قضايانا العربية وهل يقوده العداء للعرب ؟

- صورة العربي في الإعلام الأمريكي سلبية بصفة عامة.. وهناك وسائل إعلاميه أمريكية تناولها موضوعي للقضايا العربية أكثر من غيرها، كما أن هناك وسائل أخري مثل laquo;فوكس نيوز وواشنطن تايمزraquo; وهما معروفتان للجميع بسياستهما التحريرية العدائية للعرب.. وكثيرا ما يتسم الإعلام الأمريكي بالسطحية في تناوله القضايا العربية لجهله بالمنطقة وهناك منهم أيضا من ليست لديه معرفة بتاريخ الشرق الأوسط .. وباختصار هو إعلام سياحي في مجمله من الناحيتين.

الإعلام الأمريكي في النهاية مثله مثل الإدارة الأمريكية يحب ويدافع عن العرب ممن هم علي هواه، من يتكلم لغتهم ويمارس عاداتهم .. فنجد دعوات صحفية للإفراج عن أيمن نور الليبرالي، في حين هناك شبه تجاهل للاعتقالات بين صفوف الإخوان في مصر.

.. أغلب الحكومات العربية حليفة لأمريكا بينما يبث الإعلام العربي الحكومي رسائل عدائية ضدها فهل هي رسائل مقصودة أم أنها تنم عن جهل بالتوجهات السياسية العليا لهذه الحكومات؟

- أمريكا شماعة مناسبة جدا لتعليق فشل النظم العربية الحاكمة في تحقيق الديمقراطية أو التنمية. معظم الدول العربية علاقتها جيدة بأمريكا وأغلبها حكومات غير منتخبة وتسلطية.

. فمثلا الحكومة المصرية تعلم أنها حكومة غير محبوبة لذا تفضل أن يصب الرأي العام غضبه وسخطه علي قوة أكبر وليس عليها.. ونجح الإعلام الحكومي المصري بامتياز في جعل المصريين في غالبيتهم يشعرون بأن الوضع في العراق أو فلسطين أهم من الوضع المزري في سوهاج أو بولاق الدكرور، ونتيجة لذلك ينادي كثير من الصحفيين بضرورة الوقوف ضد أمريكا بدلا من الجهاد لمحو أمية المصريين التي تقترب نسبتها من ٥٠ %، أو الجهاد لحل مشاكل المرور ومحاربة الفساد..

مصر تخسر يوميا نتيجة أزمة مرور القاهرة ما يقرب من إنتاجية ٣ ملايين ساعة عمل، ويتم هدر ملايين الجالونات من البنزين، إضافة إلي تلوث البيئة والضغط العصبي وأمراض التنفس.. أنا أعتقد أن أزمة المرور هي أهم مشاكل الأمن القومي المصري خطورة، وحلها في نظري أهم بكثير من امتلاك مصر السلاح النووي.

.. بماذا تفسر المواسم المتكررة للهجوم علي مصر؟ وهل يتلقي الإعلام الأمريكي توجيهات من الإدارة الأمريكية في هذا الشأن؟

- بعض الصحفيين الأمريكيين لهم مواقف معلن عنها من عداء للنظام المصري بسبب عدم ديمقراطيته! أو هكذا يزعمون! الكاتب جاكسون دييل في صحيفة واشنطن بوست خير مثال علي ذلك وإن كنت لا أعرف إذا ما كان يتلقي توجيهات من أحد داخل الإدارة الأمريكية،

لكن ما يثير التساؤل هو عدم مهاجمته للحكومة المصرية في أعقاب إلقاء القبض علي أعضاء الإخوان، ثم مهاجمة الصحيفة للحكومة المصرية بعد الحكم بسجن المدون المصري عبد الكريم سليمان الشهر الماضي. عموما الضغط علي مصر إعلاميا يحسب جيدا وبدقة من الإدارة الأمريكية نتيجة تعقد ملفات العلاقات المشتركة، وأهمية الدور المصري في الإستراتيجية الأمريكية.

.. بماذا يفسر الإعلام الأمريكي توقف الرئيس مبارك عن زيارة أمريكا وهل هناك خلاف بين مبارك وبوش بسبب الإصلاح كما يؤكد بعض المحللين السياسيين هنا ؟

-أولا الإعلام الأمريكي غير منشغل في الأساس بموضوع زيارة مبارك من عدمه ولا يحسب منذ كم عام توقف مبارك عن الزيارة .. الأمر يشغل فقط بعض الإعلاميين والسياسيين المصريين الموجودون هنا .. فلا أحد هناك يتذكر متي كانت آخر زيارة لمبارك .. أما عن توتر العلاقة بين مبارك وبوش فأنا لا أعرف أي تفاصيل وإن كنت أعتقد أن زيارته ستلقي الترحيب كما كان يحدث دائما .

.. كيف تري العلاقات المصرية الأمريكية الآن؟

- للأسف هي علاقات ثلاثية في أغلبها.. إسرائيل دائما موجودة في أغلب ملفاتها، ومصر فشلت في إقامة علاقة ثنائية خالصة مع أمريكا... وإن كان التعاون بين أمريكا ومصر قوي ومميز في المجال الأمني والعسكري مقارنة بأي مجال آخر، ومازالت مناورات النجم الساطع التي تجري بانتظام علي الأراضي المصرية هي الأهم والأكبر من نوعها في العالم، وأهم ملف في العلاقات عند الجانب الأمريكي.

.. ما معلوماتك عما وصلت إليه مناقشات الكونجرس مؤخرا بربط المعونات العسكرية بالإصلاح السياسي؟

- من الغريب أن الإدارة الأمريكية ممثلة في البيت الأبيض ووزارتي الخارجية والدفاع تضغط كل عام علي الكونجرس من أجل الحفاظ علي مستوي المساعدات العسكرية لمصر رغم وجود أصوات معارضة متزايدة بشأن ذلك داخل الكونجرس، حيث تري أنه ليس لمصر أعداء علي حدودها القريبة ولا تتعرض لتهديدات مباشرة تستلزم استمرار هذه المعونات.

كذلك يتدخل اللوبي الإسرائيلي كثيرا من أجل ضمان حصول مصر علي المعونات quot;خاصة العسكرية منهاquot;، وينادي الكثير في الكونجرس بضرورة توجيه هذه المعونات العسكرية لبرامج الإصلاح السياسي والتنمية الاقتصادية بما يحسن مستوي معيشة المصريين، لكن الوضع الإقليمي الملتهب لن يسمح بتغيير كبير في هيكل المساعدات العسكرية قريبا.

ولكن توقعوا الأسوأ في المعونات الاقتصادية خاصة مع ترؤس عضو الكونجرس quot;توم لانتوسquot; لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، وهو معروف بمواقفه المتشددة مع مصر، ويعد موضوع المساعدات العسكرية الأمريكية هو الموضوع الأهم لدي السفارة المصرية حيث إن الجيش هو أهم وأقوي مؤسسة في مصر.. ومن الطريف أن مبني الملحقية العسكرية في واشنطن أكبر من مبني السفارة المصرية.

.. هل المقصود بحرص إسرائيل علي منح مصر هذه المعونات أن يكون الملف العسكري المصري وما يتضمنه من قدرات وإمكانيات وحجم التسليح تحت سيطرة أمريكا وإسرائيل؟

- هناك أسباب كثيرة .. فالموضوع شائك ولكن كل ما أستطيع قوله إن حرص إسرائيل له دوافع كثيرة بعضها معلن مثل ضمان استقرار المؤسسة العسكرية المصرية، والبعض الآخر غير معلن.

.. كيف تقيم أداء السفارة المصرية في واشنطن؟

- من خلال ما هو متاح، وما أعرفه، بالسفارة الكثير من الكفاءات الفردية.. لكن للأسف يتم استهلاك الكثير من وقتهم في الإعداد للزيارات المتكررة للمسؤولين وأشباه المسؤولين المصريين الذين يحضرين إلي واشنطن بصفة متكررة، وما يتطلبه ذلك من إهدار وقت للتجهيز لإقامة وانتقال هؤلاء المسؤولين وجولاتهم الشخصية..

من ناحية أخري هناك صعوبة في تمثيل نظام مثل النظام المصري غير الديمقراطي خاصة بعد أحداث ١١سبتمبر في مؤسسات المجتمع المدني الأمريكي .. وعموما أري ضرورة مضاعفة عدد الدبلوماسيين المصريين هناك لأن العدد الموجود غير كافٍ لإنجاز ما هو مطلوب من سفارتنا في أكبر دولة في العالم.

.. كيف يري الإعلام الأمريكي ممارسات وأنشطة جمال مبارك داخل وخارج الحزب الوطني ؟

- أنا وكثيرون نعتقد أن جمال مبارك لن يقوم بما يقوم به الآن إلا إذا كانت عينه علي الرئاسة.

.. بماذا تفسر التناقض الشديد في علاقة أمريكا بالعرب ودفاعها عن الحرية والديمقراطية في ظل وجود فضيحة أبو غريب؟!

أبوغريب وصمة عار في التاريخ الأمريكي، لكن علينا الاعتراف بأن هناك ألف أبو غريب في الدول العربية لايعرف عنها أحد شيئاً.. يجب أن نتذكر أن من فضح ما حدث في أبو غريب هم صحفيون أمريكيون.. أمريكا في النهاية تعمل لمصالحها ويظهر تناقضها جليا في رفضها الاعتراف quot;بحماسquot; وهي نموذج للقوي العدائية لأمريكا في المنطقة، رغم وصولها للحكم عن طريق الديمقراطية والشرعية التي تنادي بهما أمريكا دائما.

.. هل يعني ذلك أن أمريكا في طريقها للتراجع عن دعم الديمقراطية؟

- أمريكا تراجعت بالفعل عن دعم الديمقراطية الحقيقية في المنطقة.. ومن سوء حظ الشعوب أنه توجد مصلحة مشتركة بين النظم العربية الحاكمة والإدارة الأمريكية في هذا الشأن.. وقبل تورط أمريكا في الضغط لصالح الديمقراطية كانت تعتقد أن الديمقراطية ستأتي بليبراليين ذوي ميول أمريكية.. ولم تكن تعرف أن الشعب العربي هواه ونبضه وقلبه إسلامي وليس ليبرالياً.