غاب عنها بوش ودخلها عمر البشير مع رايس وليفني ...




لندن



غاب اسم الرئيس جورج بوش عن قائمة الشخصيات المئة laquo;الاكثر نفوذاً في العالم، التي تنشرها مجلة laquo;تايمraquo; الاميركية سنوياً. وتضمنت خمسة اسماء من الشرق الاوسط تقدمهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز والمرشد الروحي في ايران علي خامنئي والرئيس السوداني عمر البشير ومؤسس تنظيم laquo;القاعدةraquo; اسامة بن لادن ووزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني.

وقالت المجلة عن الملك عبدالله انه انتقد الوجود العسكري الاميركي في العراق اخيراً واصفاً اياه بانه laquo;احتلال اجنبي غير مشروعraquo; كما رعى في مكة في شباط (فبراير) الماضي تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية laquo;خلافاً لرغبات الادارة الاميركيةraquo;. وذكرت بما قاله في مقابلة مع laquo;ذي تايمraquo; العام 2002 ان laquo;اميركا بلد صديق... لكن لا يجب ان تكون الشرطي الوحيد في العالمraquo;.

وتحدثت المجلة عن الرئيس السوداني بانه السبب في تشريد ما يصل الى 2.5 مليون شخص في الجنوب وفي دارفور laquo;لانه متمسك بالسلطةraquo;.

واشارت الى ان قرارات المرشد الروحي للجمهورية الايرانية ستُحدد مستقبل البرنامج النووي الايراني وما اذا كان النزاع مع الولايات المتحدة والدول الكبرى سيُحل سلمياً او بالقوة العسكرية.

ووصفت المجلة اسامة بن لادن بانه laquo;الطفل المدلل لعائلة ثرية... وهو لم يدخل السجن مرة واحدة كما لم يُصب ابداً بجراحraquo;.

وتحت عنوان laquo;قادة وثوريونraquo; وردت اسماء 20 شخصية، في المراتب من 23 الى 43، من بينهم ملكة بريطانيا اليزابيت الثانية وكوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الاميركية والجنرال دايفيد بتريوس قائد القوات الاميركية في العراق وصونيا غاندي زعيمة حزب المؤتمر في الهند وراوول كاسترو وزير الدفاع الكوبي والرئيس الصيني هو جينتاو ومستشارة المانيا انغيلا ميركل ونانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الاميركي وحتى هيلاري كلينتون المرشحة للرئاسة الاميركية عن الحزب الديموقراطي والبابا بنديكتوس السادس عشر. وظهر في القائمة ايضاً حاكم ولاية كاليفورنيا ارنولد شوارزنيغر

وادرج آل غور نائب الرئيس الاميركي السابق في فئة laquo;العلماء والمفكرينraquo; الى جانب الشريك المؤسس لعملاق البرمجيات مايكروسوفت بول آلن وعالم الفيزياء الفلكية حامل جائزة نوبل جون ماتير والباحث في الخلايا الجذعية الجنينية دوغلاس ميلتون.

وفي فئة الفنانين ورد على لائحة المئة اسم الممثل الكوميدي ساشا بارون كوهين (مبتكر شخصية بورات) وليوناردو دي كابريو ومارتن سكورسيزي وكايت بلانشيت. وفي اللائحة ايضا المنتج الفني لانفين البر الباز ونجم البوب جوستان تيمبرلايك وعارضة الازياء كيت موس والموسيقي السنغالي يوسو ندور.

ولا تورد المجلة ترتيباً للشخصيات المئة ولا تبرر بالضرورة سبب اختيارها الشخصيات، مكتفية بالقول انها تريد تكريم laquo;الرجال والنساء الذين يغيرون وجه العالم بسلطتهم او بموهبتهم او باخلاقهمraquo;.

وفي فئة laquo;ابطال وروادraquo; ورد اسم البليونير فاعل الخير وارن بافيت وبطل كرة المضرب السويسري روجيه فيديرير ونجم كرة القدم الفرنسي تييري هنري والناشط في مسألة اقليم دارفور النجم السينمائي جورج كلوني.

وتبقى فئة laquo;متعهدraquo; العام التي تضمنت مؤسسي موقع laquo;يو تيوبraquo; الالكتروني لافلام الفيديو ومؤسس شركة laquo;آبلraquo; ستيف جوبس وعملاق الصلب لاكشمي ميتال، اغنى الاغنياء في بريطانيا بثروة تزيد على 19 بليون استرليني، ورئيس مجموعة laquo;لوي فويتونraquo; للمنتجات الفاخرة الفرنسي برنار ارنو.