... لقاء عند الخرافي لمراجعتها

إبراهيم السعيدي ومحمد سندان
دارت عجلة 'تفاهم' الكتل البرلمانية حول التخفيف من المقترحات النيابية المالية وايجاد بدائل لا تحمل الميزانية العامة للدولة كلفة جديدة من اجل تخفيف الضغوط المعيشية على المواطنين، حيث كشفت مصادر مقربة من رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي عن رغبته في تنظيم لقاء تشاوري بين النواب لمراجعة تلك المقترحات.
وقالت المصادر ان المقترحات وصلت الى 60 مقترحا بلغت كلفتها سبعة مليارات دينار ونصف المليار، 'وهو أمر لا تستطيع الميزانية تحمله'.
وتوقعت المصادر ان تكون هناك جلسات مكثفة للانتهاء من الميزانيات قبل الموعد المحدد لفض دور الانعقاد.
وفي السياق نفسه، انتقد الناطق الرسمي باسم كتلة العمل الشعبي النائب مسلم البراك قرار لجنة الشؤون المالية البرلمانية برفض صندوق جابر للاجيال، مشيرا الى ان هذا المقترح احد بدائل مقترحات تحميل الميزانية اعباء جديدة' لانه سيغني الحكومة والمجلس في المستقبل عن زيادة مرتبات الموظفين'.
وعلمت 'القبس' ان هناك توجها لعقد اجتماع مشترك بين لجنتي المالية والميزانيات لمراجعة البيانات الخاصة بالعجز الاكتواري في مؤسسة التأمينات الاجتماعية خلال الأسبوعين المقبلين.
وأشارت مصادر اللجنتين إلى ان عددا من النواب لديهم علامة استفهام بشأن منطقية الأسباب الخاصة بالعجز الاكتواري، خاصة ان الدولة دفعت جميع التزاماتها للمؤسسة.
كما اشارت الى ان النواب سيطلبون من مسؤولي 'التأمينات' تقديم عرض مدعم بالأدلة حول العجز وعوائد الاستثمار والاشتراكات التي ترد الى المؤسسة.
وعلى صعيد استجواب وزير العدل د.عبدالله المعتوق كرر النائب د.وليد الطبطبائي مطالبته امس باستقالة الوزير، على خلفية منع كتب الشيخين بن باز وبن عثيمين، وإلا فإن الاستجواب سيقدم الاسبوع المقبل.

الحميضي: أريد عرض العجز الاكتواري للنواب
وأبلغ وزير المالية بدر الحميضي 'القبس' ان لديه الرغبة نفسها لبعض النواب في عقد جلسة مشتركة بين لجنتي المالية والميزانيات لمناقشة العجز الاكتواري المتوقع لمؤسسة التأمينات الاجتماعية.
وقال: سأطلب، في حال عقد الاجتماع، بعرض جميع البيانات والمعلومات المتعلقة بهذا الأمر عند مناقشته، وإذا أراد المجلس ان أعرضه في الجلسة العادية عند مناقشة ميزانية الدولة فسأقوم بذلك، مؤكدا ان هذا الأمر مهم ولا بد أن يطلع عليه أعضاء المجلس، وذلك من باب حرص الحكومة على التعاون مع السلطة التشريعية.