وزير المال أكد ان احتياط البلد من العملات 21 بليون دولار ..


بغداد - عادل مهدي

كشف وزير المال العراقي بيان جبر الزبيدي أن 45 دولة laquo;ألغت ديوناً لها على العراق، بنسب تراوحت بين 100 و80 في المئةraquo;، لافتاً الى أن مجموعها بلغ 140 بليون دولارraquo;. واعتبر ذلك laquo;إنجازاً يندرج في إطار الاتفاق الموقع بين الحكومة العراقية وصندوق النقد الدوليraquo;.

وأشاد الزبيدي بدور السعودية التي laquo;وعدت بإلغاء 80 في المئة من ديونها على العراق، وكذلك الصين التي أعلنت التزامها قواعد laquo;نادي باريسraquo;، وإلغاء 80 في المئة من ديونها أيضاًraquo;.

وأوضح الوزير العراقي في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع وزيري التخطيط والتجارة علي بابان وعبد الفلاح السوداني ومحافظ البنك المركزي سنان الشبيبي، أن الحكومة العراقية laquo;تحركت في اتجاه الدين التجاري للشركات، وأُلغيت نسبة 96 في المئة من ديون العراق للشركاتraquo;. ولفت الى أن النسبة المتبقية laquo;مبالغ بذمة العراق لشــركات عربية وأجنبية، لم تحدد الى الآنraquo;.

كما توقــــع الزبيدي laquo;التــوصل الى حل مع مصر في شـــأن ديـــونهاraquo;، مشيراً الى laquo;إعـــلان استـــعدادها لإلغاء ديونها على العــراق، ولم يتبق إلا أموال العمال المصريين الذين تركوها في المصارف العراقيةraquo;، مؤكداً التعامل مع هذه الأموال laquo;كأمانة في هذه المصارف وسنلتزم إعادتهاraquo;.

وتطـــرق الـــوزير العراقي الى موازنة عام 2007 ، موضحاً أنها laquo;تخــتلف عن مـــوازنــــة العام الماضــيraquo;، ملاحظاً أن laquo;نسبة تنفيذ الوزارات الموازنة جيدة بخلاف أخرى عجزت عن ذلكraquo;، مؤكداً ان الأموال laquo;ستسحب من الوزارات التي لم تتمكن من تنفيذ الموازنة وإعطائها إلى وزارات أخرىraquo;.

وكشف بابان أن ما يزيد على 11 بليون دولار، خُصصت للاستثمار وهو المبلغ الأكبر في العراق حتى الآن، ويمثل الاستثمار الحكوميraquo;، معتبراً أن هذا المبلغ laquo;سيؤمن مزيداً من الوظائف ويعزز نشاط الاقتصاد العراقيraquo;.

وأشار السوداني الى الصعوبات التي واجهت وزارته، خصوصاً في المجالات المتعلقة بـ laquo;التمويل والاستيراد والنقل والتخزين الى جانب الصعوبات المالية ومشاكل الفساد الإداريraquo;. وأعلن أن الوزارة laquo;استوردت مليوني طن من الحبوب ومواد غذائية أخرى لتلبية حاجات البطاقة التموينيةraquo;.

فيما أكد الشبيبي أن العام الحالي laquo;شهد استقراراً نسبياً في التضخم تراوح بين 40 و 45 في المئةraquo;، لافتاً الى نجاح البنك في جمع احتياط من العملة الصعبة وصل الى 21 بليون دولارraquo;. واعتبر أن المبلغ laquo;جيد، ويمكن أن يوفر نسبة استقرار مطمئنةraquo;.