laquo;أبو أُسيد الفلوجيraquo; صيد كبير... وبين المقبوض عليهم بسام حمود ...

الرياض

كشفت مصادر مطلعة ان السلطات السعودية استجوبت منذ فترة لبنانيين متشددين، وصفتهم بـ laquo;التكفيريينraquo;، خلال اعتقالهم بتهمة التورط في عمل تحريضي ومحاولة استقطاب شبان سعوديين لتجنيدهم في تنظيمات إرهابية مسلحة. واوضحت المصادر السعودية التي تحدثت إلى laquo;الحياةraquo; ان بين اهداف هذه المجموعة اللبنانية التي دخل افرادها إلى المملكة في فترات سابقة استقطاب laquo;عناصر جديدة لديها القابلية في العمل المسلحraquo; وإثارة الفوضى والتخريب في أنحاء متفرقة من الأراضي السعودية والدول المجاورة.

وقالت المصادر إن laquo;معلومات ذات قيمة عالية جداًraquo; تم الحصول عليها من laquo;أبو أُسيد الفلوجيraquo; الذي اعتقل في شرق السعودية قبل حوالي شهرين مع اثنين آخرين من laquo;التكفيريين الإلكترونيينraquo;. ووصفت laquo;أبو أسيدraquo; بـ laquo;الصيد الكبيرraquo; وعملية اعتقاله بـ laquo;الموفقة جداًraquo;. وأشارت إلى انه كان laquo;يعمل على إعداد أفلام تسجيلية مصورة تروّج لعقائد التكفيريين في سياق بطولي بقصد تحريض الشبان على الانخراط في هذا الاتجاهraquo; التدميري. ولفتت الى ان laquo;ابو أسيدraquo; شخصية laquo;تكفيرية اشتهرت في مواقع الإنترنت الأصولية ببث مواد دعائية لفرع تنظيم القاعدة في السعودية والترويج لأفكاره المحرضة لشبان المنطقة بإثارة الفوضى المسلحة بما في ذلك قتل المدنيين الأبرياءraquo;.

وكانت وزارة الداخلية أوضحت حين القبض على laquo;أبو أسيدraquo; أنه كان laquo;أداة ربط بين المنتمين للفئة الضالة والمتعاطفين معها داخل المملكة وخارجها، إذ لم يكتف بتداول بياناتهم وربطهم بأطراف خارجية بل تعدى الأمر إلى التهيئة للعمليات الإرهابية والتحريض على المشاركة فيها والاتصال بأطراف متعددة وبطريقة مباشرة للمساعدة في التمويل والتنفيذ داخل السعوديةraquo;.

وفي هذا السياق، أكدت المصادر laquo;مواصلة السلطات الأمنية السعودية لدورها في تفكيك تنظيمات إرهابية كان من أبرزها ثلاثة تنظيمات محلية في أوقات سابقةraquo;، مشيدة بـ laquo;العمل البطولي لرجال الأمن وقدرتهم على وقاية البلاد من شرور الأشرار، خصوصاً أنهم يقابلون عدواً جامحاً يرغب في ارتكاب المجازر والقتل والتدميرraquo;، ولافتة إلى laquo;أن التحقيقات مع عناصر الفئة الضالة تكشف أن هدفهم إقامة خلافة إسلامية عن طريق العنف أو غيره، من دون أن تتردد في قتل الأبرياءraquo;. وقالت: laquo;لا يتوقف هدفها عند نظام حكم أو دولة فقط، وإنما المقصود الاستمرار في هذا النهج التكفيري والسيطرة عن طريق العنفraquo;.

من جهة أخرى، لم تنفِ المصادر السعودية أو تؤكد عملية اعتقال اللبناني القيادي في laquo;القاعدةraquo; بسام حمود الملقب بـ laquo;أبو بكرraquo;عند دخوله إلى المملكة قبل نحو عام، وهو الذي تربطه علاقة برموز تنظيم laquo;فتح الإسلامraquo;، مشيرة إلى أنه، منذ بدء الحرب على الإرهاب وبدء القوات الأمنية السعودية في تفكيك التنظيمات المتورطة وشل حركتها، laquo;تم القبض على عشرات من اللبنانيين التكفيريين الذين دخلوا (الى السعودية) من طريق تأشيرة العمرة أو عبر الحدود، والذين كانوا يرغبون في المشاركة في عمليات التنظيمات التي تطلق على نفسها الجهادية والتحريض على العنف والعمل المسلحraquo;.

وسئلت المصادر عن مدى صحة ما تردد في لبنان عن وجود أكثر من 30 سعودياً مسلحاً بين عناصر laquo;فتح الإسلامraquo;، فأجابت: laquo;نتوقع ذلكraquo;. وكانت مصادر لبنانية أمنية اعربت عن اعتقادها laquo;بأن نحو ثلاثين سعودياً لا يزالون في نهر البارد، تم استدراجهم والتغرير بهم من قيادات في تنظيم فتح الإسلامraquo;، واصفة هؤلاء بأنهم laquo;من محدودي الخبرة القتالية وعدم المعرفة بالعمل المسلحraquo;.

ولفتت المصادر، إلى laquo;أنه منذ أكثر من عام جرى إخطار السلطات اللبنانية بترجيح دخول تكفيريين يعتنقون فكر القاعدة إلى لبنانraquo;، مشيرة إلى أن السلطات السعودية laquo;تتعاون مع كل الجهات الأمنية المعنية في المنطقة، وتجمع معلومات وتتبادلها مع الدول الشقيقة والصديقةraquo; في سياق الجهد الدولي المشترك، للقضاء على آفة الإرهاب.