في استفتاء لصحيفة quot;الجزيرةquot; السعودية

mbc.. أفضل قناة 2008

نانسي.. أحسن مطربة

صالح الثبيتي.. أفضل مذيع

دبي - mbc.net

نال الشيخ الوليد آل إبراهيم رئيس مجلس إدارة مجموعة mbc لقبَ الشخصية الإعلامية الأبرز في عام 2008، كما تصدرت قناة mbc المشهد الفضائي بأفضل القنوات العربية التي استطاعت أن تبتعد بالمتابع العربي عن الإسفاف والابتذال.

في الوقت نفسه، فاز برنامج quot;الحياة كلمةquot; للشيخ سلمان بن فهد العودة بأفضل برنامج ديني، فيما حصد مخرج quot;الملك فاروقquot; الذي عرضته قناة mbc لقب أفضل مخرج، كما تقاسم صالح الثبيتي من قناة العربية جائزة أفضل مذيع مع علي الظفيري مذيع قناة الجزيرة.

جاء ذلك في استفتاءٍ أجرته صحيفة الجزيرة السعودية -تلقى موقع mbc.net نسخة منه- حول أبرز الشخصيات التي كان لها صدى واسع عند الجماهير في السعودية والوطن العربي في عام 2008، مشددة على أن تلك الترشيحات تمثل غالبية شرائح المجتمع.

وعزا الاستفتاءُ اختيارَ الشيخ الوليد آل إبراهيم ليكون الشخصية الإعلامية الأبرز في عام 2008 إلى إدارته الناجحة لمجموعته، فضلا عن اعتباره الأكثر تأثيرا من قِبل مؤسسة الفكر العربي، إضافة إلى تكريمه من قبل الأمير خالد الفيصل في حفلٍ بهيج بالقاهرة.

واعتبر الاستفتاء أن ما يُحسب لرئيس مجموعة mbc -الذي يلقب بـquot;أبو الفضائياتquot;- هو رفضه مبلغ 500 مليون دولار لإعلانات شركات التبغ عبر قنوات المجموعة، كما شهد هذا العام ولادة قناة جديدة لتنضم بدورها للمجموعة وهي قناة mbc max لتتحول المجموعة إلى 7 قنوات وإذاعتين، إلى جانب الإشراف على قناة وناسة، وشركة بلاتينوم ريكوردز.

واختار الاستفتاء محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الوزراء الإماراتي حاكم دبي للقب الشخصية الفنية الأبرز في عام 2008، مرجعا ذلك إلى أنه قدم مسلسل (صراع على الرمال)، وتكفل بإنتاجه بمبلغٍ كان الأضخم على مستوى الدراما العربية؛ حيث قُدر بسبعة ملايين دولار، كما قدم مبلغا ماليا قدره 15 مليون درهم للفنانين الإماراتيين المشاركين في الأعمال الرمضانية الدرامية لهذا العام، تشجيعا لما بذلوه، وحافزا للأعمال المقبلة.

mbc.. أفضل قناة 2008


واعتبر الاستفتاء أن قناة mbc تصدرت المشهد الفضائي في المنطقة العربية؛ إذ إنها استطاعت تقديم ما يحتاجه المتابع العربي بعيدا عن الإسفاف، كما أصرَّت القناة على احترام المشاهد عندما اعتذرت عن قبول أي إعلانٍ تراه غير مناسب من ناحية القيم، فضلا عن قدرتها على جمع العائلة العربية في مناحي السياسة والاقتصاد والإعلام.

كما فاز برنامج quot;الحياة كلمةquot; للشيخ سلمان بن فهد العودة بأفضل برنامج ديني 2008، خاصة وأنه يتناول بغطاء شرعي ومنظار تأصيلي القضايا المتماسة مع الواقع، والتي تشكل مفاهيم محددة التكوين في أذهان الناس، كما يتيح الفرصة لاستقبال الفتاوى والمداخلات على الهواء مباشرة.

نانسي.. أحسن مطربة

واستطاعت النجمة نانسي عجرم -التي فازت مؤخرا بالميوزك أوورد- أن تحصد لقب أفضل مطربة في استفتاء quot;الجزيرةquot;، خاصة وأنها استطاعت تكوين قاعدة جماهيرية عربية عبر غنائها بالخليجي والمصري واللبناني. فيما صعد النجم عبد المجيد عبد الله ليكون أفضل مطرب في عام 2008 بعدما حقق ألبومه (مليون خاطر) الكثير من النجاحات المتتالية، ليس فقط في السعودية، بل على المستوى العربي أيضا.

ورغم سنواته الأولى في مجال التلحين إلا أن الملحن السعودي (سهم) يظل الأبرز عطاء هذا العام، فيما تنتظره أعمال عربية مقبلة، ومن أبرز أعماله (سواها قلبي) لأصالة نصري، و(مرتاح) لعبد المجيد عبد الله، كما نجح محمد الزيلعي في الحصول على أفضل فنان شاب بعد تقديمه فنا محترما في قالب سعودي.

وحظي ناصر القصبي نجم quot;طاشquot; بأفضل ممثل كوميدي 2008 بسبب حرفيته في تقمص الأدوار، وهذه هي المرة الثانية على التوالي التي ينال فيها القصبي اللقب.

كما فاز الممثل القطري عبد العزيز الجاسم بأفضل ممثل لعام 2008، واستطاع مخرج الملك فاروق أن يتبوأ مكانته في الاستفتاء كأفضل مخرج، وخاصة بعدما نال الكثير من الجوائز والاستحقاقات على إخراجه له، ومن الأعمال التي أخرجها (مرايا - الزير سالم - ربيع قرطبة - الملك فاروق - صقر قريش - ملوك الطوائف)، إضافة إلى مسلسل (صراع على الرمال).

صالح الثبيتي.. أفضل مذيع

كما تقاسم أيضا علي الظفيري المذيع بقناة الجزيرة -خاصة بعد تغطيته للانتخابات الأمريكية- وصالح الثبيتي بقناة العربية الذي ترك الطب لعيون الإعلام لقبَ أفضل مذيع في استفتاء صحيفة الجزيرة عن عام 2008.

وحصد المسلسل الأردني السوري quot;الاجتياحquot; من إخراج التونسي شوقي الماجري على لقب أفضل مسلسل في استفتاء quot;الجزيرةquot;، خاصة وأنه حصل مؤخرا على جائزة إيمي العالمية.

فيما تقاسم توقيع عقد عمرو دياب مع روتانا وعرض فيلم quot;مناحيquot; لفايز المالكي ومنى واصف وإخراج أيمن مكرم أفضل مناسبة فنية 2008، واعتبر الاستفتاء أن quot;مناحيquot; علامة تاريخية، لا سيما وأنه أول فيلم سينمائي بالسعودية بعد انقطاعٍ دام أكثر من 30 عاما، وسط حضور جماهيري في جدة والطائف.