المقال العربي في أسبوع

عدنان ابو زيد: تابعت الصحف العربية باهتمام التعديلات الكبرى التي أعلنها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز والتي شملت وزارات ومناصب دينية حساسة، وتضمنت دخول أول امرأة للحكومة.

وبينما وصفت صحف عربية التعديلات بانها جاءت لمصلحة تيار أكثر اعتدالا، وضخ دماء شابة، ضمن خطوة هي الأوسع منذ نحو 20 عاما،فان مراقبين وصفوا التعديلات بانها دفع للمجتمع السعودي نحو الانفتاح وقبول التعددية الثقافية والدينية، إذ تمت اعادة تشكيل هيئة كبار العلماء وزيادة عدد اعضائها من مختلف المذاهب بعدما كان يطغى عليها المذهب الحنبلي.
ووصف أحمد الجار الله في مقال له بصحيفة السياسة الكويتية ان التغييرات لامست الرغبة الشعبية السعودية في شفاء الوجع الداخلي من جميع أسقامه وآلامه...ووصف جميل الذيابي من صحيفة الحياة التغييرات بquot;الجريئةquot; وquot;الحاسمةquot; و quot;المِفْصليةquot;. وعدّ داود الشريان في صحيفة الحياة التغييرات الجديدة بانها تاكيد لاصرار الملك عبدالله بن عبدالعزيز على احداث نقلة نوعية في قطاعي القضاء والتعليم. وكتب يوسف الكويليت في صحيفة الرياض السعودية ان الملك عبدالله بحسه البعيد لمس الضرورات التي يحتاجها وطنه، وتعامل معها بأفق مَن تشغله هموم وطنه ومواطنيه، ليأتي التجديد متوافقاً مع همة رجل التاريخ وصانعه..

أوان الكويتية
تلقت الأوساط السياسية في الرياض باهتمام بالغ تعديلات كبرى أعلنها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، شملت وزارات ومناصب دينية حساسة، وتضمنت دخول أول امرأة للحكومة، ما وصف بأنه جاء لمصلحة تيار أكثر اعتدالا، وضخ دماء شابة، ضمن خطوة هي الأوسع منذ نحو 20 عاما.

السياسة الكويتية
أحمد الجار الله
الاجراءات لامست الرغبة الشعبية السعودية في شفاء الوجع الداخلي من جميع أسقامه وآلامه... ها هي الاجراءات التي تعد غيضا من فيض سياسات جادة تستهدف ضخ دماء جديدة في جميع المؤسسات والاجهزة والمراكز الحكومية والقضائية والعسكرية التي quot;نكش عشهاquot; واراد الارتقاء بأدائها الذي كان نمطيا ومترهلا..

الحياة
جميل الذيابي

لا شك في أن صفة التغييرات التي أجراها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز laquo;جريئةraquo; و laquo;حاسمةraquo; و laquo;مِفْصليةraquo;، نظراً إلى انسجامها مع متطلبات الوطن الكبير، وتلبيتها لطموحات المواطنين.

الحياة
داود الشريان

التغييرات الجديدة اكدت اصرار الملك عبدالله بن عبدالعزيز على احداث نقلة نوعية في قطاعي القضاء والتعليم، والتعيينات الجديدة في سلك القضاء تشير الى هذا بوضوح.

الحياة
عبدالعزيز السويد

قرارات ملكية استراتيجية وكبيرة الأثر، يتوقع ان تحدث نقلة نوعية في العمل الحكومي وفي قطاعاته المختلفة.

الرياض السعودية
يوسف الكويليت
التغيير في المناصب، واختيار الأشخاص لم يأتيا شكلياً، بل لمسا عمق الأهداف البعيدة، بمعنى أن تخطّي الواقع بدورة تجديدية حديثة يترافق والمشروع الوطني الكبير

الحياة
عبدالعزيز السويد
التغيير مع التطوير نال أكثر من جهاز، وهو ما يؤكد رؤية الملك عبدالله بن عبدالعزيز في النظر إلى مستقبل أفضل للبلاد، وتلمّس حاجات المواطنين تحقيقاً للتقدم المنشود

الحياة
أعلن خادم الحرمين تعيين أول امرأة سعودية في المرتبة الممتازة، إذ تولت نورة الفايز منصب نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات، وهو ما اعتبره مراقبون تطوراً كبيراً يأتي في إطار سياسة الملك عبدالله الهادفة إلى دعم دور المرأة السعودية.

الوطن السعودية
جمال أحمد خاشقجي

التغييرات الأخيرة ليست تعديلات وزارية، خرج فلان ودخل فلان، إنما أكبر من ذلك، خرج منهج قديم، وافق زمنه، ولم يعد يوافق زمننا، وسيدخل معه منهج جديد.



الوطن السعودية
حمزة قبلان المزيني

التغييرات اشتملت على تعيين شخصيات قيادية بديلة يشهد لها من عرفها بحظها الوافر من الإنجازات في الأعمال التي كانت تؤديها وبرغبتها في تحقيق مشروع خادم الحرمين الشريفين

الوطن السعودية
تركي عبدالعزيز الثنيان

لعل ما يهمني منها هو التغيرات القضائية ويقف في سلم هرمها تعيين معالي الشيخ محمد العيسى وزيرا للعدل. إن هذا التعيين لهو رسالة واضحة المعنى والمضمون بأن العصر القادم هو عصر التغيير بلا جدال.

الوطن السعودية
علي سعد الموسى
نذر التغيير الهائلة في المجتمع السعودي المعاصر خلقت من تشابك قضاياه ومشاكله قضية لم يعد من الممكن أن نتصدى لها قانونياً بالطرق القضائية التقليدية.

الرياض السعودية
يوسف الكويليت

التغيير في المناصب، واختيار الأشخاص لم يأتيا شكلياً، بل لمسا عمق الأهداف البعيدة، بمعنى أن تخطّي الواقع بدورة تجديدية حديثة يترافق والمشروع الوطني الكبير

الرياض السعودية
تركي بن عبدالله السديري

الذكاء القيادي المبهر، الذي بدأ بفتح أبواب الخروج نحو تصحيح الأوضاع وتطوير المستويات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.. هو قفزة فارس متمكن وقادر، ولمسة فنان مرهف الحضور، في أذهان ما تريده الأكثرية السكانية.


الجزيرة السعودية
حمَّاد بن حامد السالمي

إن ما صدر من مراسيم وقرارات تتناول التغيير والتدوير في وزارات الدولة ومؤسساتها العامة، إنما يستهدف خدمة المواطنين ورفاهية عيشهم، وحفظ حقوقهم

الراي الكويتية
التغيير شهد دخول امرأة للحكومة للمرة الاولى، كما اجرى تغييرات على رأس هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر النافذة، وفي قطاع القضاء وعلى رأس البنك المركزي.

النهار الكويتية
عين الملك عبدالله امرأة في الحكومة السعودية للمرة الاولى في تاريخ المملكة

السياسة الكويتية
احمد الجار الله

منذ زمن قريب مضى ألمح خادم الحرمين الى مسار جديد في جميع مناحي الاجهزة الحكومية السعودية... قال ان هناك نظاما جديدا للقضاء يعزز من خصوصية العقيدة الاسلامية الغراء, ويشرع الابواب امام الاستفادة من المعارف النقية للآخرين

النهار اللبنانية
يندرج هذا التعديل في سياق عملية اصلاحات حذرة تجري في رعاية الملك عبد الله الذي كان وراء اول انتخابات بلدية جزئية شهدتها المملكة في 2005 حين كان لا يزال وليا للعهد.

الخليج الاماراتية
يرى المراقبون أن التعديلات التي أجراها العاهل السعودي تأتي في إطار دفع المجتمع السعودي نحو الانفتاح وقبول التعددية الثقافية والدينية، إذ تمت اعادة تشكيل هيئة كبار العلماء وزيادة عدد اعضائها من مختلف المذاهب بعدما كان يطغى عليها المذهب الحنبلي. كما تم تعيين شخصية أكثر انفتاحاً رئيساً جديداً لهيئة الامر بالمعروف، والشيخ صالح بن حميد رئيساً لمجلس القضاء الأعلى بدلاً من الشيخ صالح اللحيدان الذي يعرف بمواقفه المتشددة.

[email protected]