القاهرة - فاطمة حسن

على الرغم من أن القوانين المصرية تمنع إنشاء أية مقابر خاصة للأفراد باستثناء الرؤساء والزعماء السياسيين، إلا أن رجال دين مشهورين تجاوزوا هذه القاعدة أمثال الشيخ الشعراوي، والشيخ عبد الحليم محمود، بالإضافة إلى الأديب والروائي الشهير شريف حتاتة، فيما رفضت الدولة طلبات لمشاهير آخرين على غرار الكاتب يوسف إدريس.
ويبدو أن laquo;ظاهرة المقابر الخاصةraquo; طالت أيضاً الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، الذي أثار طلبه أزمة قانونية كبيرة في مصر، حيث قرر الدكتور فتحي سعد، محافظ laquo;6 أكتوبرraquo;، تأجيل البت في طلب المجلس المحلي للمحافظة بتخصيص مقبرة لهيكل داخل مزرعته بمنطقة laquo;برقاشraquo;. وفيما رفض المحافظ إخطار مجلس الوزراء بالأمر، أكد نائبه اللواء سيد البرعي لـ laquo;العربraquo; أن المحافظ أجل البت في القضية لحين بحث الطلب المقدم من هيكل خلال الأسبوع المقبل، ليتسنى له دراسة الأمر بشكل جيد ودقيق.
يذكر أن هيكل يقضي معظم وقته في مزرعته laquo;برقاشraquo; التي تحولت إلى ما يشبه laquo;الديوانيةraquo;، حيث يلتقي فيها بالقيادات السياسية والفكرية المصرية وساسة العالم الذين يزورون مصر، وكان أشهر لقاءاته الذي تم بينه وبين الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي، والذي أثار انتقادات حكومية حينها.