مصر تطالب ايران بتسليم الهاربين لتحسين العلاقات.. والبابا يحظر المظاهرات في الكنيسة

القاهرة


في صحف الجمعة واصلت أشلاء 'الدستور' فضح كل من لعب دوراً في تقطيع جثة الصحيفة الأكثر تأثيراً في فضاء الميديا، كما تحمل الصحف شلالاً من الهجوم على السيد البدوي مالك رفات 'الدستور'. ومن أخبار الجمعة أيضاً منع البابا شنودة إطلاق المظاهرات داخل الكنيسة وشروط مصر لتحسين العلاقات مع إيران، والسحرة إستقبلوا المنتخب الوطني في النيجر.

لو اجتمع زعماء العالم على
إعادة إبراهيم عيسى فلن يعود!

ونبدأ مع التصريح العنتري الذي أطلقه الرجل الثاني من ملاك 'الدستور' رضا إدوارد والذي قال'لو حاول الرئيس مبارك واجتمع معه كل رؤساء العالم إقناعي بعودة إبراهيم عيسى لرئاسة تحرير 'الدستور' سأرفض'.
وأضاف إدوارد 'إبراهيم عيسى يحاول أن يصور الأمر على أنه خلاف سياسي ولكن حقيقة الأمر أن الخلاف بيننا مادي بسبب خصم الضرائب من راتبه'.
وأوضح إدوارد للمرة الأولى أن الراتب الذي قال الدكتور البدوي إنه قرره لعيسى لم يكن في حقيقة الأمر راتبا وإنما مكافأة لمدة 3 أشهر لحين تطوير الجريدة وبعد ذلك كان سيتم تقييم راتبه من جديد'.
ورفض إدوارد بشدة الإفصاح عن أي من الأسماء التي يتم بحثها لتولي رئاسة تحرير الجريدة خلفا لإبراهيم عيسى، إلا أنه قال 'كل الأسماء المعروضة مش جامدة، وبصراحة لازم رئيس التحرير الجديد يكون بنفس قوة إبراهيم عيسى، وقد نستمر بدون رئيس تحرير لأشهر'.
إبراهيم عيسى من جهته اعتبر في تصريح خاص لـ'الشروق' أن كلام إدوارد 'كلام لا يقوله إلا من يتصور أن الجميع مختل لدرجة أن يصدقوه'، في إشارة إلى أنه لا يعقل أن يختلف على خصم 3 آلاف جنيه ضرائب في الوقت الذي سيكون فيه بقية الراتب 72 ألف جنيه.
ومن ناحيته أكد مدير عام تحرير 'الدستور'، خالد السرجاني لـ'الشروق' أن الخلاف مع إدوارد سياسي ومهني وليس ماديا، قائلا 'عندما حضر رضا إدوارد إلى مقر الجريدة عقب قرار الإقالة قال لنا 'إحنا ظهرنا للحيطة وانتو عاملين سقف للدستور علاقتنا بالحكومة ما تستحملوش'.

أبوالغيط: تسليم الهاربين لإيران
شرط لتحسين العلاقات معها

أكد احمد ابو الغيط وزير الخارجية حرص مصر على الحفاظ على العلاقات الجيدة مع دول الجوار العربي والإسلامي مشددا على استعداد مصر بذل كل ما هو متاح للإبقاء على أحسن مستوى لهذه العلاقات.
وأضاف أبو الغيط: ان تركيا وايران قوتان اسلاميتان لهما تأثيرهما على الوضع العربي وبما أن مصر قاعدة للعالم العربي فهي مهتمة بالابقاء على هذه العلاقات الطيبة إذا ما رغبتا في ذلك، وقال: مع تركيا لا توجد أي مشكلات وما يثيره البعض بشأن 'العثمانية الجديدة ' فلا نرى منها أي خشية لأنها قد تمثل وبأكبر قدر من الوضوح اضافة للعمل العربي والإسلامي المشترك خصوصا أن العثمانية القديمة كانت امبراطورية اقليمية لها هيمنتها وسيطرتها على كل الإقليم أما حاليا فلا تستطيع دولة أن تكون لها هذه الهيمنة أو السيطرة وما تقوم به تركيا هو مساعدة في الدفاع عن الإقليم والحفاظ على هويته الإسلامية.
وبخصوص إيران قال وزير الخارجية إنها قوة إسلامية ذات تأثير ولا انكار لذلك، واضاف إن مشكلة العالم العربي مع ايران انها قوة ثورية ايديولوجية تسعى الى تغيير الواقع الايراني في علاقته مع العالم الخارجي سواء في الشرق أو الغرب من خلال عناصر تأثير داخل الأراضي العربية.
وعن العلاقة المصرية الايرانية اوضح ابو الغيط ان لدينا نقاطاً عدة عن علاقتنا بها، فهناك عناصر مصرية هاربة لدى طهران ولكي نستطيع ان نتفاهم مع ايران فهي بين خيارين اما ان تسلمنا هذه العناصر او تخرجها من ديارها وفي حالة تحقيق أي من الحالتين نستطيع الاطمئنان الى نواياها.

هل أصبح هيكل ولياً حتى يبني قبره في بيته؟

أعرب د. سيد مشعل وزير الدولة للانتاج الحربي عن دهشته لما نشرته 'روزاليوسف' حول طلب الكاتب الصحافي محمد حسنين هيكل من محافظة 6 اكتوبر بناء قبره داخل بيته، لافتا الى ان هذا الامر غير جائز قانونا ويمثل ظاهرة لم نشهدها من قبل.
وتساءل الوزير هل اصبح هيكل وليا حتى يطلب لنفسه قبرا خاصاً في بيته، فهذا الامر يمكن وصفه بجنون العظمة والعياذ بالله وانا كنت احترم كتابات الاستاذ هيكل التي تتمتع بالرشاقة في الاسلوب عندما كان قلمه حراً، ولم اعد التفت اليه بعدما اصبح يكتب لغيره.
واضاف: لم نسمع عن زعيم أو رئيس جمهورية طلب لنفسه قبرا بداخل بيته، فالرئيس جمال عبد الناصر طلب ان يدفن في مسجد والرئيس انور السادات دفن بجوار قبر الجندي المجهول.

100 مليون جنيه للحفاظ
على سلامة السد العالي

أعلن الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الموارد المائية والري، اعتماد مبلغ 100 مليون جنيه لتنفيذ برنامج وخطة جديدة للحفاظ على سلامة السد العالي وخزان أسوان، واستكمال الأعمال الحالية وإجراء الدراسات العلمية المتخصصة حول بحيرة ناصر.
ونقلاً عن 'الأهرام' أوضح الوزير أنه تم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى من تطوير قناة مفيض توشكى والخور لزيادة القدرة الاستيعابية للقناة لاستيعاب ما يزيد على334 مليون متر مكعب في اليوم الواحد وأنه يجري حاليا تنفيذ المرحلة الثانية لتعميق المفيض بمقدار مترين والمرحلة الثالثة والخاصة بتوسيع مجرى المفيض بزيادة قدرها150 مترا موزعة على الجانبين.

البابا يحظر المظاهرات داخل الكنيسة

قال القمص سرجيوس وكيل الكاتدرائية إن قرارا قد اتخذ بمنع التظاهر بمقر الكاتدرائية وغيرها من الكنائس ولن يسمح بتكرار ما حدث في السابق لأنه لا داعي للانسياق خلف دعاة الإثارة.
وأضاف سرجيوس: إن ذلك الإجراء اتخذ بعد البيان المشترك من قبل شيخ الأزهر د.أحمد الطيب والبابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية اللذين رفضا فيه إثارة الفتنة أو الإساءة للأديان فضلاً عن حديث الرئيس مبارك الذي حذر فيه من هذه الفتن.
وعلمت 'روزاليوسف' من مصدر كنسي، رفض ذكر اسمه، التزاما بتعليمات البابا، بالتوقف عن التصريح للإعلام أن البابا طلب من أمن الكنيسة عدم السماح لأي فرد بالدخول إذا كان يحمل لافتات بهدف التظاهر وهو ما التزم به أمن الكنيسة أمس الأول لمنع تنظيم المظاهرات بالتزامن مع العظة التي كان قد دعت لها شعبة شباب الفيس بوك.
وأشار المصدر الى أن تعليمات قد صدرت من الكاتدرائية لجميع كهنة الكنائس بالتوقف عن التصريح لوسائل الإعلام لعدم إثارة الفتنة والحد من التظاهرات غير المبررة.

أزمة 'الدستور' تتصاعد
والنقابة تدين إقالة عيسى

تصاعدت أزمة جريدة 'الدستور'، ونظم أمس نحو 150 من الصحافيين وممثلي التيارات السياسية والمعارضة وقفة على سلالم نقابة الصحافيين، احتجاجاً على إقالة إبراهيم عيسى من رئاسة التحرير، ووجهوا انتقادات حادة إلى السيد البدوي، رئيس مجلس الإدارة، ووصفوا صفقة شراء الصحيفة بأنها أمنية وسياسية مشبوهة.
وأرسل البدوي خطاباً إلى مكرم محمد أحمد، نقيب الصحافيين، أكد خلاله حرص الإدارة المالكة لشركة 'الدستور' للنشر على الحفاظ على مكانة الصحيفة والحقوق المعنوية والمهنية والمادية لجميع الصحافيين بها، وعدم التخلي عن أي منهم.
وأصدر البدوي بياناً، أمس، ذكر فيه أنه قرر إعفاء كل من محمد أمين وفتوح الشاذلي، نائبي رئيس تحرير 'الوفد'، من مهمة الإشراف المؤقت على 'الدستور' بعد موافقة صحافييها على العودة لعملهم بعد اجتماعه معهم. لكن 'أمين' أعلن أنه اعتذر عن عدم الاستمرار في إدارة الجريدة، وقال لـ'المصري اليوم': 'قبلت العمل في هذه الفترة الانتقالية، بحيث لا تتجاوز يوماً أو اثنين، حتى تعود الجريدة لأصحابها وصحافييها'.

'الوفد' يتبرأ من صفقة 'الدستور'

وحول نفس القضية قال منير فخري عبدالنور، سكرتير عام حزب الوفد إنه لا علاقة للحزب بصحيفة 'الدستور'، ولا إدارتها ولا بالقرارات التي اتخذت مؤخراً بها وأثارت الرأي العام. وأضاف: 'ان شراء البدوي ومجموعة من المساهمين الصحيفة وتوليه رئاسة مجلس إدارتها جاء بصفته الشخصية وليس الحزبية'. في السياق نفسه، أدان مجلس نقابة الصحافيين، أمس، الطريقة التي أقيل بها 'عيسى'، وأعلن تضامنه معه في أي دعوى قضائية، وطالب الصحافيين بالانتظام في عملهم لحين انتهاء الأزمة8

النيجريون يستقبلون المنتخب المصري
بالسحرة وابوتريكة يقاومهم بالمصحف

بعد أن كان المرح والمزاح هو السمة الغالبة على جميع اللاعبين المصريين طوال مدة الرحلة إلى النيجر رغم مشقتها الكبيرة، فإن الرعب والوجوم سيطرا عليهم خلال هذه الدقائق الخمس بسبب الاهتزاز الشديد للطائرة واستمرار البرق في السماء.
وفي مطار نيامي، كان السفير المصري على رأس مستقبلي البعثة، ورغم بذله مجهوداً كبيراً حتى لا تبقى البعثة في المطار وقتاً طويلا، فإن بعض مشجعي منتخب النيجر تجمهروا أمام بوابة المطار، ومعهم بعض السحرة، مصطحبين معهم 'الماعز' وأخذوا يقومون ببعض الطقوس الغريبة أمام اللاعبين قبل أن يلحق بهم مسؤولو البعثة الذين تسمروا في مكانهم أمام البوابة باعتبار أن الأمر مزحة، لكن الأمر تحول بعد ذلك إلى رعب أخذ في السيطرة على لاعبي المنتخب.
وعبثاً حاول عصام الحضري كابتن المنتخب إقناع مسؤولي الشرطة بإبعاد هؤلاء السحرة إلا أن أحداً لم يستجب لهم، وتوترت الأعصاب وكاد الحضري يشتبك مع أحد هؤلاء السحرة الذين ارتفعت أصواتهم، مهمهمين ببعض الكلمات الغريبة وبعض الحركات الأغرب ومعهم الماعز التي كانوا يشيرون بها إلى اللاعبين.
وبمرور الوقت، تملك محمد فضل نفسه وأخذ على عاتقه الخروج من البوابة إلى الأتوبيس، لكن السحرة ألقوا عليه ببعض المساحيق البيضاء، وبعده توالى خروج اللاعبين وسط إلقاء السحرة عليهم المساحيق البيضاء، خصوصاً محمد أبوتريكة الذي أخذ يتلو القرآن بصوت عالٍ وأحمد المحمدي وكذلك عمرو زكي الذي لكم أحد هؤلاء السحرة في وجهه أثناء إلقائه المسحوق عليه.
المثير أن السحرة واصلوا مطاردتهم لأتوبيس البعثة طوال طريقه من المطار إلى الفندق، وقبل دخول اللاعبين إلى الفندق أخذ الساحر ماعزه وكأنه يحرضه على اللاعبين، وهو يتمتم ببعض الكلمات غير المفهومة.

البرادعي بدلاً من أن يغير مبارك أطاح بعيسى

الكاتب محمد سلماوي إختار الحديث عن مقال البرادعي الذي لم يكن به جديد يذكر، وعبرحوار رشيق مع صديق له قال سلماوي في زاويته بـ'المصري اليوم': يا ليته ما أحدث شيئاً. لقد تسبب حسبما قيل في إقالة رئيس تحرير كبير له بصمة لا تنكر في الصحافة المصرية، وهو أحد من قامت على أكتافهم الصحافة المستقلة.
قال: بصرف النظر عن قيمة إبراهيم عيسى وما يبدو في حديثك من تقدير خفي له، فإن المهم هو أن المقال حقق أول أهداف حملة الدكتور البرادعي وهو التغيير. هل كان أحد يتصور 'الدستور' دون صديقك إبراهيم عيسى؟ لقد أثبت البرادعي أن ذلك ممكن، أن التغيير ممكن.
قلت: يا صديقي هل تريد أن تقول إن البرادعي جاء إلينا من فيينا ليغير رئيس تحرير جريدة 'الدستور'؟
قال: لقد جاء رافعاً لواء التغيير. جاء ليعلن أن التغيير هو الأمل في مستقبل البلاد. والأهم من ذلك أنه جاء ليعلن أن التغيير ممكن.
قلت: بصرف النظر عما يبدو في حديثك من إعجاب خفي بالدكتور البرادعي، إن التغيير أيها الصديق العليم ببواطن الأمور والخبير بكل شيء، لا يكون عشوائياً ولا اعتباطاً، بل يجب أن يخضع - مثل حرب أكتوبر - للتخطيط المدروس والتفكير العقلاني.
فواصل صديقي حديثه في حماس كأنه لم يسمعني: إن التغيير الذي طالب به البرادعي قد تحقق.. إن تغيير رئيس تحرير 'الدستور' هو أول طلقة وستتلوها حتماً طلقات أخرى في حرب التغيير المجيدة.
قلت: لكن الطلقة أخطأت الهدف'.
ونبقى مع إعصار إبراهيم عيسى الذي يبدو انه لن يتوقف بسهولة وهذه المرة نطالع ما ينشر في النسخة الالكترونية من صحيفة المعارضة والتي نشرت ما كان قد كتبه أحد أبرز كتابها لـ'الأخبار' اللبنانية وهو وائل عبد الفتاح الذي يقول: تغيرت الوجوه لكن الهدف واحد.. تكميم المعارضة والمعارضة تأكل المعارضة، هذه هي الفقرة المثيرة في استعراض التجهيز للجمهورية المقبلة في مصر. لا جديد في طريقة النظام إعادة الوضع إلى ما قبل 2005 أو دفع الإعلام إلى وضع صامت وتخطيط أرض معركة الانتخابات (البرلمانية أو الرئاسية) بخطوط حمراء مرسومة بعناية فائقة لكي تبدو اكثر رقة مع غلاظتها.
الجديد هو قرار حصول الخطوات كلها في توقيت واحد، لتبدو حملة، لعب فيها هذه المرة لاعبون جدد، بعضهم أو غالبيتهم من المعارضة ذاتها.
أصابع النظام ظاهرة، لكنّ الوجوه الجديدة تؤدي بأناقة أدواراً مارسها من قبل موظفون ثقلاء في أجهزة الدولة. الدراما ساعدتهم، كما بدأ في سيناريو نزع أنياب المشاغبة من صحيفة 'الدستور'، بإقالة مفاجئة لرئيس تحريرها ومؤسسها (صحافياً) إبراهيم عيسى.
لم يصدق أحد، بمن فيهم إبراهيم عيسى، أن صفقة بيع الجريدة (المنهكة مالياً) إلى الدكتور السيد البدوي هي عملية سرية للتصفية. فالمشتري رئيس حزب 'الوفد' المعارض، ظهر بطريقة دراماتيكية في إطار تصنيع النظام لمعارضة بديلة من الإخوان المسلمين.

الإنقلاب كان متوقعاً

ونبقى مع النسخة الالكترونية من 'الدستور' والتي يصدرها محررو الصحيفة من موقع اعتصامهم حيث يكتب أحمد خالد توفيق عن مخاوفه التي تحققت ' منذ تمت تلك الصفقة التي اشترى فيها رجال أعمال الجريدة، وأنا أشعر أن لحظة الصدام قادمة لا محالة، لكنني كنت أرى ثقة محرري 'الدستور' واطمئنانهم فأقول لنفسي إن سذاجتي وتشاؤمي هما السبب .. الكل مستريح يؤمن أن شيئا لن يتغير، وهم أهل مكة وأدري بشعابها، فمن التزيد أن أتظاهر بالذكاء أو ألعب دور غراب البين، حتى أنني كنت قد فكرت في الاعتذار عن كتابة مقالي الأسبوعي في الجريدة، لكن أصدقائي هناك رأوا أن الموقف لا يستحق هذه المواقف المسرحية. لم أحضر ذلك السحور في (فور سيزونس) لكن قيل لي إنه كان مليئا بالأحلام الوردية والوعود، وكان الجميع مسرورين ربما لجودة الطعام المقدم وربما لأن المستقبل بدا رائعا.
يضيف خالد لم تتأخر مخاوفي على كل حال، وتم الصدام بهذه الطريقة النظيفة السريعة الخالية من الدماء.
ومن جديد يعود لإبراهيم عيسى اعتباره ويجعلون منه (جيفارا) آخر كالصورة المعلقة في مكتبه. المرة الأولى مع موضوع صحة الرئيس والحكم عليه بالسجن .. ثم كان النظام أذكى من أن يجعل منه شهيدا ويرفع أسهمه، لهذا تدخل الرئيس مبارك وأصدر عفوا عنه.

القراء مصدومون من الدستور التايواني

إشتريت الدستور التايواني ..هذه هو اللقب الجديد على الصحيفة بعد ان غادرها عيسى وصدمة القراء من النسخة الورقية من 'الدستور' التي يتم إعدادها على عجل وبواسطة غرباء عن الجريدة تتوالى ونختار شهادة محمد فتحي الصحافب بالجريدة ليكشف بعض ماعنده يقول'أخرج الملاك الجدد عدداً ركيكاً من 'الدستور' نشروا فيه موضوعات قديمة سبق نشرها واستكتبوا فيها بعض أرزقية الصحافة الذين يطالبون بالتغيير بينما لم يغيروا هم قعدتهم في كافيتريا النقابة في انتظار من يطلب منهم مقالات بالقطعة. أخرجوا عدداً يحاول أن ينال من إبراهيم عيسى بمنتهى الوضاعة، وبمنتهى الغباء، ولو أرادوا إبعاد إبراهيم عيسى بطريقة محترمة لا تجعل منهم فرجة أمام العالم لاستشاروا إبراهيم عيسى نفسه لينصحهم بسيناريو أكثر حبكة، وبخروج يحافظ على صورتهم كرجال أعمال وطنيين (أو هكذا يدعون) ، والمدهش أن الأستاذ رضا إدوارد (أو التلميذ) قال لصحافيي 'الدستور' انه قادر على إصدار 'الدستور' برجله، بينما تثبت الأعداد التي صدرت دون إبراهيم عيسى وصحافييها أنها صدرت عن طريق شيء آخر 'غير الرجل' وأن قراءتها تستلزم الاغتسال وصيام الكفارة '.

وزير الزراعة
يشترط تحسن المناخ لخفض الأسعار

أرجع أمين أباظة وزير الزراعة الارتفاع المفاجىء في أسعار اللحوم الحمراء وبعض الخضراوات الى الانتقال من موسم الى آخر الى جانب موجة الحر الشديدة التي أثرت على المحصول.
قال في تصريحات نشرتها 'الجمهورية' وعدة صحف أخرى عقب لقائه مع د. أحمد نظيف رئيس الوزراء أمس لاستعراض خطة الوزارة في تنفيذ تكليفات الرئيس مبارك لخفض أسعار السلع الاستهلاكية ان الفترة القادمة ستشهد زيادة انتاج الطماطم، موضحا ان أسعار المزارع انخفضت الى أكثر من 50 ' وانخفضت أسعار الفاصوليا الى 3 جنيهات بعد أن كانت 18 جنيها.
أشار أباظة الى استقرار الأسعار في الأسواق مؤكدا ان أزمة اللحوم الحمراء ترجع الى قلة المعروض عن الاستهلاك وهناك محاولات لزيادة المعروض منها لتلبية احتياجات المستهلكين من خلال استيراد العجول واللحوم المبردة والمجمدة وتخفيف بعض الاجراءات التي كانت تعوق عملية الاستيراد لوصول اللحوم بشكل أسرع.
أوضح أباظة ان وزارة الزراعة لديها العديد من أساليب الرقابة على الأسواق من خلال الاعلان عن أسعار المزارع والعمل على تخفيف الفاقد من المزارع، مضيفا انه توجد خطة لزيادة انتاج الدواجن ومضاعفتها من 800 مليون دجاجة الى ملياري دجاجة خلال الخمس سنوات القادمة

أجر عيسى وأجر رؤساء تحرير الحكومة

لا يزال الحديث عن الراتب الذي كان يحصل عليه إبراهيم عيسى رئيس تحرير 'الدستور' المقال يثير المزيد من الجدل خاصة بعد أن أعلن البدوي مضاعفته ثلاثة أضعاف، يقول محمد علي إبراهيم رئيس تحرير 'الجمهورية' في زاويته مختصر ومفيد: لم يكن أحد سيعلم مرتب إبراهيم عيسى الحقيقي '75 ألف جنيه' إلا بعد استقالته.. هذا هو الفارق بين رؤساء تحرير الصحف القومية الذين يعرف الجميع مرتباتهم وهم في مناصبهم وبين زملائنا بالصحف الخاصة الذين تظل مستحقاتهم المالية سراً حربياً!
كان يجب على الزميل إبراهيم عيسى أن يبحث عن سبب آخر لاقالته من 'الدستور' غير مقال البرادعي فالمقال تم نشره.. السبب الحقيقي ان إبراهيم كان يريد الخروج بطلاً أو شهيداً ولم يتحقق ذلك.
ضحكت من كل قلبي على خبر طرد شبكة سي إن إن الأمريكية أحد مذيعيها لأنه شتم زميلاً يعمل معه بلفظ جارح.. لو اتبع هذا المبدأ في المؤسسات الصحافية والإعلامية في مصر لخلت من جميع العاملين فيها!

مفتي لكل مواطن

أغرى القرار الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، بحصر إصدار الفتاوى الدينية بأعضاء هيئة كبار العلماء دون غيرهم الكاتب إبراهيم سعدة الذي كتب في 'الأخبار': ما يزال هذا القرار يثير حنق الذين احترفوا على حد زعمه مهنة مربحة تكسبهم الشهرة إضافة الى المال الوفير والمنهمر عليهم من جيوب حسني النية المضللين .
يضيف سعده في مواجهة رافضي القرار الصائب، الحكيم .. تصدى لهم العديد من كبار العلماء بمقالات منشورة، وأحاديث مذاعة، و آراء مطروحة على شاشة القلة من الفضائيات الدينية التي تستحق وحدها اسمها، وصفتها .
ومن أبرز المواقع المحترمة في معالجتها لهذه ' القضية ' موقع ' منبر الحوار والإبداع ' الذي تديره وتشرف عليه مجموعة من المفكرين السعوديين، ويفتح صفحاته الإلكترونية لنشر كل ما يرونه بأقلام كتاب وكاتبات إضافة لـ ' تعزيز ثقافة العدالة والحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان '.
يقول سعدة ' قرأت للكاتب الصحافي السعودي د.عبدالعزيز الصويخ مشجعاً زملاءه من المفكرين، الناشطين، المستنيرين، على نشر إجاباتهم على سؤالّه، وبيان ما مدى حاجة مجتمعنا للفتوى.
ويشير إلى قول الصويخ 'المجتمع السعودي متدين بطبعه . يولد الطفل فيه وفي فمه آيات الحكمة والقرآن منذ نعومة أظافره . ولا تخلو مرحلة دراسية من دروس دينية تجعل الجاهل حكيماً، فلماذا أصبح عدد ' المفتين ' أصحاب الفتاوى في تزايد مستمر حتى أكاد أتصوّر أنه أصبح لكل مواطن سعودي مفتي خاص أو أكثر؟ !'.

الدليل الشرعي
أقوى من الحامض النووي

وإلى عالم الحوادث حيث أقام أقام أحد الأزواج دعوى أمام محكمة الأسرة بالسيدة زينب يطالب بنفي نسب ابنته اليه، قال: إن أم الابنة زوجة له وفوجىء بأنها قيدت الابنة باسم، رغم فترات تركها للمنزل وبعدها عنه لفترات طويلة.. وقد لاحظت عائلته عدم الشبه بينه وبين الصغيرة مما دعاه لعمل تحليل الحامض النووي له وللصغيرة وانتهت هذه التحاليل الى عدم نسب الصغيرة إليه وعدم وجود روابط وراثية بينهما. وطالب بنفي نسب الصغيرة.
قضت محكمة أول درجة برفض الدعوى وثبوت نسب الصغيرة إليه بالفراش وتوفر شروط النسب من الزوجة الصحيحة واستمرارها من قبل تاريخ الحمل وفي تاريخ وضع الصغيرة. طعن الزوج بحكم أول درجة واستأنفه وقدم تقريرا آخر من معمل مشهور يثبت عدم ثبوت أي روابط وراثية بينه وبين الابنة وقال إنه متمسك بنتيجة التحاليل المقدمة أو إجراء تحاليل جديدة وإلغاء حكم أول درجة ونفي نسب الصغيرة إليه.
رفضت المحكمة برئاسة المستشار إبراهيم السماحي وعضوية المستشارين سامر أبو الخير وعصام السيسي ورئيس النيابة شريف حسين وأمانة سر ماهر نصار استئناف الزوج وقالت إن حكم أول درجة على سند صحيح لتوفر شروط ثبوت النسب بالفراش والزوجية الصحيحة وانه من المستقر عليه فقها انه إذا تعارض الدليل الفني مع قواعد الشرع الحنيف في اثبات النسب غلب الدليل الشرعي لدوامه واستقراره'.

الجامعة العربية تطالب
بحماية للشعب الفلسطيني

طالبت جامعة الدول العربية أمس المجتمع الدولي بإلزام اسرائيل بوقف عدوانها الدموي على الشعب الفلسطيني الأعزل.
وقال السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد ورئيس قطاع فلسطين بالجامعة العربية في تعقيبه على القصف الاسرائيلي على غزة أمس الأول: 'تثبت اسرائيل من خلال قصفها وممارساتها العدوانية وأعمالها غير المسؤولة بأنها لا تريد إحلال السلام وهي تحاول لفت أنظار الرأي العام لقضايا أخرى، كما جرت العادة عندما يدور الحديث عن المفاوضات وإحلال السلام.
وأضاف: العدوان الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني يتسم بالوحشية ويشكل خطورة على الجهد الأمريكي للعودة للمفاوضات على أرضية سليمة.
وطالب السفير صبيح اللجنة الرباعية الدولية والولايات المتحدة الأمريكية وأمين عام الأمم المتحدة بالتحرك الجـــــدي لإلزام اســــرائيل على وقـــف عدوانها بحق الشعب الفلسطيني، مشددا على ضرورة تضافر الجهود لإجبار اسرائيل على احترام القانون الدولي واتفاقيات جنيف الخاصة بحماية المدنيين وقت الحروب.
تجديد حبس مشجعي الترجي 15 يوماً

قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنح مستأنف مدينة نصر أمس تجديد حبس 41 متهما من مثيري الشغب مشجعي فريق الترجي التونسي 51 يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بتخريب الممتلكات العامة واثارة الشغب ومقاومة السلطات والتعدي على رجال الشرطة بسبب فوز فريق النادي الاهلي لكرة القدم على فريق الترجي التونسي .. صدر القرار برئاسة المستشار محمود ابو رحاب رئيس المحكمة بحضور حاتم الزيات رئيس نيابة شرق القاهرة واحمد الشاذلي وهيثم ابو ضيف وكيل النيابة .
بدأت جلسة كما تشير صحيفة 'الأخبار' بحضور جميع المتهمين من محبسهم في قسم شرطة مدينة نصر وتم ايداعهم بقفص الاتهام في حراسة مشددة من رجال الشرطة التي منعت دخول المصورين وكاميرات القنوات الفضائية .
وفي بداية الجلسة واجهتهم المحكمة بجميع التهم الموجهة اليهم مستشهدة بالاسطوانات المدمجة المسجل عليها وقائع الشغب التي قاموا بها وكذلك تعديهم بالضرب على رجال الشرطة ، الا انهم انكروا جميع تلك التهم وقالوا بأن هناك مشجعين اخرين هم الذين ارتكبوا تلك الجرائم' .

موقف محترم.. لسفير محترم

أعرب حسن الرشيدي رئيس تحرير 'المسائية' عن تقديره البالغ لشعب تونس والمنجي البدوي السفير التونسي بسبب اعتذاره لما بدر من بعض التوانسة الذين اثاروا الشغب في مباراة الأهلي والترجي.. كان موقفاً محترماً ينم عن مهارة دبلوماسي يجيد التصرف في المواقف الصعبة والشائكة. فقد كان موضوعياً فاهما لأصول عمله، مؤكداً على أن هذه القلة المشاغبة لا تمثل الشعب التونسي. وقدم اعتذاره عما حدث بأسلوب يؤكد احترامه لنفسه وبلده وتقديره لمصر وشعبها.
كما أشاد الرشيدي بالصحف التونسية. فقد كانت على مستوى المسئولية، جنحت الى التهدئة وعدم اثارة فتنة كروية مؤكدة على ضرورة معاقبة جماهير الترجي المشاغبة التي اعتدت على بعض أفراد الأمن باستاد القاهرة.
وعلى نفس المستوى كان رئيس نادي الترجي الذي عبر عن اعتذاره أيضاً وتقديره للنادي الأهلي وشعب مصر.

الزوجة خطفت زوجها بمساعدة أمها وشقيقها

اجبر أحد الأزواج زوجته بالإسكندرية على التوقيع على ايصالات امانة ، فقررت الزوجة الانتقام منه .. اشتركت مع امها وشقيقها في خطف زوجها الموظف بشركة محمول '30 سنة ' واحتجزوه داخل شقة بحي الهانوفيل، وقاموا بتعذيبه واجبروه على توقيع 40 ايصال امانة قيمتها 2 مليون جنيه .. والدة الزوج قامت بابلاغ اللواء محمد إبراهيم مدير أمن الإسكندرية باختفاء ابنها ، فشكل اللواء ناصر العبد مدير المباحث فريق بحث برئاسة العميد خالد شلبي رئيس المباحث، وتبين قيام الزوجة وشقيقها الميكانيكي وامها بخطف الزوج وتعذيبه وتصويره بالفيديو أثناء التعذيب .. تمكنت المباحث من انقاذ الزوج وضبط المتهمين .

الشريف يتهم صحف المعارضة
بتشويه الحزب الحاكم

تلقى الرئيس حسني مبارك تقريرا شاملا من صفوت الشريف الأمين العام للحزب حول المجمعات الانتخابية . أكد الشريف ان المجمعات انعقدت في 220 دائرة لتقييم المتقدمين للترشيح لانتخابات مجلس الشعب، وانها تمت بنجاح وفي مناخ اتسم بالانضباط والالتزام وروح الأسرة الواحدة وترسيخ الممارسة الديمقراطية، وأعرب الأمين العام عن اندهاشه واسفه لما نشرته بعض الصحف الحزبية والخاصة حول المجمعات الانتخابية . وقال ان هذه الأخبار المكذوبة لا تعبر عن حقيقة ما حدث. وأكد حرص الحزب الوطني على حرية الرأي مع رفض التطاول والافتراء على الحقائق . وأعلن صفوت الشريف بدء الانتخابات الداخلية للحزب غدا في 7 آلاف وحدة حزبية على مستوى الجمهورية وتستمر حتى 42 أكتوبر الحالي ويشارك فيها 5.1 مليون مواطن.
البابا لزوج تضربه زوجته: ضرب الحبيب زي أكل الزبيب
تغيب الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس عن المحاضرة الأسبوعية التي يلقيها البابا شنودة للمرة الثانية خلال أسبوع واحد كما تقول 'الشروق'، وهو ما يدعم ما رددته مصادر كنسية حول تعمق الخلاف بين البابا وبيشوي، خاصة بعد التصريحات التي ألقى بها بيشوي التي اعتبرها كثيرون مسيئة للإسلام.
وخلال محاضرته أكد البابا أن طاعة الأبناء لآبائهم لا بد أن تكون في حدود تعاليم الدين على ألا تتجاوزه، وردا على سؤال من أحد الحضور بهذا الشأن قال: 'لا يطاع الآباء على طول الخط، خصوصا في الخطأ، والانجيل يقول أطيعوا آباءكم في الرب أي في حدود وصايا الله، وبما لا يكسر وصاياه'، وأضاف: 'ولو أبوك قال لك تكدب لا تكذب ولا تظلم أحدا إذا طلب هذا، أكرموا آباءكم في إطار تعاليم الله، من أحب أبا أو أما أكثر من تعاليم الدين فهو لا يستحقه'.
وحول التصريح المشترك الذي صدر من الإمام أحمد الطيب والبابا شنودة الثالث بمناسبة احتفالات أكتوبر قال البابا: 'هذا التصريح يأتي لدعوة الناس جميعا أن يعيشوا في سلام'.
وتقدم أحد الحضور بسؤال للبابا حول أن زوجته مريضة نفسيا وتقوم بضربه وطرده، فقال البابا ضاحكا: 'معلش ضرب الحبيب زي أكل الزبيب'، ثم قرأ البابا بقية السؤال الذي جاء فيه 'زوجتي عاوزة تسكن إخوتها معايا في الشقة وعندما أرفض تحاول الانتحار'، قال البابا: 'إنت تروح تقعد مع بابا وماما يحافظوا عليك ولما تكبر ترجع للبيت.

غادة عبد الرازق 'بلقيس'

اعلن المخرج أحمد عبد الحليم عن مفاجأة جديده وهي اختياره للنجمة غادة عبد الرازق لتقوم بدور البطولة النسائية في مسرحيته الجديدة 'بلقيس ورحلة التيه'. وكشف أن المسرحية من المقرر أن تبدأ بروفاتها فور انتهاء المهرجان التجريبي في دورته الجديدة التي تبدأ خلال ساعات في 10 أكتوبر الحالي.
المسرحية من تأليف محفوظ عبد الرحمن وبطولة رياض الخولي وماجد الكدواني وأحمد سلامة وعهدي صادق ومجدي إدريس ومحسن منصور، الى جانب غادة عبد الرازق التي لم تعلن موافقتها صراحة على البطولة، وستقوم غادة في المسرحية بدور 'بلقيس' التي يحاول أخوها أن يزوجها لأحد حكام العالم. وتتوالى الأحداث التي تهدف الى التأكيد على فكرة البحث عن العدالة حتى يتخلص الوطن من رحلة التيه الذي يغرق فيه. وقد كتب أغاني المسرحية الشاعر أحمد تيمور ولحنها ياسر عبدالرحمن، وصمم الديكورات صلاح حافظ والملابس نعيمة عجمي. يذكر أن آخر عمل قدمه المخرج أحمد عبد الحليم للمسرح القومي كان مسرحية 'الملك لير'، كما يعكف كذلك على التجهيز لعرض مسرحي آخر بعنوان 'أم كلثوم'