حمد الماجد

قبل أن يفهم أحد رأيي مشوها أو مبتسرا من نصه أقول: إن عرض أي برنامج يقوض السلم الاجتماعي أو يشعل شرارة الطائفية خطأ جسيم وخط أحمر لا يصح تجاوزه ولا يجوز السكوت عنه، لكنني أيضا لا أفترض حسن النية كثيرا في الحظر الأخير لبعض القنوات الإسلامية بدعوى عرضها لبرامج التهييج الطائفي ضد المسيحيين أو الشيعة، ولا أرى هذا السبب إلا قميص عثمان رفعته جهات هالها النجاحات الكبيرة التي حققها عدد من الفضائيات الإسلامية حتى احتلت هذه القنوات مراكز متقدمة في سلم إحصائيات عدد المشاهدين مع أنها لا تعرض أفلاما سينمائية ولا فيديو كليبات مثيرة ولا مواضيع سياسية ساخنة.

وكنا سنغصب عقولنا أن تتفهم إقدام أي حكومة عربية على حظر ما تريد من الفضائيات المنافسة لها لأن لها نزالات سياسية مع خصومها أيا كانت أيديولوجيتهم يمينية أو يسارية، وتريد أن تحد من نشاطهم وتستأصل شأفة إعلامهم، وهو ما ليس بمستغرب في عالمنا العربي، لكن أن يدخل في الخصومة والمطالبة بهذا الحظر مثقفون ديدنهم المطالبة بفك القيود وإطلاق الحريات فهذا ما لا يمكن أن نتفهمه. إن الذين يعترضون على المطالبة بحظر نشر كتب معينة في معارض الكتب الدولية يقعون في تناقض صارخ بمطالبتهم بحظر قنوات فضائية إسلامية، إذ الحل ليس في حل هذه الفضائيات وكتم صوتها، بل في مطالبتها المستمرة بعدم الخوض في مستنقع التهييج الطائفي، ومعاقبتها قانونيا وماليا إذا هي لم تلتزم بالتعليمات.

الذي لا يفهمه المطالبون بحظر القنوات الإسلامية ولا يريدون أن يفهموه، أن هذا الحظر قد يدفع ببعض هذه الفضائيات إلى مزيد من التطرف، فإذا كانت قناة مثل laquo;الناسraquo; ذات الجماهيرية العريضة تحت وصاية القمر الصناعي العربي نايل سات، فأنا أجزم بأنها لكي تخوض في لجة الطائفية مرة أخرى، فستحسب ألف حساب حتى لا تتعرض للإيقاف، لكن لو أنها انفصلت تماما عن هذا القمر العربي وتهيأ في المستقبل القريب أو البعيد قمر صناعي إسلامي، كما يطالب به البعض، فإن هذه القناة أو غيرها ستكون بحل من الرقابة وسيكون الطرح في هذا الموضوع الحساس بلا قيود ولا حدود ولا غرامات ولا حظر ولا توقيف.

ثم إن موضوع الطائفية موضوع تتمازج فيه الألوان ويصعب بشكل قاطع تحديد ما هو طائفي وما هو غير طائفي، ولهذا فإن المبررات التي ساقها رئيس مجلس إدارة الأقمار الصناعية قد تبدو مقبولة حين اتهم بعض القنوات الإسلامية بالحض على كراهية الأديان لأنها فعلا ممكن أن تقع فيها، وخاصة البرامج الحوارية المباشرة التي يصعب ضبطها، كما أن التحدي الذي وجهه مالكو هذه القنوات الإسلامية في إثبات ما يثير الكراهية الدينية وإشعال الشرارة الطائفية أيضا منطقي وصحيح. ولا تناقض في الرأيين، لأن كثيرا من المواضيع ممكن بكل بساطة أن تدرجها ضمن المواضيع الإسلامية العلمية، كما يمكن لغيرك أيضا أن يدرجها تحت التهييج الطائفي، خذ مثلا برنامجا في التفسير يتعرض للآيات الكثيرة التي تحدثت عن اليهود والنصارى، فالبعض يدرجها تحت التهييج طائفي، لكن لو أخذتها من الزاوية العلمية البحتة فليس فيها تهييج طائفي.

هذه الغضبة من مسألة التهييج الطائفي مفهومة وإن كنا نتحفظ على حظر القنوات الإسلامية بسببها، لكن الذي لا نفهمه هو التساهل الشديد مع القنوات الفضائية الأخرى التي تعرض التهييج الجنسي، مثل الأفلام ذات المقاطع الساخنة جدا أو الفيديو كليبات المثيرة، والكل يعرف علاقة كثير من حوادث الاغتصاب والتحرش الجنسي بهذه المقاطع.