إياد الدليمي

من بين الفوائد التي قدمتها وثائق الجيش الأميركي السرية والتي نشرها موقع laquo;ويكيليكسraquo; أنها أعادت مجددا طرح القضية العراقية على الساحة بعد أن كادت تُنسى ويأكلها هرم التعود على ما فيها من مصائب، كما هي حال أغلب القضايا الحساسة والمصيرية التي تحتاج إلى قنابل إيقاظ بين وقت وآخر.
القضية العراقية كانت في طريقها إلى رف النسيان الذي طالما اعتدنا عليه، وصار البعض يتعامل مع واقع جديد فرضته دبابة الاحتلال، معتقدا أن كل ما جرى من جرائم قد طُوي، ولم يعد هناك من مجال لذكرها، متمنيا أن ينسى العراقيون مأساتهم، ويتركوا جلادهم يغادر ويسلموا بالأمر الواقع، واقع الساسة المجرمين وميليشيات الأحزاب التي تسيطر على مفاصل الدولة.
جاءت وثائق الجيش الأميركي السرية لتكشف عمق المأساة العراقية، ولتعيد طرح القضية مجددا، وبدأ العالم يعيد اكتشاف المأساة، ويمعن النظر، كانت هناك الكثير من الجرائم، الآلاف من الوثائق التي تحتاج إلى أشهر عدة من القراءة والتحليل لتعيد رسم الحقيقة المرة التي عاشها العراقيون، وحدهم، بعد أن تخلى عنهم الأهل والصديق.
في الوثائق السرية ظلام دامس، فيها ظلم وجور وقتل وترهيب وتعذيب واغتصاب وترويع، فيها موت على الهوية واعتقال على الهوية، وتطهير عرقي وطائفي، وميليشيات ظلام تقتل وتنهب وتعتقل، وجثث مجهولة، لعراقيين اعتقلوا من قبل ميليشيات الحكومة، أو قل الحكومة ذاتها، وقصف بالطائرات لأهداف مدنية، ومنازل، وعوائل بأكملها قتلتها رصاصات الاحتلال، فيها إيران التي كانت تتدخل وما زالت بكل قوتها، فهي تريد إعادة العراق إلى عرش كسرى الذي تركته خلفها في معركة القادسية.
لم يكن العراقيون بحاجة لموقع ويكيليكس ليطلعوا على واقعهم، فهم الصورة وهم إطارها وهم الضحايا وهم المنسيون خلف أسوار الاحتلال، بينما كان العالم بحاجة إلى هذه الصرخة ليستيقظ، ليعرف ما جرى للعراق وأهله على يد أميركا وإيران وميليشيات الأحزاب والقاعدة والحكومة ونوري المالكي.
سنوات والعراقيون يعانون الظلم والجور والاضطهاد والقتل والترويع، ولا أحد يتحرك، حتى وسائل الإعلام بدأت تنسى الموضوع، وأهمل العراق وأهله، ولكأن هذا البلد لقيط، مستعرب وليس بعربي، وكأن وجوده كان محض صدفة وجاء وقت تصحيح الصدف، فجاءت هذه الوثائق لتصرخ في الأذن الصماء.
وأقول صماء لأنني متيقن أن كل ما جرى عقب نشر الوثائق من تصريحات ودعوات للتحقيق سيذهب أدراج الريح، بل وأكاد أجزم أن نوري المالكي الذي اتهمته هذه الوثائق بقيادة فرق خاصة للتعذيب والاعتقال على الهوية، سيعود مجددا رئيسا للوزراء، وسوف يُستقبل استقبال الزعماء في عاصمة هذا البلد العربي أو ذاك، دون أن يتذكر أحد أنه متهم ويجب محاكمته.
ستبقى ذمم العرب والمسلمين مدينة للدم العراقي إذا لم تتحرك وتبرئها، سيبقى الجميع موضع شك وعدم احترام إذا لم يتخذ موقفا من أميركا وساسة العراق المتورطين بالدم العراقي.
لا نريد المعجزات، ولا نريد أن تثور ثائرة العرب على أميركا وحلفاءها من العراقيين، ولكن فقط أن يحركوا الأمور، فقط أن يرفعوا أصواتهم مطالبين بإجراء تحقيق دولي فيما جاءت به هذه الوثائق، فقط نريد أن تغلق العواصم العربية أبوابها بوجه كل مسؤول عراقي متورط في جرائم بحق العراقيين، لا أعتقد أن ذلك غير ممكن، فلدينا أدلة ناصعة لعواصم عربية ظلت عصية على نوري المالكي طيلة السنوات الأربع والنصف من رئاسته للحكومة.
laquo;ويكيليكسraquo; حقيقة مصغرة للمأساة التي جرت على أرض العراق، المأساة التي يعرفها كل عراقي، الوثائق التي سربت تمثل غيضا من فيض، لقد شاهدنا هناك الحقيقة، في بغداد والفلوجة والنجف والموصل وديالي، ومدن العراق الأخرى، شاهدنا كيف يقتل العراق بدم بارد، وشاهدنا كيف تحولت تلك القوات التي تسمى بـ laquo;العراقيةraquo; إلى اداة بيد الاحتلال وإيران لتصفية الحسابات بحق كل عراقي يرفضهم ويرفض احتلالهم، ومن هنا نقول إن هذه الوثائق لكم أنتم، لك أيها العالم، علك تدرك حقيقة ما جرى في العراق.