تل أبيب

تدهور العلاقات الإسرائيلية- التركية، وتقرير جديد يبرز سوء معاملة quot;الشين بتquot; للمعتقلين الفلسطينيين، وتأكيد على أن ضعف أوباما لا يخدم مصلحة إسرائيل... موضوعات نستعرضها بإيجاز ضمن قراءة في الصحافة الإسرائيلية.

-------

quot;تركيا ليست عدواquot;

تحت هذا العنوان نشرت quot;هآرتسquot; افتتاحية عددها ليوم أمس الثلاثاء، وفيها دعت الحكومة الإسرائيلية إلى إصلاح ذات البين مع تركيا، لاسيما بعد قرار مجلس الأمن القومي التركي إدراج اسم إسرائيل ضمن خريطة التهديدات الاستراتيجية، قرار اعتبرته quot;خطيراً ومثيراً للقلقquot; لأنه ينطوي على تداعيات عملية لا تخدم مصلحة إسرائيل، بعضها نُفذ مثل إلغاء المناورات العسكرية المشتركة والمقاطعة الدبلوماسية. غير أن تدهور العلاقات الثنائية لم يبدأ مع صعود حزب quot;العدالة والتنميةquot; إلى السلطة عام 2002، كما تقول الصحيفة التي أشارت إلى أن سياسة الحصار على قطاع غزة، وبخاصة عملية quot;الرصاص المسكوبquot;، إلى جانب quot;حماقةquot; نائب وزير الخارجية، الذي أهان السفير التركي علنا، شكلا نقطة تحول في العلاقات بين البلدين. ثم سرعان ما ازدادت هذه العلاقات تدهوراً ووصلت إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق بعد الهجوم الذي نفذه كوماندوز إسرائيلي على مجموعة سفن تركية كانت متوجهة إلى غزة في محاولة لفك الحصار المضروب عليها.

وترى الصحيفة أن على إسرائيل، في هذا الوقت الذي يبدو أن البلدين باتا على شفا قطع العلاقات، أن تتجاوز هاجس المكانة والهيبة الذي يسكنها وتبذل قصارى جهدها في محاولة لإعادة إحياء العلاقات مع تركيا، داعيةً الحكومة الإسرائيلية إلى التعبير عن أسفها لموت مدنيين أتراك، والموافقة على تقديم تعويض رمزي لعائلات القتلى، على اعتبار أن الضرر الذي يلحق بإسرائيل بسبب التمسك بمسائل تتعلق بالمكانة والهيبة أكبر وأخطر.

انتهاك للقانون

(استنطاق quot;الشين بتquot; للمعتقلين الفلسطينيين يمثل انتهاكاً للقانون الدولي) حول هذا الموضوع سلطت quot;جيروزاليم بوستquot; الضوء ضمن عددها لأمس الثلاثاء على تقرير نشرته أمس منظمة quot;بتسليمquot; الإسرائيلية الحقوقية، والمركز الإعلامي الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة، وquot;مركز الدفاع عن الفردquot; يفيد بتعرض الفلسطينيين أثناء فترة اعتقالهم من أجل الاستنطاق لظروف وحشية، والحرمان من النوم، والتنكيل الجسدي. فالتقرير، الذي أُعد استنادا إلى شهادات 121 فلسطينياً كانوا معتقَلين في السجن الرئيسي التابع لجهاز quot;الشين بتquot; الإسرائيلي في 2009، يفيد بأن 9 في المئة من المستجوَبين تعرضوا للتنكيل الجسدي على يد المحققين خلال التحقيق معهم، مضيفاً أن الفلسطينيين رفعوا 645 شكوى إلى وزارة العدل الإسرائيلية وضد quot;الشين بتquot;، ولكن أي شكوى لم تفض إلى تحقيق.

وحسب الشهادات التي كشفها التقرير، فإن الاعتقالات كانت تنفذ ليلاً في الغالب. وفي 30 في المئة من الحالات، كان العنف الجسدي يُستعمل خلال الاعتقال أو خلال نقل المعتقل إلى السجن. ويقول المعتقلون إنهم كانوا يقضون وقتهم إما في غرفة الاستنطاق أو في الزنازين التي كانت أكبر بقليل فقط من الفراش الذي على الأرض؛ وإن معظم الزنازين الانفرادية كانت بدون نوافذ، ما يجعل من المستحيل على المعتقلين معرفة ما إن كان الوقت نهارًا أو ليلاً. وحسب المنظمات التي أعدت التقرير، فإن quot;الوسائل المشار إليها في التقرير تمثل معاملة وحشية ومحطة من الكرامة وغير إنسانية، وفي بعض الحالات تعذيباً... والحال أن كل هذه الأعمال ممنوعة منعاً باتاً بدون استثناء، حيث ينص القانون الدولي بوضوح على أنه لا يمكن الإشارة إلى أي حالة طوارئ لتبرير هذه الأعمالquot;.

خطر quot;أوباما الضعيفquot;

المحلل الإسرائيلي quot;إيتان هابرquot; انتقد، في مقال نشر بعدد يوم الخميس من quot;يديعوت أحرنوتquot;، من وصفهم بالمسرورين في إسرائيل بالتراجع المحتمل لقوة أوباما في انتخابات الكونجرس النصفية، مثلما تبشر بذلك جل استطلاعات الرأي. وفي هذا الإطار قال quot;هابرquot; إنه إذا وجد رئيس أميركي منكسر للحظة أن أعماله على الجبهة الشرق أوسطية تُضعفه ودفعته إلى الخسارة، فإنه قد يقول لنفسه ومستشاريه ما يقوله الكثيرون في أميركا: لقد ضقت ذرعاً بالإسرائيليين، وبالعرب، وبالنزاع. ويضيف quot;هابرquot; قائلاً: إن الرئيس الأميركي مجرد إنسان، وهو حساس ومعرض للتأثير، وبالتالي فرغم أن quot;الانتقام من إسرائيلquot; يتناقض مع السياسة الأميركية الأساسية المتبعة منذ وقت طويل، إلا أن الرئيس قد يكون في مزاج سيئ، والنتائج قد تكون quot;كارثيةquot; بالنسبة للإسرائيليين. ويواصل quot;هابرquot; قائلاً إن كل قوة إسرائيل في العالم، في الماضي والحاضر، إنما تستمدها من وضعها باعتبارها quot;الولاية الأميركية الحادية والخمسين، ودولة تابعة ومحمية، حتى بدون اتفاق دفاعي رسميquot;، وضع يجعل أي زعيم عالمي يريد أن يقول شيئاً عن إسرائيل ينظر في اتجاه واشنطن أولاً في محاولة لقياس رد أميركا. ليخلص إلى أن رئيساً أميركاً ضعيفاً يعني بالنسبة لإسرائيل quot;وضعاً عالمياً ضعيفاً بين الدولquot;.

قبل فوات الأوان

تحت عنوانquot;على أوباما ونتنياهو أن يعملا من أجل السلام قبل فوات الأوانquot;، نشرت quot;هآرتسquot; يوم ا أمس مقالاً لألوف بِن اعتبر فيه أن الاثني عشر شهراً المقبلة ستكون سنة حاسمة، أو quot;سنة القرارquot; كما سماها، بالنسبة لكل من رئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس الأميركي بخصوص موضوعين مشتركين: إقامة دولة فلسطينية وبرنامج إيران النووي، حيث سيتعين عليهما خلال هذه الفترة أن يقررا، معا أو كل على حدة، ما إن كانت إسرائيل سترخي قبضتها على الضفة الغربية وتفسح المجال لدولة فلسطينية مستقلة أو الذهاب إلى الحرب مع إيران من أجل إزالة تهديد مواقعها النووية.

وحتى الآن، يقول الكاتب، تمكن نتنياهو من المناورة بشكل جيد بين شركائه على اليمين ووزير الدفاع، حيث تمكن من الحفاظ على ائتلافه الحكومي متماسكاً؛ غير أن الانتخابات الأميركية تقربه أكثر من قرار: الاستجابة للضغط الأميركي وتجميد المستوطنات مرة أخرى؛ أو رفض طلب أوباما والالتفاف وراء ائتلاف يميني وأنصاره من quot;الجمهوريينquot; في الكونجرس لـquot;الحفاظ على أرض إسرائيلquot; ومواصلة الاستيطان. ويشير الكاتب إلى أن قرار نتنياهو بشأن الاستيطان سيؤثر ويتأثر بقرار مواز بشأن توقيت التحرك ضد إيران؛ ذلك أنه إذا ذهبت إسرائيل إلى الحرب، فإنها ستحتاج لدعم أميركي. ومعلوم أن أوباما يعارض تحركاً إسرائيلياً ولكنه من غير المستبعد أن يغير رأيه مقابل استقلال فلسطيني. ثم ختم بِن بالقول إن القرارات التي تواجه نتنياهو وأوباما ليست سهلة وقد تغيِّر وجه الشرق الأوسط على مدى أجيال. إلا أنه من غير المستبعد أن يختارا هذا العام تجنب قرارات ومواجهات على غرار العام الماضي، وعدم الإقدام على أي خطوات سياسية وعسكرية، والاكتفاء بتمضية ما تبقى من ولايتيهما بدون مشاكل.