طالبوا بضرب إيران ومواجهة الصين وإبطاء الانسحاب من أفغانستان والعراق

واشنطن


بدأ الحزب الجمهوري المنتشي بالنصر في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس ldquo;قرع طبول الحربrdquo; ضد إيران، وفتح نار التهديدات على الصين، وشدد على ضرورة إبطاء خطوات الانسحاب من مسارح الحروب الأمريكية في أفغانستان والعراق .

فقد انتهز الشيوخ والنواب الجمهوريون مشاركتهم في المنتدى الثاني حول الأمن الدولي في هاليفاكس الكندية، للترويج لأجندة الحزب . ودعا السيناتور الجمهوري البارز ليندسي غراهام إلى ldquo;ضربrdquo; إيران، وأكد أن المشرعين الأمريكيين سيؤيدون بقوة الدخول في حرب معها .

وفي جلسة المنتدى التي بحثت تأثير نتيجة انتخابات الكونغرس في السياسة الخارجية الأمريكية، تحدث غراهام عضو لجنتي القوات المسلحة والأمن الوطني بمجلس الشيوخ عن التعاطي مع إيران والصين وغيرهما، كتحديات أمام السياسة الخارجية الأمريكية، وركز على الجمهورية الإسلامية التي هاجمها، وأكد أنه في حالة قام الرئيس باراك أوباما بالتشدد مع إيران لأبعد من مجرد فرض المزيد من العقوبات، فإنه سيحظى ساعتها بتأييد جمهوري كبير وقوي . ومع أن غراهام تحدث عن المواجهة العسكرية أو الصراع العسكري باعتبارهما آخر شيء تريده الولايات المتحدة، إلا أنه شدد على أن آخر شيء تريد واشنطن رؤيته هو ldquo;إيران نوويةrdquo; . أضاف ldquo;الاحتواء أمر غير موجود على طاولتنا، بمعنى أنه لم يصبح خياراً، فأمريكاً ستدخل في حرب مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية ليس فقط من أجل تحييد البرنامج النووي لديها، بل لإغراق البحرية الإيرانية وتدمير سلاح الجو الإيراني وتوجيه ضربة حاسمة للحرس الثوري الإيرانيrdquo;، وrdquo;إخصائهrdquo;، حسب تعبيره .

وحثّ سيناتور أمريكي آخر، هو مارك يودال، على استمرار فرض العقوبات على إيران، مكرراً أن كل الخيارات على الطاولة .

وكان المنتدى الذي يمثل أحد أكبر التجمعات الدولية الجديدة لشؤون الأمن، قد حضره أيضاً السيناتور الجمهوري جون ماكين وكوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة التي أبدت تفاؤلها بخطوات الإسراع بتطوير استراتيجية جديدة لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، والتي ستحظى بضخ مصادر تمويل مالي وعسكري وقوات .

وكان السيناتور غراهام، إضافة إلى إيران، قد شن هجوماً جديداً على الصين واتهمها صراحة بالغش والتلاعب في نظام العملة، وهدد بمواجهات مع بكين، كما بشّر بسياسات أمريكية جمهورية جديدة في ما يتعلق بالحروب .

وأوضح أن احتمال حدوث انسحاب متسرع من العراق أو أفغانستان، قد قلّ كثيراً بفعل نتيجة انتخابات الكونغرس الأخيرة .

كلمات هذا السيناتور ldquo;المهمrdquo; الذي يحظى بعلاقات قوية مع ldquo;إيباكrdquo; كبرى منظمات اللوبي ldquo;الإسرائيليrdquo; في الولايات المتحدة، سببت اندهاشاً ملحوظاً لدى بعض الحضور وترحيباً من بعضهم الآخر، وهو التجمع الذي حضره بعض العرب والمسلمين، ومنهم المفاوض الفلسطيني محمد شتية، وبعض السفراء ومنهم سفير أفغانستان، إلا أنها أعطت مؤشرات واضحة وكانت بمنزلة أول تدشين رسمي لتوجهات الحزب الجمهوري الذي انتزع زعامة مجلس النواب ورئاسة كل لجانه الفرعية التي تمرر السياسات، والميزانيات .

وكانت زعامات جمهورية قد سارعت قبل الانتخابات إلى إعداد أجندة عمل تجاوزت كل التوجهات اليمينية السابقة بما فيها توجهات إدارة بوش- تشيني للحروب، وذلك كأجندة تعاطٍ وخطة بديلة للتعاطي الأمريكي خارجياً حول العالم بالتركيز على محيط الشرق الأوسط الكبير .