عمّان- ماهر عريف

خلال حضورها مهرجان الأردن الأول للإعلام العربي مؤخراً أجرينا حواراً سريعاً وخاصاً مع الفنانة المصرية أميرة فتحي التي عبّرت صراحة عن استغرابها من نيل أعمال وصفتها بrdquo;الفاشلةrdquo; بعض الجوائز في حفل الختام، فيما أشادت بفكرة المهرجان عموما وأجابت عن أسئلتنا عبر الحوار التالي:

لماذا غبت عن الدراما التلفزيونية هذا العام؟

- أردت المحافظة على نجاح ldquo;هدوء نسبيrdquo; في العام الماضي وكذلك ldquo;الهروب من الغربrdquo;، ولأن جميع العروض التي وصلتني لم تشجعني على قبولها اعتذرت وآثرت الجلوس في المنزل .

ما المسلسلات التي أعجبتك عند عرضها؟

- أعجبني كثيرا ldquo;أهل كايروrdquo; وrdquo;ريش نعامrdquo; وتوقعت أن ينال الثاني جائزة في المهرجان، حيث شارك في مسابقاته بينما استغربت حصول مسلسلات أخرى لم تنجح نهائيا عندنا لا جماهيريا ولا نقديا على جوائز .

من تقصدين تحديداً؟

- لا أريد ذكر أسماء بعينها لكن هناك أعمال لم يشاهدها الجمهور ولم يحبها وكانت فاشلة بصراحة، منحوها جوائز رسمية ولا أعرف على أي أساس فعلوا ذلك وربما لم تتمكن لجان التحكيم من متابعة جميع المشاركات .

اختلاف الآراء حول أحقية منح الجوائز يصاحب مهرجانات عديدة فما انطباعك؟

- هذا صحيح بصورة عامة ولكن بعض الأمور تبدو أكثر غرابة ما يترك انطباعا سلبيا ويثير الأقاويل حول تدخل المعارف والعلاقات في اختيار الفائزين .

هل تتمنين تكرار تجربة عربية على سياق ldquo;هدوء نسبيrdquo;؟

- أتمنى وأتشرف بذلك وأنا كنت سعيدة جدا بمشاركة فنانين وفنانات من مصر والعراق وسوريا ولبنان والأردن ضمن صيغة موضوعية وفنية وإخراجية متميزة، لكن تكرار الأمر منوط بالمنتجين وهم من يسألون عنه .

تبرأت من فيلم ldquo;ابقى قابلنيrdquo; ألم يكن الأجدر عدم خوضك التجربة أساسا؟

- صحيح لكن هناك أمور خرجت عن إرادتي، حيث تلقيت وعوداً حول طريقة تنفيذ الفيلم ووضع اسمي والأجر جميعها لم تترجم واقعيا وفوجئت بسلبيات عديدة لاحقاً، وبصراحة عندما يعرض على الشاشات أصاب بضيق شديد وأشعر بأن ثمة خطأ ما ولذلك ندمت عليه وأسقطته من حساباتي .

ألا تتحملين جزءاً من المسؤولية؟

- حين أضع شروطي وأتلقى تعهدات بتطبيقها وأدخل التصوير بناء عليها فأسقط في الفخ أصبح مسؤولة عن مزيد من التدقيق والتعلم من التجربة والحذر من التعامل مجددا مع بعض الأشخاص .

هل تجدين نفسك في ldquo;السينما الكوميديةrdquo;؟

- نعم، وأنا استمتعت كثيراً في ldquo;صباحو كذبrdquo; الذي حقق نجاحاً كبيراً وأيضاً ldquo;ظاظاrdquo; حيث حاولت تجديد حضوري فتعمدت الابتعاد لفترة عن الرومانسية ونطاق أحداث المفاجآت الجادة وبدأت أخوض ميداناً آخر تدريجيا .

ألا تتطلعين إلى أدوار تضمر الشر؟

- أديت دور شخصية متسلطة في ldquo;ظاظاrdquo; وأتطلع إلى تجسيد نماذج أكثر شراً لأن الفنان يحب التنويع وتقمص مختلف الأنماط .

هناك شائعة تلاحقك دائما وتصرين على تكذيبها فما حقيقتها؟

- أنا مللت فعلاً من ترويج بعضهم شائعة طلاقي ولا أعرف غايتهم من نشر ذلك باستمرار عبر مواقع شبكة الإنترنت، وهذا الكلام لا أساس له من الصحة وحال زيارتي لك في مكتبي في مصر ستجدني مع زوجي وهنا لا أقول سوى ldquo;منهم للهrdquo; أولئك الساعين إلى خراب البيوت .