laquo;حزب اللهraquo; حوّل العاشر من محرّم laquo;عرض قوةraquo;

بيروت

بـ laquo;هدوءraquo;، وجّه laquo;حزب اللهraquo; رسالته laquo;المباشرةraquo; والضخمة لـ laquo;مَن يعنيهم الأمرraquo; في لحظة بدء العدّ التنازلي لرفع القرار الاتهامي في جريمة اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري من المدعي العام في المحكمة الدولية دانيال بلمار الى قاضي الاجراءات التمهيدية دانيال فرانسين.
بمئات الآلاف من الرجال والنساء والاطفال، بعضهم ارتدوا الأكفان، أطلق laquo;حزب اللهraquo; من الضاحية الجنوبية والجنوب والبقاع، صرخة laquo;هيهات منا الذلةraquo; بوجه laquo;الاتهام الظالمraquo; الآتي لعناصر منه باغتيال الرئيس الحريري ومؤكداً بلسان امينه العام السيد حسن نصر الله laquo;لن نسلّم او نستسلم او نخضعraquo; وraquo;سنحمي مقاومتنا وبلدنا من المتآمرينraquo; وlaquo;مؤامرة المحكمة الدولية ستذهب ادراج الرياح كما المؤامرات السابقةraquo;.
لم تكن ذكرى عاشوراء هذه السنة، ولا مسيراتها عادية. فـ laquo;البحر البشريraquo; الذي زحف خصوصاً الى الضاحية الجنوبية، جاء بمثابة laquo;عرض قوةraquo; من laquo;حزب اللهraquo; الذي أكمل في هذه المناسبة حملته laquo;المتدحرجةraquo; ضد laquo;المحكمة المزوّرة والمهرّبة من المؤسسات الدستوريةraquo;.
في ملعب laquo;الرايةraquo; في الضاحية الجنوبية لبيروت، كما في المناطق ذات الحضور الشيعي، لبّى laquo;طوفان الناسraquo; نداء الامين العام لـ laquo;حزب اللهraquo; للمشاركة بكثافة وتأمين أكبر حشد شعبي في هذا laquo;اليوم الاستثنائيraquo; الذي اراده الحزب لرسم laquo;خط دفاعraquo; بشري بعد laquo;خطوط الدفاعraquo; السياسية التي بدأ يرسمها منذ أشهر في محاولة لتحويل مسار ما يعتبره استهدافاً له عبر المحكمة.
من الوضع في المنطقة وعملية السلام وlaquo;المفاوضات التي انتهت والتسوية التي ماتت وأصبحت جيفةraquo;، بدأ السيد نصر الله خطابه امام الحشود الضخمة التي شاركت في المسيرة التي رافقتها اجراءات تنظيمية مشددة تولاها عناصر حزب الله، على وقع ترداد المشاركين هتافات laquo;لبيك يا حسينraquo; وlaquo;واحسيناهraquo; وlaquo;يا حبيبي يا حسينraquo;، ورفْع شعارات كتب عليها laquo;لن تمحو ذكرناraquo; وlaquo;يا ابو عبداللهraquo; وlaquo;هيهات منا الذلةraquo;. علماً ان المسيرة العاشورائية كان تقدّمها حملة صور للسيد نصرالله ومرشد الثورة الاسلامية السيد علي خامنئي ثم عناصر الكشافة الذين حملوا الاعلام اللبنانية والحزبية ثم فرق اللطيمة.
وفي كلمته التي أكملت ما كان أعلنه في آخر ليالي عاشوراء اول من امس حين اقترح فيها على laquo;14 مارسraquo; تحييد ذاته وترك المواجهة تأخذ مداها بين الحزب والمحكمة حصراً، بقي الامين العام لـ laquo;حزب اللهraquo; على لغته laquo;المصوّبةraquo; والحادة في مقاربة المحكمة والتحقيق الدولي ولكن بنبرة عكست رغبة في ترك الباب مفتوحاً امام المسعى السعودي - السوري ولم تلاقِ السقف غير المسبوق في حدّته الذي اعتمده قادة آخرين laquo;حزب اللهraquo; في الفترة الاخيرة.
وبدأ laquo;السيدraquo; خطابه قائلاً : laquo;لن نتخلى عن شبر من أرضنا ولن ننسى مقدساتنا، والأمة مدعوة لحسم خياراتها، وكذلك الحكومات والأنظمة والشعوبraquo;، وقال: laquo;بالأمس قالت لجنة المتابعة العربية بصراحة أن لا نفع من المفاوضات، لقد اكتشفوا ذلك بوقت متأخر واليوم في يوم عاشوراء ندعو الأمة: تعالوا إلى طريق الشرف والكرامة والعزة ورفض الذل، أي تعالوا إلى طريق المقاومة وإلى خيارها، المفاوضات انتهت والتسوية ماتت واصبحت جيفةraquo;.
اضاف: laquo;في الأيام القليلة الماضية عاودتنا جوقة من التهديدات الإسرائيلية الجديدة بالقتل والتدمير والحرب. إنني في يوم الحسين وباسمكم أعلن لهذا العدو ولكل عدو أن هذه التهديدات لا تخيفنا ولا يمكن أن تمس من إرادتنا، لقد انتهى الزمن الذي كنتم تخيفوننا فيه اليوم نحن في الموقع الذي صنع وسيصنع الانتصار. هذه التهديدات هي حرب نفسية فاشلة وعاجزة ولا يمكن أن تؤثر لا في قلوبنا ولا عقولنا. ونقول للصهاينة، اننا كما كنا بل أفضل مما كنا في المعنويات والإيمان والعدة والعداد والقدرة على المواجهةraquo;. وتابع: laquo;نحن في هذا الحشد الكبير والحسيني نؤكد حرصنا على بلدنا لبنان وعلى وحدتنا الوطنية وعلى العلاقة السليمة والإنسانية بين جميع مكونات شعبنا وطوائفه ومذاهبه، ونؤكد حرصنا على هذا البلد الغالي الذي قدمنا لأجل استعادة ترابه أعز فلذات الأكباد وسنبقى في موقع الاستعداد للتضحية لبقاء البلد ولسيادته وكرامتهraquo;.
واكد laquo;اننا نرفض أي فتنة بين المسلمين خصوصا بين الشيعة والسنّة، ونحن حريصون على مواجهة أي شكل من أشكال الفتنة لأنها اليوم مشروع أميركا وإسرائيل لأمتنا، ونحن خلال كل السنوات الماضية لم نلجأ يوماً للتحريض الطائفي لأننا لا نؤمن لا بهذا الخطاب ولا بالتحريض بل نعتقد أن من يلجأ للتحريض الطائفي والمذهبي ضعيف، واليوم نحن نحتاج جميعاً لهذا الوعي لنقطع الطريق على كل اشكال التآمر الذي يستخدم الإعلام والسياسة والتفجيرات وعلينا أن نكون أكبر من التحدياتraquo;.
واضاف: laquo;المؤامرة الجديدة بالعنوان الدولي والقرار الدولي التي تستهدف لبنان والمقاومة والمحكمة وما يسمى بالمحكمة الدولية والقرار الظني الاتهامي تحدثنا عنه خلال الأشهر الماضية. ونكرر اننا نرفض أي اتهام ظالم لنا ولغيرنا، وسنُسقط أهداف هذا الاتهام. لقد أسقطنا بعض أهدافه وسنسقط بقية الأهداف، وسنحمي مقاومتنا وكرامتنا وبلدنا من الفتنة والمعتدين والمتآمرين بأي اسم كانوا او أتوا. وأقول لكم أن مؤامرة المحكمة الدولية ستذهب أدراج الرياح كما كل المؤامرات السابقةraquo;.
وتابع: laquo;لن نخلي الساحات ولا نقول هذا من موقع الادعاء فقد كنا في الساحات منذ وقت طويل، لا تعلُّق بمال ولا بولد ولا بشيء من حطام هذه الدنيا الفانية، المجتمعون اليوم عندما يعيدون تلبية نداء الحسين يفعلون ذلك من موقع التجربة التي فازوا فيها، ولن نضعف ولن نجبن، لن نستسلم ولن نخضع وسنبقى في مواقع الجهاد نصنع كرامة وطننا وأمتنا لنحمي هذا البلد وهذا الشعب من كل التهديدات التي تحيط بهraquo;. وكان نصر الله وضع في خطاب ألقاه في آخر ليالي عاشوراء المحكمة الدولية في سياق المشروع الأميركي ـ الإسرائيلي المعادي للبنان وحذر من أنّ laquo;كل من يساعد بكلمة أو فعل هذا المشروع يكون يخدم اسرائيل، سواء كان من السنة أو من الشيعةraquo;، كما توجه إلى laquo;المسيحيينraquo; بالقول: laquo;إذا اعتقدتم أنَّ الصراع بين السنة والشيعة في لبنان هو لمصلحتكم فأنتم مخطئونraquo;.
وإذ أعلن أنّ لديه دليلاً على laquo;فسادraquo; لجنة التحقيق الدولية الأولى برئاسة القاضي ديتليف ميليسraquo;، قال إنّ مساعد ميليس الألماني غيرهارد ليمان laquo;رجل فاسد باع وثائق لشهادات سياسية بـ50 ألف دولار أو 70 ألف دولارraquo;، مضيفاً: laquo;أنا شخصياً عُرض عليّ من خلال وسطاء أن هذا الرجل حاضر كي يعطينا كل شيء في التحقيق الدولي مقابل مليون دولار، ونحن بخلنا في ذلك... هذه هي لجنة التحقيق الدوليةraquo;.
واذ اتهم المحكمة الدولية بحماية شهود الزور، وميليس وليمان بتصنيعهم، laquo;إضافة الى قيادات سياسية وأمنية في لبنانraquo;، قال: laquo;المحكمة تحميهم وكذلك الحكومة اللبنانيةraquo;.
ووجّه رسالة مباشرة وحاسمة إلى المحكمة الدولية والدولة اللبنانية بأنّ laquo;حزب الله لن يستسلم ولن يسلمraquo; أيًا من المتهمين المفترضين في جريمة اغتيال الرئيس الحريري laquo;وروحوا اعملوا اللي بدكم ياه وخلي اللي بدو يصير يصيرraquo;، مشددًا في الوقت نفسه على أنه لا يزال يعول على المساعي السورية ـ السعودية لحل الأزمة اللبنانية.
وفي محصلة خطابه، ومن منطلق تسليمه باستحالة إلغاء قرار مجلس الأمن الدولي حول المحكمة الخاصة بلبنان، طالب نصرالله الدولة اللبنانية بإعلان تنصلها من أعمال هذه المحكمة، قائلاً لفريق الرابع عشر من مارس: laquo;أنا اليوم أقدم اقتراحاً laquo;يا شبابraquo;، أنتم تقولون إنَّ الموضوع خرج من أيدي اللبنانيين، إذاً اتركوا المشكل بيننا وبين المحكمة الدولية، فلماذا انتم laquo;معرضين أكتافكمraquo; وتضعون أنفسكم في مواجهة المشكلة؟raquo;، وأضاف: laquo;نحن لا نريد أن نحاكم أحداً، ولكن نريد أن نعرف من يقف وراء laquo;شهود الزورraquo;، ففي هذا البلد لا أحد يحاكم أحداً، ونحن قلنا في حرب يوليو إننا لا نريد أن نحاكم أحداً، وبالتالي تعالوا نتّفق اليوم على أن تضعوا أنفسكم جانباً ودعونا نحن في مواجهة المحكمةraquo;، داعيا في هذا السياق إلى laquo;صيغة تخرج لبنان الرسمي والشعبي من هذا الموضوعraquo;.
وحذر في المقابل من أنه إذا صدر القرار الاتهامي دون التوصل إلى مثل هذه الصيغة laquo;كل ما نستطيع قوله إنَّه سيكون لكل حادث حديث، ولا استطيع الكلام عن اي شيءraquo;، ومتوعداً المحكمة الدولية laquo;بيوم اسوأ من laquo;ويكيليكسraquo;، وكل الذين تواطؤوا وتآمروا سيأتيهم يوم بفضيحة أكبر من فضيحة laquo;ويكيليكسraquo; وهم يعرفون منذ اليوم الأول ما يحصل في التحقيق، وهم شركاء فيه ويعرفون التفاصيل ولهم علاقة بشهود الزور وبكل شيء ويعرفون كل شيء تفصيلاًraquo;.


نصر الله: موفاز وقح بدعوته إلى تحالف
بين إسرائيل وأهل السنّة ضد الشيعة

حضر الحديث الذي أجرته laquo;الرايraquo; مع رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست وزير الدفاع الإسرائيلي السابق الجنرال شاوول موفاز ونُشر في 9 ديسمبر الجاري في الكلمة التي ألقاها الأمين العام لـ laquo;حزب اللهraquo; السيد حسن نصر الله مساء الاربعاء في آخر ليالي عاشوراء والتي تطرّق في شقّ منها الى laquo;خيار الفتن الذي يعمل عليه بجدية والاميركي والاسرائيلي محاوليْن احداث فتن في مصر بين المسلمين والمسيحيين، وفي العراق كذلك، وايقاع فتنة بين العرب وايران، وبين البلدان العربية، وفي داخل كل دولة عربيةraquo;.
وبعبارة laquo;الوقح موفازraquo;، ردّ نصر الله، في خطابه الذي ألقاه امام حشد كبير في laquo;مجمع سيد الشهداءraquo; في الضاحية الجنوبية، على رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الذي كان توقّع عبر laquo;الرايraquo; ان laquo;يسيطر laquo;حزب اللهraquo; على لبنان في غضون السنوات العشر المقبلةraquo;، واعتبر ان laquo;على العالم العربي ودول الخليج التحالف مع القوى المعتدلة من السنّة ضد laquo;حزب اللهraquo; وإيران التي تحاول السيطرة على المنطقة برمتها وتشييعهاraquo;. وقد أكد الأمين العام لـ laquo;حزب اللهraquo; ان laquo;ميزة حركات المقاومة في لبنان وفلسطين انها تقرأ جيداً ما يكتبه ويقوله العدو الاسرائيلي، واسرائيل تتكلم هكذا. فقبل ايام قليلة قال شاوول موفاز: ايها العالم العربي هناك خطر اسمه الخطر الشيعي وتعالوا لنتحالف. دعا لنتحالف بين اسرائيل ومَن سماهم العرب المعتدلين ضد الخطر الشيعي، وقال لأهل السنّة لنتالحف معكم بمواجهة الشيعةraquo;. واذ اعتبر laquo;ان هناك في العالم العربي من يشجّع موفاز على قول هذا الكلامraquo;، سأل (موفاز): laquo;ماذا فعلتَ بأهل السنّة، كل المجازر في فلسطين المحتلة ومَن تم تهجيرهم هم اهل سنّة، ومَن أزلْتهم عن الخريطة هم اهل سنّة، آلاف الاسرى الفلسطينيين والعرب في السجون الاسرائيلية هم اهل السنّة، الذين حاربتهم في سورية والاردن ومصر وجزء من لبنان هم اهل سنّة، اسرائيل ماذا فعلت لاهل السنّة كي ينسى موفاز الوقح ويقول للسنّة تعالوا للتحالف؟ هناك اسباب تجرّئ موفاز للنطق بهذا الخطاب، وحتى الان اسرائيل ترفض الاعتذار للاتراك، وهم اهل سنّة، ودفع تعويضات لارتكابها مجزرة اسطول الحرية التركيraquo;.


ايلاند: اسرائيل لا تستطيع
هزيمة laquo;حزب اللهraquo;

القدس - رويترز - قال المستشار السابق للامن القومي الاسرائيلي غيورا ايلاند، امس، ان اسرائيل لا تستطيع هزيمة laquo;حزب اللهraquo; في مواجهة مباشرة، وان الحزب laquo;سيلحق ضررا بالغا بالجبهة الداخلية الاسرائيلية في حال اندلاع حربraquo;.
وقال ايلاند، الذي عمل مستشارا للامن القومي لرئيسي الوزراء السابقين ارييل شارون وايهود باراك: laquo;اسرائيل لا تعرف كيف تهزم حزب اللهraquo;.
وتابع: laquo;ومن ثم، فان نشوب حرب بين اسرائيل وحزب الله قد يكبد الحزب خسائر فادحة لكن الحزب سيلحق اضرارا أشد بالجبهة الداخلية عما فعل قبل 4 سنوات ونصف السنةraquo;. واضاف مرددا ما قاله مسؤولون اسرائيليون: laquo;وسيلتنا الوحيدة لمنع الحرب المقبلة ولكسبها اذا وقعت هي ان يكون واضحا للجميع... ان اي حرب بيننا وبين حزب الله ستكون حربا بين اسرائيل ولبنان وستتضمن تدميرا لدولة لبنان. وبما أن أحدا لا يريد ذلك - بما في ذلك حزب الله والسوريون او الايرانيون- فهذه هي الطريقة الوحيدة لخلق الردعraquo;.


تضرُّر سيارات جراء
إطلاق النار بعد إنهاء
نصر الله خطابه

ترافق إنهاء الأمين العام لـ laquo;حزب اللهraquo; السيد حسن نصر الله خطاب عاشوراء مع رشقات رشاشة غزيرة سُمعت في محلة الاوزاعي والجناح لاسيما في الاحياء الداخلية. وذكرت laquo;الوكالة الوطنية للإعلامraquo; الرسمية ان إطلاق النار الذي استمرّ نحو نصف ساعة لم يؤدّ الى وقوع إصابات في الارواح، الا ان عددا من السيارات اصيب برصاص ارتدادي وأضرار مادية ما دفع بسائقيها الى الانسحاب من الطرق، كما اقفلت المحال التجارية.