الناصرة ndash; أسعد تلحمي

بالرغم من نجاح رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو في منع اهتزاز ائتلافه عشية التصويت على مشروع موازنة الدولة للعامين المقبلين، من خلال إرضاء حزبي laquo;شاسraquo; الديني المتشدد بزعامة ايلي يشاي، وlaquo;إسرائيل بيتناraquo; العلماني القومي المتطرف بزعامة وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان وتلبية مطالبهما، إلا أن محللين بارزين يرون أن الصورة المرتسمة لرئيس الحكومة في أوساط الرأي العام الإسرائيلي هي أنه رجل يسهل ابتزازه، وأن ليبرمان يفعل في الحكومة ما يشاء وكأنه هو الذي يدير شؤونها الخارجية والداخلية على السواء.

وأثارت هذه الصورة، الناجمة أيضاً عن تصريحات ليبرمان ضد التسوية مع الفلسطينيين وضد تركيا، ثم في استقالة ثلاثة من كبار موظفي مكتب نتانياهو، تساؤلات عما إذا كانت تؤشر مجتمعة إلى سيرورة بداية انهيار حكومة نتانياهو.

وإذ لا يبدو أن الجمود في المفاوضات مع الفلسطينيين سيؤثر على مستقبل الحكومة حيال حقيقة أن هذه المسألة ليست في رأس اهتمامات الإسرائيليين طالما أن الأمن في مدنهم مستتب، يهدد الصراع بين العلمانيين والمتدينين حول تعريف laquo;اليهوديraquo; سلامة الائتلاف الحكومي.

وأثار وقوف نتانياهو إلى جانب laquo;إسرائيل بيتناraquo; في هذه المسألة حنق الحزبين الدينيين laquo;شاسraquo; (يمثل الحرديم الشرقيين) وlaquo;يهدوت هتوراهraquo; (يمثل الحرديم الأشكيناز). وأعلن قادة الأخير الممثل في الكنيست بخمسة نواب، أنهم يفكرون بالانسحاب من الحكومة احتجاجاً، متهمين نتانياهو بأنه laquo;لم يتصرف باستقامة، إنما خنع لابتزازات ليبرمانraquo;.

استقالات كبار معاوني نتانياهو

في غضون ذلك، اعتبر معلقون استقالة مدير الطاقم الإعلامي في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية نير حيفتس من منصبه، السنونوة الأولى في موجة استقالات أخرى متوقعة تشمل كبار موظفي المكتب، ومن شأنها أن تمس بصورة نتانياهو على الصعيد الداخلي وتثير الانطباع عنه بأنه ليس قادراً على التعامل حتى مع أقرب المستشارين منه، بل وتنذر ببداية سيرورة انهيار حكمه.

وقدم حيفتس استقالته بعد أسابيع من تسريبات أفادت أن نتانياهو لا يثق به، علماً أن حيفتس هو ثاني شخص يتولى هذا المنصب في غضون الأشهر العشرين لحكم نتانياهو، كما أعلن المساعد الخاص لنتانياهو وواضع الخطابات تساحي غبريئيلي استقالته بعد ثماني سنوات من العمل بدأها في مكتبي رئيسي الحكومة السابقين ايهود اولمرت وأريئيل شارون. وسبق للمستشار السياسي لرئيس الحكومة شالوم شلومو أن أعلن الأسبوع الماضي نيته الاستقالة. وثمة أنباء عن احتمال أن يعلن مدير مكتب رئيس الحكومة ايال غباي استقالته قريباً. كذلك هناك توقعات بأن يتخذ الأمين العام للحكومة تسفي هاوزر خطوة مماثلة، وربما أيضاً المستشار لشؤون الأمن القومي عوزي أراد. وذكرت صحيفة laquo;يديعوت أحرونوتraquo; أمس، أن نتانياهو يحاول إقناع كبار معاونيه العازمين على الاستقالة بإرجاء استقالتهم قليلاً كي لا يتم تفسير خطوتهم laquo;وكأن السفينة تغرقraquo;، لكن الصحيفة أكدت أن استقالات أخرى ستُعلن خلال الأسابيع المقبلة.

وربطت تعليقات الصحف بين موجة الاستقالات والأنباء عن أن عقيلة رئيس الحكومة ساره نتانياهو تتدخل في إدارة مكتب زوجها، ما يزعج العاملين فيه، وهو ما سارع نتانياهو إلى نفيه في مقابلة متلفزة أول من أمس.

وقال النائب من حزب laquo;كاديماraquo; المعارض ايال حسون، ان استقالة رئيس الطاقم الإعلامي والمستشار السياسي لنتانياهو تؤشر إلى انهيار حاصل، وأن laquo;السفينة تغرق والفئران تهربraquo;، مضيفاً أن استقالة حيفتس laquo;ليست سوى بداية تفتت حكم نتانياهوraquo;. وقال زميله النائب يوحنان بلسنر، إن الاستقالة تؤكد صحة الأنباء المتواترة منذ أسابيع عن أجواء متعكرة في مكتب رئيس الحكومة.

واستذكر معلقون أن استقالات مماثلة لكبار معاوني نتانياهو خلال ولايته الأولى (1996-1999) مهدت لسقوطه. وكتب المعلق في الشؤون الحزبية في laquo;هآرتسraquo; يوسي فرطر يقول إن ليبرمان يلعب في الائتلاف الحكومي الحالي دور الطباخ الرئيسي laquo;الذي يقرر مستوى النار الائتلافي والديبلوماسيraquo;، مضيفاً أن ليبرمان ليس معنياً بتفكيك الحكومة laquo;لكنه يريد أن يوضح لنتانياهو من هو رب البيت... يقوم بذلك بطرق متنوعة، تارةً مع عصا وأخرى مع جزرةraquo;. وتابع أن استقالة حيفتس بعد عام ونصف فقط laquo;في مكتب فوضوي وجنونيraquo; نجمت ربما عن خيبة أمله من عدم قيام نتانياهو بعرض خطة سياسية.

ورأى المعلق أن نتانياهو أصبح رهينة بيد شركائه في الائتلاف الحكومي، وأضاف: laquo;صحيح ان نتانياهو يجلس في مكتب رئيس الحكومة، لكن من الناحية العملية وفي هذه الأيام، فإنه رئيس حكومة ليبرمانraquo;. وختم أنه مع بداية العام الجديد تنتظر نتانياهو متاعب كثيرة، في مقدمها مع حزب laquo;العملraquo;، الذي سيطالبه بتحريك العملية السياسية، ثم مع laquo;إسرائيل بيتناraquo; وlaquo;الحرديمraquo; في قضايا تتعلق بالدين والدولة، laquo;أما جنة عدن ليبرمان فهي جهنم نتانياهوraquo;.