الوقت - حسين سبت:


شن النائب عبدالله الدوسري في جلسة النواب أمس، هجوما حاد على النائب جلال فيروز، حيث قال إن lt;gt;البعض قدّم أطروحات أساءت للبلد وقدمت معلومات مغلوطة، وعبّرنا عن استيائنا الشديد، طلبنا أكثر من مرّة أن تتخذوا بحقهم إجراءات تأديبية، فماذا حصل فيما بعد؟gt;gt;.
وكان الدوسري يعقّب على بند تقارير الشعبة البرلمانية التي استعرضها النوّاب بشأن رحلات النوّاب الخارجية، وقال مخاطباً رئيس المجلس lt;gt;أريد أن أستوضح عمّا قامت به الشعبة البرلمانية التي ترأسها بشأن أولئك الأعضاء الذين أساؤوا للبلادgt;gt;، في إشارة إلى فيروز.
من جهته، اكتفى الظهراني بالقول lt;gt;الشعبة بأعضائها من المجلسين اتخذت قرارات، وهي محكومة بمواد منصوص عليها في اللائحة الداخلية للمجلس، ولا أستطيع أن أقول أكثر من ذلكgt;gt;، بينما اعتبر النائب علي سلمان أنه lt;gt;من المعيب على عضو برلماني أن يخرج لمؤتمرات على مستوى العالم ويكون حامل ورقة ويتكلّم بأوامر من جهة معينة، هذا يقدم صورة معيبة عن البحرين وديمقراطيتهاgt;gt;.
وأضاف أن lt;gt;النائب حر في داخل البحرين وخارجها بما يعبّر به من آراء في إطار الالتزام بالقانون، إنه حرّ في التعبير عن رأيه ولا يجوز مصادرته فهذا يسيء لنا (...) كفى إساءةgt;gt;. وتابع lt;gt;هناك نظام عام يجب على الجميع الالتزام به واحترامه، أمّا الآراء فلا يمكن مصادرتها أبداًgt;gt;.
وبعد مداخلة سلمان ردّ الدوسري مجدداً بالقول lt;gt;مع تقديري لما قاله سلمان وهو رجل لا يرضى بالخطأ، ونحن لا نريد تكميم الأفواه، وإنما فقط أن يقدّم كل نائب صورة مشرفة عن بلده أثناء مشاركاته الخارجيةgt;gt;، مضيفا lt;gt;نرجو من جلال فيروز أن يلتزم بمبادئ العمل البرلماني ومن سلمان أن يوجّه نوّاب الوفاق لذلكgt;gt;.
وحينها ردّ سلمان مجدداً بقراءة رسالة من الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي، يؤكّد فيها - ردا على رسالة من رئيس المجلس الظهراني- أن مداخلة جلال فيروز lt;gt;طبيعية جداً وغير خبيثة، وأنه من المتعارف عالمياً استغلال هذا المنبر لجميع الوفود للإدلاء بآرائهم بكلّ حريّةgt;gt;، وأضاف lt;gt;أوصي نفسي وإخواني النوّاب بأننا نقبل بالإساءة ولكن التعبير عن حرية الرأي مكفولةgt;gt;.


المرزوق: لكل منا قراءته للأحداث

من جهته، قال النائب خليل المرزوق lt;gt;إذا اختلفنا فيما بيننا في الآراء فلا يستدعي ذلك أن نصف بعضنا البعض بأوصاف سيئة، فلكل امرئ قراءته وتحليله للأحداث (...) ما قام به فيروز في التعبير عن رأيه كل الدنيا متعارفة عليه، ولا ينبغي لأحد أن يخوّن أحداًgt;gt;.
إلى ذلك قال النائب عبدالحليم مراد lt;gt;هناك وجهات نظر مختلفة وهذا أمر لا ينكره أحد، ولكن لا ينبغي تجاهل الجانب المشرق في أي تجربة، ولذلك أقترح بأن تقوم الشعبة البرلمانية في حال أي رحلة لمنتدى أو مؤتمر أن تعدّ ورقة جماعية يساهم فيها كل الأعضاء المشاركينgt;gt;، وحينها ردّ الظهراني بالقول lt;gt;هذا ما يتمّ الآنgt;gt;.
أما النائب غانم البوعينين فاعتبر أن النقاش lt;gt;خرج عن أصل الموضوعgt;gt;.
يذكر أن النوّاب استعرضوا أمس في جلستهم تقارير وفود الشعبة البرلمانية المشاركين في المؤتمر الثاني للبرلمانيين العرب حول الطفولة بالقاهرة، اجتماع المجلس التنفيذي للجمعية البرلمانية الآسيوية في جاكرتا، اجتماع اللجنة الفرعية لحماية البيئة والمنبثقة عن الجمعية البرلمانية الآسيوية في سيؤول، أعمال الدورة (121) للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات ذات الصلة في جنيف، الاجتماع الأول للجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية في مسقط، الزيارة إلى الدنمارك، اجتماع اللجنتين الفرعيتين للجمعية البرلمانية الآسيوية والمعنيتين بحماية واحترام التنوع الثقافي في آسيا، الاجتماع الرابع للجان المعنية بالمساواة في جنيف، المنتدى العام لمنظمة التجارة العالمية في جنيف، اجتماع اللجنة القانونية للاتحاد البرلماني العربي في الرباط، اجتماع الدورة الثالثة للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي في الرباط بتاريخ واجتماع اللجنة الفرعية المعنية بسوق الطاقة المتكاملة في آسيا والذي عقد في اسطنبول.