من 'خط الزلازل' و'ولاية الفقيه' الى عرش الجمال

بيروت ـ سعد الياس

يكاد يكون فوز الامريكية اللبنانية الاصل ريما فقيه بلقب ملكة جمال الولايات المتحدة الامريكية للعام الحالي حديث الصالونات السياسية والفنية في لبنان، وبنداً اجبارياً في الخطب، كما حصل مع رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال إلقاء كلمته امام المجلس الوزاري الـ26 لمنظمة الاسكوا الدولية في بيروت حيث لفت الى ملكة الجمال في خلال تطرّقه الى هجرة الشباب في لبنان وبلوغهم أعلى المراتب في الخارج.
واذا كان من النادر أن يجد الرئيس بري الفرصة لمتابعة أخبار الجمال والفن بعدما سرقته السياسة والامن والاقتصاد من قلب عائلته، فإن متابعته الفورية لاخبار ريما فقيه تأتي كونها ابنة الجنوب الذي يشكل حديقة رئيس البرلمان اللبناني لجهة متابعة اخبار بلداته وقراه ومقاومته. وتعتبر فقيه الفتاة الجنوبية الثانية التي تخطف الاضواء بعد هيفاء وهبي، واذا كانت فقيه قد اتهمت بأن افراداً من اقاربها ينتمون الى حزب الله، فقبلها هيفاء وهبي حلمت بلقاء الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله وكان لها شقيق في 'حركة أمل'.
واذا كانت فقيه واجهت حملة امريكية اسرائيلية بسبب دينها الاسلامي وقرب عائلتها من حزب الله، فإنها لم تواجه مثل هذه الحملة في بيروت بل إن رسّامي الكاريكاتور لعبوا على الكلام بين عائلة ريما وولاية الفقيه، وصوّر الفنان ستافرو جبرا الرئيس بري مع رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد وعدد من نواب حزب الله يضعون وراءهم صورة ريما فقيه بعد تتويجها ويقولون باللهجة الجنوبية 'يا شحّاري... عم نشدّ ونقدّ بولاية الفقيه...طلعلنا الفقيه من الولايات المتحدة!!'. كما لعب آخرون على إنتماء ريما الى بلدة صريفا التي تقع على خط الزلازل بقولها إن رئيس بلدية صريفا عيّد بالخبر المزلزِل وصرّح باعتداد 'إن أرض جبل عامل في الجنوب اللبناني تنبت جمالاً كما تنبت أبطالاً'.
وفيما تتحضّر بيروت لتكريم ملكة الجمال وإعداد استقبال ضخم لها كما كشف رئيس لجنة ملكات جمال لبنان انطوان مقصود، مع عدم استبعاد أن تحظى ريما بفرصة لقاء رؤساء الجمهورية والبرلمان والحكومة، فإن الصحف ووسائل الاعلام اللبنانية حفلت بصور ريما فقيه، ودافع قسم كبير منها عن ملكة الجمال التي حظيت قبلاً بلقب ملكة جمال المغتربين، وردت تعليقات صحافية على الحملة المنظمة ضد ريما واصولها المسلمة بالقول 'غاب عن بال هؤلاء ان ما يفعلونه يناقض تماماً ما يقولونه ويرغبون فيه، فهم يقولون بالانفتاح على الآخر وبوجوب تخلص المسلمين من التقاليد المقيّدة التي تجعلهم يتميزون عن غيرهم من حيث الشكل'. وعن الحملة الاسرائيلية ذكرت 'أن اسرائيل التي حاربتنا بكل أنواع أسلحتها الثقيلة برية وبحرية وجوية فشلت في أن تنتصر على لبنان ولم تكتف بمحاولة سرقة وقرصنة أطباق المقبلات اللبنانية، ولم يحملها غيظها على رؤية اللبناني يطل مرة جديدة من أوسع المنابر العالمية ليسجل هدفاً في مرماها'. وكتبت صحيفة 'البلد' 'لم تكد فرحة ريما فقيه تصل الى قلبها بنيلها لقب ملكة جمال الولايات المتحدة حتى طرأ ما ينغّص عليها هذه الفرحة. فلم تمض ساعات حتى قامت الدنيا ولم تقعد بسبب الصور التي نُشرت لها على مواقع الانترنت أثناء مشاركتها في مسابقة للرقص المثير تحت عنوان 'Strier 101'. وكتبت صحيفة 'النهار' ان 'ريما فقيه عكست للبنان صورة مضيئة في بلاد تسودها صورة قاتمة عن العرب عموماً'. اما صحيفة 'السفير' فعنونت عن حفل الانتخاب 'جميلة الامريكيات... اللبنانية ريما فقيه...السمراء ذات الملامح العربية الواضحة'.
واعتبر رئيس الجمهورية ميشال سليمان أن تتويج ريما فقيه 'يعطي مرة جديدة صورة مشرقة عن التألق اللبناني في الخارج في شتى المجالات'. اما نائب حزب الله حسن فضل الله فبدا متحفظاً بقوله 'ان المعايير التي تقاس بها قيمة المرأة عندنا مختلفة عن المقاييس التي تعتمد في الغرب'، مؤكداً ان هذا هو موقفه 'سواء كانت الملكة من صريفا او جونيه او اي بلدة لبنانية اخرى'.
ولم يمر موقف النائب حسن فضل الله مرور الكرام بل إن أحد المواقع الالكترونية انتقد ما سمّاه 'انتفاض نائب ملتزم مستهجناً تهنئة أحد الزملاء له بتتويج إبنة بلدة صريفا الجنوبية ملكة على عرش الجمال الأمريكي'. وجاء في الموقع رداً على فضل الله 'وجهة النظر هذه مختلفة عن وجهة 4 مليارات بشري تابعَ 250 مليون منهم وقائع الحفل الضخم الذي' أقيم' في كازينو ومنتجع 'بلانيت هوليوود' في لاس فيغاس وتنافست فيه 51 من جميلات الإستكبار العالمي'. واضاف 'ليصطفل. نحن في المقلب الإيديولوجي النقيض ولنا أن نفرح بما حققته إبنة صريفا وسوق الغرب. لنا أن نفرح بابنة العيش المشترك والتنوع البيئي والإجتماعي والإنفتاح. لنا أن نفرح بالجامعية الجامعة في شخصيتها الموروث الشعبي اللبناني (يبدأ من طبق الملوخية وينتهي بـ'ردني إلى بلادي' للسيدة فيروز) والمنخرطة في قضايا تهم 'مجتمعها' الأمريكي، من هنا كان جوابها المحكم حول وجوب أن يغطي التأمين الصحي (الأمريكي) أثمان حبوب منع الحمل... لأنها مكلفة. ولنا أن نفرح بابنة حسين فقيه، جميلة القد والوجه، تقدّم صورة حلوة ومختلفة لعرب أمريكا'.