جهاد الخازن


السعادة هي أن تتزوج واحدة عن حب ثم تكتشف ان أباها مليونير، هذا في الأفلام والأحلام، أما في الأزمة المالية الحالية فقد اكتشفت، ويا للهول ويا لثارات بدر، ان محبيك تفرقوا عنك، غابوا، نسوا اسمك، ولم يبق معك وإلى جانبك سوى البنك الذي استدنت منه، ويريد أن يعصر فلوسه الآن من لحمك ودمك.

أكتب من وحي الإقامة في لندن ولا يحتاج القارئ أن يخاف من الموضوع إلا إذا كان مقيماً مثلي، ثم انني في سبيل خلط الجد بالهذر، فقد قدرت أن الموضوع أكثر ايلاماً من أن يبقى في حيز الجد، وأن القارئ الذي كلف نفسه عناء شراء الجريدة في الصباح أو هو يتصفحها على الإنترنت بالمجان يستحق معاملة أفضل، ثم انني لست من المعرفة المالية أن أراجع موضوع الضرائب كأنني محاسب قانوني.

كنت في المدرسة من النباهة أن قررت ان الجبر (لا جبر الله خاطر من اخترعه) لا يفيد شيئاً سوى تأمين مرتب معلم الجبر، فأهملته وركزت على الحساب، وأدعي انني أستطيع أن أحوّل في ذهني الدولار الى يورو واسترليني، أو العكس، وأن أجمع ثمن مشترياتي سواء كانت فاكهة أو ملابس داخلية، وأن أقارن الأسعار بين بريطانيا وفرنسا وإيطاليا حيث أتسوق عادة.

غير أنني لم أتخيل يوماً أن أعيش في عالم البورصة والأسهم والسندات والمشتقات والشراء لأجل (والبيع قبل أن يحين أجله) وغير ذلك كثير، أو أن أتعامل مع عميل بورصة طلقته زوجته لأنه لا يفعل شيئاً سوى أن يقف قرب السرير ويقول لها ان الأمور ستتحسن.

وهكذا فأنا أتلقى في الصباح البريد اليومي وأفصل عنه كل المغلفات ذات اللون البني الفاتح مفترضاً أنها من مصلحة الضرائب، وأضعها في مغلف كبير، وأرسلها الى المحاسب فيعيدها إليّ وهناك laquo;إكسraquo; حيث يفترض أن أوقع كأنني أمّي. وأنا في الواقع أمي ضرائب وأدرك ذلك.

أتوقف لأقول إنني لا أكتب عن نفسي هنا، وإنما عن ألوف العرب والمقيمين الآخرين في لندن الذين بدأوا يتركون بريطانيا هرباً من زيادة الضرائب. وقرأت أن هناك 140 ألف مقيم يحمل صفة تحميه من دفع ضرائب على ما يملك خارج بريطانيا، وان 30 ألفاً من هؤلاء سيخضعون لأعلى نسب الضرائب البريطانية بعد تغيير القانون عام 2008، مع انهم يدفعون الآن حوالى 17 بليون جنيه من الضرائب كل سنة، وكان اعلان الائتلاف الحكومي الجديد رفض كل سياسة للعمال الخارجين من الحكم باستثناء رفع الضرائب.

ليس عندي من الدخل العالي ما يدخلني نادي الثلاثين ألفاً، ولكن كثيرين من أصدقائي في النادي، وهم بدأوا يتخلون عن اشتراكهم ويغادرون البلد، والواحد منهم يشعر مع اقتراب الدفع وكأنه خروف عشية عيد الأضحى.

مفهومي للنظام الضريبي هو انه يقوم على أساس أن يسألك موظف الضرائب: كم عندك من فلوس؟ وتجيب، ويقول لك: أرسلها الينا. ويتحول الثري بعد ذلك الى فقير هندي، أو هو يبحث عن فقير هندي أو صومالي ينفق عليه، وربما تعارك مع قرد على الفستق في حديقة الحيوان.

الفرق بين هذا الإنسان العادي ونلسون روكفلر مثلاً ان المرحوم نلسون كان ذكياً، وهو عندما واجه الكونغرس قبل تعيينه نائباً لجيرالد فورد غير المنتخب مثله عام 1974 تبين للشيوخ والنواب أن روكفلر يدفع قدراً من الضرائب أقل من سائقه، فكل ثروة الأسرة في صناديق أمانة و laquo;أوف شورraquo; بعيدة من الضرائب.

الإنسان العادي، في المقابل، لا يستطيع أن يملأ استمارة الضرائب لتعقيدها الهائل، وهو لو كان ذكياً بما يكفي ليفهم النظام الضريبي لكان دخله أعلى مما يصرح به. طبعاً هو لا يحتاج الى ذكاء كبير ليكتم بعض دخله عن الضرائب لذلك فأعظم الروايات الخيالية الصادرة كل سنة يصدر في نيسان (ابريل) موعد ملء أوراق الضرائب.

وقرأت أن ثلاثة أرباع الاستثمارات المالية كافة يعد بصيغة تفيد بائعه لا مشتريه، وعندنا مثل على ذلك من بنك غولدمان ساكس الذي باع زبائنه صفقات مالية راهن على أن تخسر ليربح هو. وقرأت أيضاً أنه أسهل عشر مرات ان تنفق من أن تدخر، وعشرين مرة أن تنفق المال من أن تكسبه.

وأعتقد أن الرقم الأخير متحفظ لأنني والقارئ نعرف ألف وسيلة لإنفاق المال، ووسيلة واحدة لتحصيله، هذا ان وجدت. ثم ان هناك أحجية (فزورة) غير مفهومة في الموضوع كله، فالبورصة تعلو وتهبط ككل شيء آخر، وما طار طير وارتفع/ إلا كما طار وقع، أو كما يقول المثل الشعبي: كل طلعة وراها نزلة. غير أنني وجدت في موضوع المال، أو ندرته على وجه التحديد، انني أهبط مع البورصة ثم لا أطلع معها، وهو ما شرحه صديقي الأرمني متمثلاً ببيت شعر مشهور للمتنبي فقال laquo;بابا ما في حظ، بابور (سفينة) يجي من هون، هَوَا يروح من هونraquo;.

أقول: هون، أو هنا، المشكلة، وأين منها مشكلة الحل السلمي.