النجف


عبّر التيار الصدري بزعامة رجل الدين الشاب مقتدى الصدر عن رفضه واستنكاره زيارة السفير الاميركي في العراق كريستوفر هيل الى مدينة النجف أول من امس الاول، خصوصاً زيارته الى جامعة الكوفة ولقائه أساتذتها وطلابها، واعتبرها laquo;تدنيساً لأرض المدينة الطاهرةraquo;.

وأصدرت كتلة laquo;الأحرارraquo; في مجلس محافظة النجف بياناً تلقت laquo;الحياةraquo; نسخة منه اعتبرت فيه ان السفير الاميركي في العراق هو laquo;سفير الاحتلال وغير مرحب به ولا بقوات احتلاله في العراق من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربهraquo;. وجددت الكتلة مطالبتها laquo;بخروج قوات الاحتلال الأميركي من العراق ومن دون أي إبطاء أو مماطلةraquo;.

الى ذلك أستنكرت النائب عن الكتلة الصدرية الدكتورة بلقيس كولي laquo;زيارة السفير الاميركي لجامعة الكوفةraquo;، لافتة الى laquo;رفض الطلبة في جامعة الكوفة بشكل خاص والطلبة العراقيين بشكل عام زيارة السفير الاميركي، إذ انها زيارة غير مرحب بهاraquo;.

واعتبرت انraquo; الوعود التي قطعها كرسيتوفر أمام الطلبة حول تقديم المساعدات وتوفير فرص العمل محاولة للالتفاف على عقول الشباب العراقيين لتحسين صورة الاحتلالraquo;. وتساءلت: laquo;هل عجزت الحكومة العراقية عن توفير فرص عمل للشاب العراقي؟ فمن واجب الحكومة الاهتمام بتوفير فرص عمل للشباب سواء كانوا من الخريجين او من غير الخريجينraquo;.

وكان بيان للسفارة الاميركية في بغداد تلقت laquo;الحياةraquo; نسخة منه ذكر ان laquo;السفير الاميركي في بغداد التقى خلال الزيارة بمحافظ النجف عدنان الزرفي، كما عقد اجتماعاً موسعاً مع الطلاب في جامعة الكوفة أعلن فيه عن مبادرة الشباب العراقي (IYI) وهو البرنامج الذي من شأنه أن يخلق فرص عمل للشباب العراقيraquo;. والقى السفير خلال الزيارة الضوء على laquo;الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لمساعدة النجف، والمتمثلة في فريق سفارة الولايات المتحدة لإعمار المحافظات، التي تتم من خلال التعاون الوثيق مع حكومة المحافظةraquo;.

واشار البيان ان laquo;مبادرة الشباب العراقي برنامج وطني بتكلفة 12 مليون دولار تديره الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) والذي من شأنه أن يقدم التدريب والقروض للشباب العراقيين الذي تتراوح اعمارهم ما بين 18 و 35 سنة الذين يسعون للخوض في مهن جديدة أو لتوسيع مشاريعهم التجارية القائمةraquo;. وأضاف laquo;سيشارك ما لا يقل عن 5000 شاب في جميع أنحاء العراق في المرحلة الأولى من البرنامج الذي من المتوقع أن يخلق 2500 فرصة عمل جديدةraquo;. وتابع laquo;ستتم إدارة هذا البرنامج من خلال 12 مركزاً للشباب لتقديم الموارد للأعمال التجارية في جميع أنحاء العراقraquo;.

وأكد رئيس مجلس محافظة النجف الشيخ فائد الشمري اهمية تمتين العلاقات مع الولايات المتحدة و الارتقاء بالطاقات الشابة ودعمها ماديا ومعنويا وتأهيلها علميا وثقافيا.