بالنص والرسم والإعلان والكاريكاتير

نبيه البرجي ــــ بيروت


لم يكن معرضاً بل مهرجاناً. قرن من الصحافة في لبنان (1858 - 1958). يبهرك كلام ذلك الزمان وتتمنى لو يكون مثله كلام هذا الزمان، آنذاك كانت الكرة الأرضية ولا تزال هي الكرة الأرضية، ولم تصبح قرية كونية، تطل من نافذتك في بيروت، فتشاهد حي منهاتن في نيويورك أو شارع كورساكوف في بطرسبرغ، وحتى بائعات المانغا في مالاوي.
تطرب وأنت تقرأ مانشيتات الصحف، مصطلحاتها، اهتماماتها، وتسأل كم كان يغامر أولئك الناس، لكن المدى كان رحبا جدا، رغم قسوة الولاة، ورغم تدخل القناصل - كما هي الحال الآن تماماً - في كل شاردة وواردة.

زوبعة تجتاح العالم العربي

تقترب مني زميلة وتدعوني لقراءة الصفحة الأولى من جريدة الأنباء لصاحبها روبين أبيلا، الصادرة في 21 فبراير 1946، تحت عنوان laquo;زوبعة تجتاح العالم العربيraquo;. حقاً اننا لا نزال نلعب داخل الثلاجة منذ ألف عام.
رئيس الحكومة سعد الحريري افتتح المعرض الذي أقيم في وسط المدينة، الصفحات الأولى مكبرة على جدار مبنى قديم لم يتم ترميمه وسط تلك المعجزة العمرانية التي لا تضاهيها حقا أي معجزة أخرى، وان قيل ان روح المدينة لم تعد هناك.
على أعمدة علقت الصفحات الأولى بأحجام متوسطة. كصحافي تمشي دقات قلبك بين الكلمات، وسواء كان الخبر يتعلق بوودرو ويلسون وعصبة الأمم أم كان يتعلق بثمن صفيحة الكاز.

الصلح والجابري

صحف في كل الاختصاصات: laquo;سياسية اخباريةraquo;، laquo;أدبيةraquo;، laquo;علميةraquo;، laquo;صناعيةraquo;، laquo;طبيةraquo;، laquo;نسائيةraquo;، laquo;دينيةraquo;، laquo;كاريكاتيريةraquo;.. ولا بد أن نتوقف عند العدد الأول من مجلة laquo;الصيادraquo; لمؤسسها سعيد فريحة، في مطلع الأربعينات، لنلاحظ ان العلاقات بين بيروت ودمشق هي هي بين مد وجزر.. سهم يشير إلى laquo;طريق الاستقلالraquo;، وقد ظهر رئيس حكومة لبنان رياض الصلح وإلى جانبه نظيره السوري سعدالله الجابري وهو يقول للأول laquo;بلاقيك سبقتني.. على مهلك شويraquo;، فيجيبه الصلح: laquo;على مهلي... ومعك انت؟! لا، لا هيدا مش معقولraquo;.
من أطرف ما تراه انه عندما أمر المفوض السامي الفرنسي باعتقال رئيس الجمهورية بشارة الخوري ورئيس الحكومة رياض الصلح، ووزير الخارجية سليم تقلا، أبدلت إحدى الصحف اسمها بعلامتي استفهام كي لا يقتحم العسكر السنغاليون مكاتبها ويلقوا القبض على صاحبها. التاريخ 12 نوفمبر 1943.

الخائنان الدنيئان

في أعلى اليسار إطار مستطيل جاء فيه laquo;الخائنان الدنيئان الأكبران إميل اده وأحمد الحسيني يستحقان لعنة الوطنraquo;.
ثم مانشيت laquo;إنكلترا وأميركا لا تعترفان إلا بالحكومة الدستوريةraquo;. وفي الخبر انه laquo;بعد الاتصال بالقاهرة عن طريق التلفون الحربي، أبلغ وزيراهما مندوب المعتدين الأحرار أن الدولتين الديموقراطيتين العظيمتين لا تعترفان بغير فخامة الشيخ بشارة الخوري رئيساً للجمهورية وبغير حكومته الشرعية وأينما يحلونraquo;.
مانشيت آخر laquo;حراسة الله وحراسة العبيد فخامة رئيس الجمهورية الوطني يحرسه اللهraquo;: laquo;وبالأمس توجه صنيعة الغاصب الخائن اميل اده الى السراي في حراسة المعتدين والعبيد الشاهري السلاح. كما أن منزله - حفظه الله - بل حيه بكامله محاط بسياج من laquo;أسنة العبيدraquo;، أي الجنود السنغاليين.
في ذلك الزمن، كانت هناك ردات فعل عربية. laquo;السخط على المعتدين في العالم العربيraquo; وتظاهرات.

الجريدة الشيوعية

كان ثمن جريدة laquo;صوت الشعبraquo; الشيوعية في 14 أيار/ مايو 1939 ثلاثة غروش فقط، أي أقل من سعر الصحف الأخرى باعتبارها صحيفة البروليتاريا التي لم تكن، حتماً، رثة آنذاك، بل كانت حالمة.
رئيس التحرير المسؤول: نقولا الشاوي، القيادي الشيوعي المعروف. والمانشيت كان: laquo;انعقاد مؤتمر مكافحة الفاشستيةraquo;. ومانشيت آخر laquo;لا تحاولوا حل قضية السواقين بالخضوع للشركاتraquo;. أما المانشيت الثالث فهو: laquo;الاتحاد السوفيتي لا يزال سائراً على سياسة السلامة المشتركة التي حددها ستالينraquo;.

ريالان مجيديان

نماذج باهرة، والمؤسسة اللبنانية للمكتبة الوطنية التي نظمت المعرض بالتعاون مع وزارة الثقافة، وبذلت جهوداً رائعة للحفاظ على ذلك التراث. واذا كنتم تريدون أن تعرفوا قيمة الاشتراك، ففي مكان بارز من laquo;المحبةraquo; التي عرفت عن نفسها بأنها laquo;جريدة أدبية علمية اخباريةraquo;.
كانت قيمة الاشتراك في 31 كانون الثاني/ يناير 1899، أي في العهد العثماني الذي انتهى مع نهاية الحرب العالمية الأولى 1918 مجيدية ونصف في بيروت.
laquo;روضة المعارفraquo; التي كان رئيس تحريرها عبدالرحمن افندي سلام وصدرت عام 1908، وكانت تصدر كل 15 يوماً مرة، فقد اشترطت أن تكون قيمة الاشتراك laquo;مقدماً عن سنة ريالين مجيديين laquo;وثلثا القيمة لصاحب امتيازها ومديرها السيد محمد علي عيتاني- لبنان سورياraquo;.

laquo;الصاعقةraquo; تنقض

حتى أنه كانت هناك جريدة تدعى laquo;الصاعقةraquo; وlaquo;تنقض على رؤوس من حولوا لبنان من جنة الى جحيمraquo;. هذا ما كتبته في عام 1934 laquo;وها نحن نعود الى المنبر الصحفي. القلم الذي نجا من النطع من العهد البائد، وافلت من سجن الظلم والارهاب في laquo;وليدraquo; العهد البائد، ها هو يعود الى الجهاد حراً طليقاً من كل قيدraquo;.
أما منشئ الجريدة ومدير سياستها فكان سليم عقل laquo;المحاميraquo;.
جريدة Horizon، أي الأفق، صدرت عام 1938، وكان المانشيت الرئيسي laquo;القضية التشيكيةraquo;، وثمة مانشيت آخر عن laquo;عصبة الأممraquo; مع خبر يقول laquo;الأتراك يقفلون المدارس العربية في اللواءraquo;، أي لواء الاسكندورن السوري الذي الحقته فرنسا بتركيا عام 1939. اما مدير laquo;الأوريزونraquo; فكان جوزف عجميان.

الخواجة بارليه
أما اذا أردت شراء صحيفة لبنان التي صدرت عام 1868، فذلك متوافر في بيروت laquo;عند الخواجه بارليه بائع الكتبraquo;، وفي الاستانة laquo;مكتب صحيفة كورييه دوريانraquo;. وفي الصحيفة laquo;ان الشقاق المنتشب مؤخرا فيما بين دولة فرنسا وحكومة تونس أضحى الآن أهم الارتباكات السياسية والمالية، لذلك قصدنا الخوض ببعض تفاصيله فنقول...raquo;.
صيغة الخبر ومصدره كانا مثيرين. في جريدة laquo;الجنينةraquo; الصادرة في 8 مارس 1874 laquo;ذكر في لاتوركي (أي في تركيا) ان محمد جمال الدين أفندي قد عين قاضي عسكر الرومّلي ومكتوفي زاده محمد عزت أفندي قد عين مفتش وزارة الأوقافraquo;.

إبراهيم اليازجي

وكان لافتا ان الأديب إبراهيم اليازجي كان عضوا في laquo;لجنة تأليفraquo; مجلة laquo;الطبيبraquo; (طبية علمية صناعية) عام 1890 مع بشارة زلزل وخليل سعادة.
صحف أخرى بالفرنسية والإنكليزية وصحف مناطقية مثل laquo;جبل عاملraquo; التي اصدرها أحمد عارف الزين في 28 ديسمبر 1911 وهي laquo;لا تتبع خطة ملتوية ومبدأ متغيرا، وانما تعتصم بالحق في كل حال، وتنطق بالصدق ولو أدى بها الى الاضمحلالraquo;.
ثم تأتي بهذا البيت من الشعر:
laquo;عليك بالصدق ولو أنه أحرقك
أحرقك الصدق بنار الوعيدraquo;.

أول جريدة في العالم

وهناك صحيفة laquo;طرابلسraquo; التي انشأها محمد كامل الجبري 1893/7، وفي عددها الأول ذكر لأول جريدة في العالم laquo;نشرت في البندقية (فينيسيا) نحو سنة ألف وستمائة وعشرين ميلادية، وقيل لها laquo;غزطةraquo; (وربما كان المقصود GAZETTA) وهي كلمة ايطالية لانها كانت تباع بنوع من النقود بهذا الاسم...raquo;.

إنذار
واذا أردتم ان تتعرفوا على شيء عن المشهد اللبناني في عام 1953 لتقارنوه بما يجري الآن، ففي جريدة laquo;الجريدةraquo; هذا العنوان laquo;انذار من رئيس الجمهورية إلى رئيس الحكومةraquo;.
هذا تغير مع دستور الطائف، أو دستور الجمهورية الثانية الذي أعاد توزيع الصلاحيات.
أما على صعيد العلاقات اللبنانية ــ السورية، فثمة خبر يقول أن الحكومة laquo;أوفدت كتابا إلى وزارة الخارجية السورية يطلب فتح المفاوضات الاقتصادية بين البلدينraquo;.
مانشيت آخر: laquo;حركة الانقلاب المصري الفاشلة.. سراج الدين (أي فؤاد سراج الدين زعيم حزب الوفد) تحالف مع الشيوعيينraquo;.
مقالة رشدي المعلوف، والد الروائي أمين معلوف، وفي زاوية laquo;مختصر مفيدraquo;: laquo;ارفعوا المعاش أو خفضوا المعيشةraquo;.

طفولة صحافة
طفولة صحافة تغير الأسلوب، وتغيرت التقنيات لم يعد الخبر يصل عبر laquo;التلفون الحربيraquo; ولا على متن البواخر. لكن الواضح كما قال ملصق في المعرض laquo;أن اللبنانيين كانوا سباقين إلى إصدار الصحف في العالم العربي. وكانت ولادة الصحافة على يد خليل الخوري عام 1858 حين أصدر (جورنال) laquo;الأخبارraquo; أول صحيفة عربية يصدرها عربي في بلد عربيraquo;.
وفي ملصق آخر انه laquo;بعد افتتاح الجامعة الاميركية عام 1862 او جامعة القديس يوسف (اليسوعية) عام 1877، والمكتب الرشيدي العسكري عام 1877، ومدارس جمعية المقاصد عام 1878، ومدرسة السلطانية عام 1883، ارتفع عدد القراء وازداد الاهتمام بوسائط المعرفة كتبا وصحفاraquo;، مع الإشارة إلى انه laquo;كان يوضع طابع بإشراف عثماني مباشرraquo; على كل عدد.
لذيذة جدا نكهة ذلك الورق القديم، كم تقدمنا، كم تأخرنا، هذا يعود لتقديركم..

الفصول والكاريكاتير
تضمن عدة فصول، الكاريكاتير في العهد العثماني، وفي عهد الانتداب، وفي عهد الاستقلال، ثم الاعلان في الصحافة، واعلام الصحافة، بدءا من أحمد فارس الشدياق، وصولا إلى الشيخ فؤاد حبيش مع مجموعة ملاحق.

دار الكتب
تضم laquo;دار الكتبraquo; في لبنان مجموعة خاصة للكونت فيليب دي طرازي واعدادا اولية ونادرة لبعض ما صدر من صحف، تمتد من منتصف القرن التاسع عشر الى منتصف القرن العشرين.

100 سنة
عرف لبنان الصحافة منذ عام 1858 مروا بالعهد العثماني، ثم مرحلة الانتداب والاستقلال، اي ان الكتاب يعرض تاريخ مائة سنة من حياتها (1858 ــ 1958) وقسم الكتاب القرن الى عشريات واستعرض عشرية (1858 ــ 1870) ثم (1871 ــ 1880) وهكذا.