الرياض - ناصر الحقبانيمنقبة تتدرب على القتال.jpg

شكلت أسر المطلوبين أمنياً (من المطاردين أو الموقوفين أو القتلى ممن ينتمون إلى تنظيم laquo;القاعدةraquo; في السعودية) بيئة مرشحة لنمو الأفكار المتطرفة بسبب تأثر بعضهم بتشدد معيلهم أو قريبهم بعد القبض عليه أو قتله في عمليات إرهابية داخل السعودية، أو في مناطق تشهد فتناً وصراعات. وقال مسؤول سعودي إن فرداً واحداً في الأسرة قادر على التأثير، وإهمال ذلك سمح بتكرار حالات عدة.

وشهد بعض قوائم وزارة الداخلية السعودية الأربع حالات تعاطف بعض أفراد أسر المطلوبين أثناء انتماء أحدهم إلى laquo;الفئة الضالةraquo;. فقد تأثر المطلوب الرقم 5 في قائمة الـ19 عبدالكريم اليازجي، بشقيقه عبدالرحمن، بينما تعاطف الأخوان (المطلوب الرقم 1 فيصل الدخيل وأخوه المطلوب الرقم 15 في قائمة الـ26) مع عمهما المطلوب الرقم 12 في قائمة الـ19 أحمد ناصر الدخيل، فيما درب المطلوب الرقم 24 المغربي كريم المجاطي ابنه laquo;الطفلraquo; آدم على أدبيات الخلايا النائمة.

كما غرر المطلوب الرقم 7 في قائمة الـ36 محمد السلمي بشقيقه أحمد (من خارج القائمة) الذي أوهم أسرته بسفره إلى العراق، وقتل في الدمام في أيلول (سبتمبر) 2005، فيما تعاطف المطلوب الرقم 46 في قائمة الـ 85 عبدالله الفراج المنتمي إلى laquo;الفئة الضالةraquo; في اليمن، مع شقيقه القتيل فهد الذي خطط لتفجير مصفاة نفط في أبقيق (شرق السعودية)، وأثر المطلوب الرقم 1 في القائمة نفسها إبراهيم عسيري في شقيقه عبدالله الذي لقي مصرعه عند تنفيذه محاولة اغتيال مساعد وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف، فيما تعاطفت امرأة (تحتفظ laquo;الحياةraquo; باسمها) مع زوجها الموقوف لدى الأجهزة الأمنية السعودية بسبب تقديمه الدعم اللوجستي لـ laquo;الفئة الضالةraquo;، إذ حشدت المرأة تجمعاً أمام إحدى الجهات الأمنية في منطقة القصيم للمطالبة بإطلاق زوجها، وعثر بعد شهر من التجمع على أسلحة وذخائر دفنت في حديقة منزل زوجها.

وغرر نائب زعيم تنظيم laquo;القاعدةraquo; في اليمن المطلوب الرقم 31 في قائمة الـ 85 سعيد الشهري بزوجته وفاء الشهري التي هربت للحاق به مع أبنائها في اليمن، وبشقيقها المطلوب الرقم 85 في القائمة نفسها يوسف الشهري، الذي قتل في جازان، إضافة إلى ابن شقيقها عبدالإله مصطفى المطلوب الرقم 38، وذلك لتسللهم إلى اليمن على فترات مختلفة لينضموا إلى التنظيم.

وأوضح المشرف على كرسي الأمير نايف لدراسات الأمن الفكري الدكتور خالد الدريس لـ laquo;الحياةraquo; أن أسر بعض المطلوبين معرضة أكثر لضعف مناعتها الفكرية، بسبب عاطفتها تجاه ابنها أو عائلها الذي قتل أو ضبط في مواجهة أمنية.

وقال الدريس إن القرابة الأسرية مجال للعلاقة العاطفية الشخصية، وهي علاقات غريزية فطرية، وتكون تلك الأسر ميالة الى قريبها ومتعلقة به وإن كان متورطاً في أكبر الجرائم وأبشعها، فعاطفتها تغلبها، بالتالي يتم استغلالها من تلك الجماعات.

وأضاف الدريس: laquo;المشاعر الحزينة والتطلع الدائم الى أخبار وشؤون ابنهم أو عائلهم في مناطق الصراعات أو في السجون، والسؤال عنه، توجه رسائل كثيرة عبر أنشطتها ومواقعها التي تهدف إلى إثارة العواطف السوداء، وهي مشاعر الحقد والكراهية والانتقام والتشفي واستغلال المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والأوضاع العالمية، مع التركيز على إسقاط الرموز (حكاماً وعلماء)، واستبدالها بالتبجيل لشخصيات من رؤوس الفتنة، وإحلالهم بوصفهم هم العلماء، لتكون بوابة لتعزيز الانحراف الفكريraquo;.

وأشار المشرف على كرسي الأمير نايف إلى أن تلك الأسر مرشحة أكثر من غيرها لأن يخرج منها رجال أو نساء يحملون الأفكار نفسها. وقال: laquo;ليس المعنى أن أفراد كل أسرة ابتليت بشيء من ذلك هم إرهابيون لزوماً، فهذا استنتاج خاطئ ويكذبه الواقع، لكن أرباب الفكر الضال يستهدفون ثلاث فئات، هم: أسر الموقوفين، المطلوبون والقتلى في مواجهات مع الأمن السعوديraquo;.

وشدد الدريس على الحاجة إلى دراسات علمية رصينة شاملة عن أسر المنتحرين والمطلوبين أمنياً والموقوفين، بحيث تدرس حال كل منهم من الجوانب الاجتماعية والنفسية والثقافية. وقال: laquo;هذه الدراسات نابعة من حاجتنا إلى التركيز على تلك الأسر من حيث التوعية والتحصين الفكري. فالملاحظ أن عضواً واحداً يستطيع أن يؤثر في الآخرين داخل أسرته، وإهمالنا لهذا سمح بكل أسف بتكرار ذلك في حالات ليست قليلة، وهي لافتة للنظرraquo;.

وأضاف: laquo;بعض الأسر التي لم تخضع لأي برنامج تأهيلي بعد مصرع أو القبض على أحد أفرادها، ستكون معرضة لتغذيات مستمرة من النشرات الإعلامية الحاقدة التي تبثها تلك الجماعات لتحقنها بجرعات مركزة من الحقد، والمعلومات المغلوطة، حتى تتشبع بالعاطفة السوداء وتتأسس على ثقافة الكراهية للوطنraquo;.

وقال الكاتب الدكتور عبدالله الكعيد لـ laquo;الحياةraquo; إن هناك بيئة تسمح بنمو الأفكار المتطرفة من أسر المطلوبين أو المقبوض عليهم، بل تدفع باتجاهها في بعض الأحيان. وهناك عدد من الآباء والأمهات يفرحون حين يرون مظاهر الالتزام الديني في أحد أبنائهم أو بناتهم ولا يعرفون أن هذا الالتزام ربما يكون الخطوة الأولى في مسيرة المفاجآت غير السارة، خصوصاً حين تفيق الأسرة على بيان لوزارة الداخلية يدوّن فيها اسم أحد أبنائها ضمن القوائم.

وأضاف: laquo;مقتل الأب أو الابن في عمليات إرهابية، قد يدفع بأحد أفراد بعض الأسر إلى نهج التشدد، رغبة في الانتقام. ومن المؤكد أن الضغينة في الصدور ستظل تمور، وجذوة الكراهية تخمد تحت رماد الزم، لكنها قد تثور في أي لحظةraquo;.

وعن قدرة المطلوبين على التأثير في زوجاتهم، قال المشرف على كرسي الأمير نايف: laquo;الأمر وارد جداً، والرجل يمارس تأثيراً في زوجته، كما أن العكس ممكن جداً. فيمكن المرأة أن تؤثر في توجهات زوجها الفكرية تأثيراً بالغاً، وهذا أمر ملاحظ في كل المجتمعات الإنسانية ومنها مجتمعنا، فنحن لسنا حالة استثنائيةraquo;.

واستشهد الدريس بقصة الشاعر عمران بن حطان الذي يعد من رؤوس الخوارج قديماً، حينما ذكر أن سبب اعتناقه أفكارهم يعود الى تأثره بزوجته الجميلة التي أقنعته بها، فصار أحد كبار الخوارج. ولفت الكعيد إلى laquo;أننا نسمع عن قيام زوجة أحد المطلوبين بالتبليغ عن زوجها مع معرفتها بما سيقوم به من عمليات إرهابية، بل سمعنا عن مشاركة بعضهن في الدعم اللوجستي أثناء المواجهات العسكرية أو التخطيط لعمليات، كما أن بعضهن يقمن بجمع الأموال وحشد الدعم المعنوي لأزواجهن، وهذا نتيجة التأثير المُمنهج للمتطرفين في زوجاتهمraquo;.

وعن وجود برنامج لمناصحة أسر المطلوبين الذين قبض عليهم، خصوصاً أن سيدة laquo;القاعدةraquo; هيلة القصير، ذكرت لمن ناصحوها أن تطرفها جاء بعد مقتل زوجها الثاني، في حين كان زوجها الأول أكثر تشدداً من الثاني، اتفق الدريس والكعيد على أن المتورطة هيلة القصير إن تعرضت لمناصحة بعد توقيف زوجها الأول أو مقتل زوجها الثاني لكان وضعها أفضل.

وقال الدريس الذي تحفظ على حديث من ناصحها واعتبر ان صحة هذه المعلومات، قد تكون مجــرد مــراوغة، وقد تكون حقيقية: laquo;لو نُفــِّذت برامج توعية لإعادة تأهيل نفسي وفكري لها ولأمثالها ربما لم تتحول إلى التأثر بأفكارهمraquo;.

وأضاف: laquo;من الخطأ أن نعلق على المناصحة الشفوية أثراً كبيراً في التحول، المطلوب برامج إعادة تأهيل شاملة ومتكاملة تتبنى استراتيجية إقناع وتغيير، تمر بمراحل مدروسة ومقننة.

وفي تقديري أن فكرة المناصحة الشفوية كما نسمع عنها الآن لن تكون مؤثرة إلا في حالات محدودة، خصوصاً لمن تورطوا في هذه الأفكار حديثاً، أو كانت ارتباطاتهم شكلية أو ضعيفة الجذور. وقد تتحقق بعض النجاحات ليس بسبب المناصحة الشفوية، وإنما بسبب الظروف النفسية بعد الاعتقال والتي تمهد لمراجعات، وتبصر حقيقة التغيُّر الذي طرأ على حياته، وهذا يقوده لأن يكون جاهزاً للتغيرraquo;.

ولفت المشرف على كرسي الأمير نايف إلى أن المناصحة الشفوية تأتي معيناً ومساعداً على تثبيت تغير فكري قائم في الأساس منذ لحظة الانكسار والأَسْر، وهي لحظات شديدة وأليمة وتحرك حواس الإنسان للمراجعة. واستشهد الدريس بتصريحات بعض المعتقلين السابقين بأن فترة سجنهم لمدة خمس سنوات كانت فرصة للمراجعة وإعادة التقويم بمعزل عن تأثير الآخرين، مع أنهم لم يخضعوا لأي مناصحة. وقال الكعيد: laquo;لو تم احتواء سيدة laquo;القاعدةraquo; سواء من أسرتها أو الأجهزة الأمنية، لكان وضعها أفضل من تركها عنصراً داعماً للتنظيم، تَجمع الأموال وتُجنّد العناصر وتؤوي المطلوبينraquo;. وحذّر من laquo;تنامي التعاطف مع الإرهابيين في الوسط النسائي (المغلق)، والتفكير في الخطوات الواجب اتخاذها لاختراق هذا الوسط المجهولraquo;.