الداعية الأمريكي من أصل يمني أنور العولقي


واشنطن

ذكرت شبكة (فوكس نيوز) الأمريكية أن تنظيم القاعدة يعتزم إطلاق مجلة الكترونية ناطقة بالإنكليزية سيكون الداعية الأمريكي من أصل يمني أنور العولقي، الذي اتهم أخيراً بضلوعه بدور عملي مباشر في محاولة تفجير طائرة أمريكية، بالإضافة إلى حادث إطلاق النار في قاعدة فورت هود العسكرية، أول الكتاب فيها.
ونقلت الشبكة عن مصدر ضليع في الاستخبارات ومؤسسة (بيفا) التي تعنى بالأبحاث حول الإرهاب إن الموقع الالكتروني سيمنح العولقي منصة جديدة للحفاظ على صلاته بأتباعه.

وكان موقع العولقي على الانترنت قد أزيل بعدما أطلق الملازم في الجيش الأمريكي نضال مالك حسن النار على زملائه في قاعدة (فورت هود) العسكرية وقتل 13 جندياً في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وقد أشارت التحقيقات إلى ارتباط العولقي به.

وقال المسؤول السابق في الاستخبارات الأمريكية تشارلي آلن إن عدد أتباع العولقي يقدرون بالمئات وتلقى رسالته رواجاً في الولايات المتحدة وكندا وهو كان قد دعا إلى قتل أميركيين.

وكان عدد من المسؤولين الأمريكيين قد تناول في مؤتمر حول الأمن في آسبن ع موجة التجنيد الجديدة التي تستخدم الانترنت لنشر رسالة الاسلام الاصولي، وقد كان العولقي اساسياً في المناقشات التي أجريت.

وقد أبلغ رئيس المركز الوطني لمكافحة الإرهاب مايكل ليتر المؤتمر أنه كان للعولقي دور (عملي مباشر) في محاولة تفجير طائرة كانت متوجهة من امستردام إلى ديترويت يوم عيد الميلاد في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

وقد اعترف تنظيم القاعدة في اليمن بوقوفه خلف محاولة التفجير التي نفذها النيجيري عمر فاروق عبد المطلب، وأشارت مصادر (فوكس نيوز) إلى أن العولقي ربما كان الوسيط بين عبد المطلب والشخص الذي صنع القنبلة في اليمن.

كما ارتبط اسم العولقي بمحاولة التفجير في ساحة (تايمز سكوير) في نيويورك.