الدوحة - القاهرة

علمت laquo;العربraquo; أن قناة laquo;الجزيرةraquo; قد رفعت دعوتين قضائيتين على جريدة laquo;الأهرامraquo; المصرية؛ بسبب قيامها بسب وقذف عدد من قياداتها على خلفية استقالة خمس من مذيعات القناة مؤخراً.
وقالت مصادر قانونية لـ laquo;العربraquo;: إن laquo;الجزيرةraquo; رفعت الدعوى الأولى أمام المحاكم المصرية، ووكلت المحامي الشهير الدكتور محمد سليم العوا لتولي القضية، فيما رفعت الدعوى الثانية أمام المحاكم البريطانية، ووكلت محاميا بريطانيا شهيرا لتوليها؛ حيث طلبت تعويضا مبدئيا يقدر بخمسة ملايين جنيه إسترليني على اعتبار أن القضاء البريطاني متشدد جدا في قضايا السب والقذف.
وعن المبررات القانونية لرفع الدعوى أمام القضاء البريطاني أشارت المصادر إلى أنه يوجد مكتب كبير للأهرام بلندن، كما تطبع الأهرام نسخة دولية من هناك تضمنت نفس السب والقذف بحق قيادات الجزيرة.
وأشارت مصادر صحافية وقانونية مصرية إلى أن إدارة صحيفة الأهرام تسلمت رسميا إنذارا قضائيا برفع الدعوى؛ مما أدى إلى إثارة حالة من القلق في أوساط المؤسسة الصحافية العريقة، وبدأت في إجراء اتصالات لبحث إمكانية حل الموضوع وديا بعيدا عن القضاء، وهو الأمر الذي لم تتضح معالمه حتى الآن.
وتخشى الأهرام أن يتم الحجز الإداري على مكتبها في لندن حال صدور حكم لصالح قناة الجزيرة، كما أن الحكم قد يشمل منع صحافييها من دخول الأراضي البريطانية.
وكانت laquo;الأهرامraquo; قد تناولت قضية استقالة خمس من مذيعات قناة laquo;الجزيرةraquo; بطريقة مسيئة، الأمر الذي أجمع خبراء وفقهاء قانون على أن الموضوع المنشور تنطبق عليه كافة أركان قضايا السب والقذف؛ لأنه كلام مرسل بدون أية مستندات، تضمن ألفاظا بذيئة خادشة للحياء، زعمت أنها وردت على لسان بعض قيادات ومذيعات قناة الجزيرة، ومواقف مفبركة ادعت الصحيفة أنها حدثت على خلفية أزمة استقالة المذيعات الخمس، وهو الأمر الذي أثار استياء واسعا في أوساط صحافيي الأهرام والصحافيين المصريين عموما واعتبروه سقطة مهنية كبرى لصحيفة الأهرام وإساءة لتاريخ الصحيفة العريقة.
وقد حاول حينها الصحافي عاطف حزين مشرف ملحق laquo;عالهواءraquo; بصحيفة الأهرام الذي نشر الموضوع لذي أحدث الأزمة تبرير موقفه من خلال برنامج laquo;مانشيتraquo; على فضائية laquo;أو. تي.فيraquo; المصرية مدعيا أن ما نشره لا يتجاوز عشرة بالمائة من الحقيقة، لكن الزميل عبد الواحد عاشور مدير مكتب laquo;العربraquo; بالقاهرة تصدى لحزين على الهواء مباشرة، مفندا حديثه، ودعا مؤسسة الأهرام للاعتذار عن تلك السقطة، معتبرا أن ما نشر لا يعدو أن يكون كلاما مرسلا مسيئا، تتورع الصحف الصفراء عن نشره فما بالك بصحيفة عريقة رصينة مثل الأهرام، وقال إنه يدافع عن مهنة الصحافة والأهرام التي أساء لها نشر الموضوع.
وكاد الأمر أن يتحول إلى مشاجرة على الهواء بين حزين والزميل عاشور خاصة بعد أن اتهم حزين الزميل عاشور بالعمالة لقناة الجزيرة.
وعقب البرنامج وبث العديد من المواقع الإلكترونية تم عقد اجتماع بمقر صحيفة الأهرام، حضره رئيس التحرير أسامة سرايا وعدد من قيادات الصحيفة بحضور الصحافي عاطف حزين، حيث وجه فيه سرايا والحضور انتقادات حادة لحزين الذي اعترف أمامهم بعدم وجود أية مستندات لديه تدعم ما نشره.