احكام قضائية قاسية لسياسيين في الرباط.. أو كما صاح المتضررون: 'لقد اساء القضاء المغربي للمغرب'

الرباط

فور صدور الاحكام، في ساعة متأخرة من مساء يوم الجمعة الماضي ارتفع في القاعة رقم 1 في محكمة الاستئناف بسلا، صراخ ونحيب عائلات افراد ما يعرف بشبكة بلعيرج وفي الصندوق الزجاجي ارتفعت ايدي هؤلاء بعلامات النصر والصمود بينما انصارهم يرددون شعارات تندد بالاحكام والقضاء 'الفاسد' بالمغرب.
وصلت الى مبنى المحكمة رفقة المحامي خالد السفياني الساعة السابعة والنصف من ذلك المساء بعد ان دخلت هيئة المحكمة فيما يعرف بالمداولات لاصدار حكم الاستئناف بشأن القضية التي تشغل الرأي العام المغربي منذ شباط/فبراير 2008 حين اعلنت السلطات تفكيك شبكة ارهابية تتكون من 35 عضوا يتزعمها بلجيكي من اصل مغربي يدعى عبد القادر بلعيرج واطلقت على الشبكة اسمه، وكانت المفاجأة ان من بين المعتقلين ستة شخصيات سياسية واعلامية بارزة ليست محل شك في افكارها او سلوكها السياسي او الشخصي، وهو ما حفز الاوساط السياسية والحزبية والحقوقية على التشكيك في رواية السلطات مما احرج السلطات واضطرها لدعوة صحافيين وتهديد من يشكك بروايتها.
كان المعتقلون السياسيون على ذمة هذا الملف هم مصطفى المعتصم الامين العام لحزب البديل الحضاري ونائبه محمد الامين ركالة الناطق الرسمي باسم الحزب ومحمد المرواني الامين العام لحزب الامة (تحت التأسيس) وماء العينين العبادلة مسؤول لجنة الصحراء والوحدة الترابية لحزب العدالة والتنمية الاصولي المشارك بالبرلمان وعبد الحفيظ السريتي مراسل قناة المنار اللبنانية وحميد نجيبي الناشط في الحزب الاشتراكي الموحد اليساري.
الاستنكار وتشكيل لجان التضامن المغربية والعالمية والدولية وقوة حجج هيئة الدفاع ووهن حجج وادلة النيابة العامة لم يمنع غرفة الجنايات الابتدائية في محكمة الاستئناف بسلا المتخصصة بقضايا الارهاب من ادانة هؤلاء في تموز/يوليو 2009 والحكم عليهم بالسجن النافذ ما بين المؤبد والسنتين.
امام مبنى المحكمة كانت سكينة عقيلة الزميل حفيظ السريتي تجالس الناشطة الحقوقية خديجة المروازي رئيسة جمعية الوسيط لحقوق الانسان والديمقراطية، وداخل المبنى كانت حشود من عائلات المعتقلين وانصارهم وهناك ايضا النقيب عبد الرحمن بن عمرو منسق هيئة الدفاع عن المعتقلين السياسيين والنقيب عبد الرحيم الجامعي عضو الهيئة، والكل ينتظر انتهاء المداولات دون تفاؤل بعدالة الاحكام التي ستصدر لانها صادرة، حسب هؤلاء، من مكان اخر غير مبنى المحكمة وستتضمن تخفيض الاحكام عن المعتقلين السياسيين، حتى يظهروا ان هناك استقلالا للقضاء.
الوقت يمتد ولا اشارة عن قرب موعد صدور الحكم، تنسيقية عائلات المعتقلين تأتي بالعشاء للمعتقلين وبعد ذلك للحشود في بهو المحكمة منهم الجالس علــى المقاعد او يقطع البهو ذهابا وايابا.
يحضر عبد الاله بن كيران الامين العام لحزب العدالة والتنمية ورضا بن خلدون عضو الامانة العامة وعبد الاله المنصوري عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد واحمد المرزوقي المعتقل السابق في معتقل تزمامارت.
تدافع الحاضرون والشرطة تناشدهم الهدوء. ألتحق بالقاعة وبعد دقائق يدخل المعتقلون، يقف مقابلي عبد الحفيظ السريتي، بابتسامته المعهودة لا شيء تغيب به الا ان ابتسامته ممزوجة بالدهشة، نتبادل علامات التحية الحارة، يرفع علامة النصر ويضع يده على قلبه ويبعث بقبلة من خلف الزجاج ارى بعد ذلك مصطفى المعتصم ومحمد المرواني ومحمد الامين ركالة وماء العينين العبادلة، ومن بعيد نتبادل السلام والتحية.
الفوضى لا زالت بالقاعة والمعتقلون يبحثون بانظارهم عن عائلاتهم وتدخل هيئة المحكمة، ترتفع اصوات تطالب بالهدوء والصمت، لكن الصوت يأتي ضعيفا وبسرعة يعلن رئيس المحكمة الحكم: 'تخفيض الحكم الابتدائي في حق كل من المصطفى المعتصم ومحمد المرواني ومحمد أمين الركالة من 25 سنة إلى 10 سنوات سجنا نافذا، وماء العينين العبادلة وعبد الحفيظ السريتي من 20 سنة إلى 10 سنوات سجنا نافذا، ومن 8 سنوات إلى 5 سنوات سجنا نافذا في حق صلاح بلعيرج' وتأييد الحكم الابتدائي بالمؤبد بحق عبد القادر بلعيرج والحكم الابتدائي القاضي بـ30 سنة سجنا نافذا في حق كل من محمد اليوسفي ورضوان الخليدي وعبد الصمد بنوح وعبد الله الرماش وجمال الباي وعبد اللطيف البختي والحسين بريغش والأحكام الابتدائية الأخرى المتراوحة ما بين 15 سنة سجنا نافذا وسنة واحدة موقوفة التنفيذ.
عويل العائلات ونحيبهم يرتفع لكن المعتقلين السياسيين يكابرون ويظهرون ابتساماتهم على وجوههم ويرفعون علامات النصر ويرددون مع انصارهم خارج القفص الزجاجي شعارات الصمود والتنديد بالظلم والتمسك بالمبادئ والخط السياسي، اما بقية المعتقلين فاكتفوا بالسلام على عائلاتهم الا عبد الله الرماش الذي سقط على الارض مغشيا عليه.
التحية اطلقتها عائلات المعتقلين خارج القاعة لهيئة الدفاع التي لم تفاجأ بالحكم واكدت ان المحكمة والحكم سياسيان يستهدفان ضرب التيار الاسلامي الاصولي المعتدل لدفع المعارضين نحو العنف وايجاد تبرير ممارسة الدكتاتورية وتطويق دولة الحق والقانون بحجة محاربة الارهاب والتطرف.
المحامي خالد السفياني قال ان 'على خفافيش الليل التي تدبر مثل هذه المؤامرات على المغرب ان تعلم انه كانت هناك قبلهم خفافيش وهي تعلم اين اصبح هؤلاء وماذا قال التاريخ عنهم'.
حزب الامة وصف الأحكام بـ'الظالمة والجائرة' وقال انها تكشف 'حقيقة القضاء المغربي الفاقد لكل شروط النزاهة والاستقلالية.'
وقال الحزب في بيان بعد صدور الاحكام ارسل لـ'القدس العربي' أن هذه المحاكمة 'سياسية تم فيها توظيف القضاء من أجل تصفية حسابات سياسية وقد افتقدت منذ بداياتها الأولى لشروط المحاكمة العادلة'.
واضاف البيان 'أن الخروقات التي شابت هذا الملف في كل مراحله، تفضح زيف كل الخطابات الرسمية حول إصلاح القضاء، وأن هذه الأحكام تؤكــد أن المسافة بيننا وبين إصلاح القضاء مسافة إرادة لا مسافة اجراءات وأن دولــة الحق والقــانون ليست شعارات بل التزامات، جوهرها إصلاح دستــوري وسياسي، وعمادها إصلاح قضائي'.
واكدت امانة الحزب لـ'الذين أساؤوا إلى سمعة بلدنا بمثل هذه الأحكام الجاهزة والظالمة، أننا في حزب الأمة سنظل متشبثين بخط النضال المدني من أجل إطلاق سراح أميننا العام محمد المرواني وكافة المعتقلين السياسيين، وانتزاع كافة حقوقنا المشروعة في التعبير والتنظيم، والمساهمة في البناء الديمقراطي وبناء دولة الحق والقانون.