ياسر الجلاجل

في ظل تداعيات أزمة laquo;ماسنجر بلاك بيريraquo; التي تصنعه الشركة الكندية laquo;ريسيرتش إن موشنraquo; في الأيام الماضية بدأ من الإمارات وتعليقها لخدماته ومروراً بالسعودية التي أعلنت أمس تعليق خدمات laquo;ماسنجر بلاك بيريraquo; يوم غد الجمعة، ودخول الكويت في مشاورات وتحقيقات ما بعد الإجازة الصيفية، كما أعلمت حول خطورة هذا الجهاز الرقمي الجديد الذي أجتاح العالم في الأمن القومي.

laquo;الجزيرةraquo; قامت خلال اليومين الماضيين الخوض في تفاصيل أكثر حول أزمة البلاك بيري التي اجتاحت منطقة الخليج ومناطق أخرى من العالم، حيث حاولت الالتقاء بمسئولين بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لكن دون جدوى، أما مدينة الملك عبدالعزيز كونها مصدراً للتقنية لوجود باحثين وأكاديميين وتقنين فهي الأخرى رفضت الحديث عن الموضوع من بعيد أو قريب.

الحكاية كانت قد بدأت قبل ست سنوات في قمة عهد الرخاء الاقتصادي الذي كان يشهده العالم، حيث برزت بشكل مفاجئ ظاهرة تجسس الشركات العالمية الكبرى على بعضها البعض حتى أصبحت الكثير من الأجهزة اللاسلكية اليدوية مثاراً لشبهات الدوائر الأمنية.

وقد تمكن رجال الاستخبارات الفرنسية من التعرف على أوجه الخطر الكامنة في الهاتف اليدوي الشهير laquo;بلاك بيريraquo; منذ ذلك الحين. ومن المعروف أن هذا الجهاز الذكي الذي لا يزيد وزنه عن 150 جراماً، يمكنه أن يبحر في صفحات الويب وأن يرسل ويستقبل البريد الإلكتروني؛ وهو أيضاً جهاز موبايل فائق الذكاء.

وأشارت صحيفة laquo;لوموندraquo; ذات مرّة إلى أن الأمانة العامة للدفاع الوطني في فرنسا عمدت إلى اتخاذ قرار يقضي بحظر استخدام laquo;بلاك بيريraquo; داخل القصر الجمهوري والوزارات الحكومية.

وأوضحت الصحيفة في تقريرها أن المستفيد الأول من هذا النشاط التجسسي الحكومي هو الوكالة الأمريكية للأمن الوطني.

وفي هذا الصدد، كشفت الصحيفة عن سرّ خطير يفيد باكتشاف حالات كثيرة كان يتم فيها نقل معلومات وبيانات حكومية حساسة عبر أجهزة laquo;بلاك بيريraquo; إلى جهات حكومية في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا.

ونقلت الصحيفة عن الآن جويه مدير وحدة الاستخبارات الاقتصادية التابعة للحكومة الفرنسية في ذلك الوقت قوله: laquo;إن المخاطر الكامنة في مثل هذه النشاطات التجسسية كبيرة جداًraquo;.

وعندما صدر القرار الحكومي الرسمي في فرنسا بمنع استخدام laquo;بلاك بيريraquo; قبل نحو أربع سنوات، عبّر الكثير من الموظفين عن احتجاجهم على القرار؛ ونقلت الصحيفة عن أحد كبار موظفي وزارة الدفاع الفرنسية قوله: laquo;ما أن بدأنا ندخل عصر التكنولوجيات المتقدمة، حتى وجدنا كيف عمدت حكومتنا البيروقراطية لمقاومتها حتى تعيدنا إلى عصر الكتابة اليدوية للتقارير الرسمية. وربما تكمن الخطوة المقبلة في منعنا من استخدام أجهزة الموبايل الأخرىraquo;.

وأشارت laquo;لوموندraquo; التي تابعت هذه القضية الحساسة من خلال تحقيق ميداني، إلى أن بعض الموظفين في مكاتب رئاسة الحكومة الفرنسية أشاروا إلى أن الجهاز الآمن البديل لraquo;بلاك بيريraquo; الذي اعتمدته الدولة رسمياً أثبت انخفاض مستوى أدائه للدرجة التي دفعت العديد منهم للعودة لاستخدام laquo;بلاك بيريraquo; بطريقة خفيّة متحدّين بذلك القرار الرسمي بحظره.

وربما كان أغرب ما في هذه القضية هو أن رئيس الوزراء الفرنسي في ذلك الوقت فرانسوا فيلون رفض التعليق على قرار الحكومة بحظر استخدام laquo;بلاك بيريraquo; أو إبداء الرأي فيه؛ كما امتنع عن التعليق على التقرير الذي نشرته laquo;لوموندraquo; حول الموضوع.

وعلى الرغم من أن laquo;بلاك بيريraquo; أكثر تداولاً في الولايات المتحدة مما هو في فرنسا، إلا أن هذا الجهاز الاتصالي ذا الأداء المتفوق أصبح يحظى بشعبية متزايدة وخاصة في أوساط المديرين التنفيذيين للشركات والمحامين والكثير من الفئات والشرائح.

وكانت شركة موتورولا الأمريكية قد أكدت في شهر يناير الماضي أنها تلقّت شكوى تفيد بأن شركة laquo;ريسيرتش إن موشنraquo; الصانعة للجهاز laquo;بلاك بيريraquo; تتجسس على خمسة من كبار خبرائها عبر استخدامهم للجهاز.

وفي الكويت، تعمل الشركات الثلاث المشغلة لخدمات laquo;بلاك بيريraquo; إلى جانب العديد من المستخدمين هناك مع وزارة الداخلية لإيقاف العمل بقرار منع خدمة الرسائل عن طريق laquo;بلاك بيريraquo; الذي تعتزم الوزارة اتخاذه منذ شهر مايو الماضي.

وقد تطورت تقنيات التنصّت على المواد والمعلومات التي يتم تبادلها عبر البريد الإلكتروني إلى الحدود التي تجعل من مسألة الحفاظ على سرية المعلومات مشكلة مستعصية بالنسبة للأفراد والمؤسسات العامة، وستبدأ المملكة بدءاً من غد الجمعة بإيقاف بعض من خدمات الهاتف النقال من نوع بلاكبيري بدعوى أن تلك الخدمات لا تتيح لهيئة الاتصالات السعودية مراقبتها، كخدمة المحادثة الفورية laquo;ماسينجرraquo;.

فيما ذكرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في بيان وزعته أمس الأول إنها قد أرسلت أمس مذكرة إلى شركات الاتصالات السعودية لإيقاف خدمات الماسينجر بلاك بيري ومنحتها مهلة حتى السادس من الشهر الجاري للتوصل إلى الشركة الكندية المصنعة للهاتف النقال لمعالجة المخاوف الأمنية التي أبدتها المملكة.

وتعود مشكلة البلاك بيري لوجود شبكات خاصة مشفرة يصعب على الحكومات مراقبتها، وهذه الشبكة تصدر بياناتها للخارج مباشرة دون أي رقابة أمنية محلية.

ويبلغ إجمالي عدد مستخدمي بلاكبيري من عملاء شركة الاتصالات السعودية laquo;سعودي تيليكومraquo; 400 ألف شخص، بينما يبلغ عدد المستخدمين في laquo;موبايليraquo; زهاء 270 ألفاً مقابل نحو عشرين ألفاً في شركة زين.

وأكدت الشركة الكندية ومقرها ووترلو في أونتاريو في بيان لها أنها تحترم كلاً من المتطلبات التنظيمية للحكومة والاحتياجات الأمنية للشركات وغيرها من العملاء.

ولم تشر الشركة بصورة مباشرة إلى أي من المناقشات مع حكومتي الإمارات والمملكة بشأن استخدام التشفير في منتجات بلاك بيري, مضيفة أن مثل هذه المحادثات سرية.

فيما ذكرت تقارير صحافية أن laquo;ريسيرش إن موشنraquo; وافقت للمرة الأولى على السماح لوكالات الأمن الهندي لرصد خدماتها بلاك بيري, في محاولة لتجنب قيام الحكومة بفرض حظر على خدمات الهاتف المتعدد الوسائط.

وحسب laquo;تايمز إيكونوميكraquo;, فقد عرضت الشركة على السلطات الهندية مشاركتها في الرموز التقنية الخاصة بعناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالمؤسسات والأفراد, لتتمكن الحكومة الهندية من النفاذ إلى محتوى هذه الرسائل خلال 15 يوماً.

وتكمن خطورته الأمنية في أنه يعد وسيلة ممتازة لنسخ وإرسال أخبار وأسرار المؤسسات والشركات من قبل الموظفين المتواطئين مع جهات أو أجهزة أجنبية، كما أن معلوماته ذاتها تمر عبر خوادم إلكترونية laquo;سيرفرزraquo; تشرف عليها الشركة الصانعة والأجهزة الأمنية المرتبطة بها.

وفي الكويت، تعمل الشركات الثلاث المشغلة لخدمات laquo;بلاك بيريraquo; إلى جانب العديد من المستخدمين هناك مع وزارة الداخلية لإيقاف العمل بقرار منع خدمة الرسائل عن طريق laquo;بلاك بيريraquo; الذي تعتزم الوزارة اتخاذه منذ شهر مايو الماضي.

وقد تطورت تقنيات التنصّت على المواد والمعلومات التي يتم تبادلها عبر البريد الإلكتروني إلى الحدود التي تجعل من مسألة الحفاظ على سرية المعلومات مشكلة مستعصية بالنسبة للأفراد والمؤسسات العامة.

ونقلت laquo;وكالة أنباء البحرينraquo; عن الوكيل المساعد للمطبوعات والنشر بوزارة الثقافة والإعلام البحرينية عبد الله عبد الرحمن يتيم قوله إن هذا القرار يرجع إلى laquo;ما تحدثه تلك الأخبار من بلبلة وإرباك للرأي العامraquo;.

وأكدت الوكالة أنه تم استدعاء الأفراد والجهات التي تمارس مثل هذه الأنشطة غير المرخص لها، وسوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية بحق المخالفين بالقوانين والأنظمة المعمول بهاraquo;.

يضاف إلى هذا كله حظر خدمة الraquo;بلاك بيريraquo; في المملكة أيضاً، ما طرح النقاش وبقوة بين عدد كبير من الشباب القطري المهتمين بهذه الخدمة ولسان حالهم يقول: هل ستحظر هذه الخدمة في قطر أيضاً..؟ خصوصاً أن لخدمة البلاك بيري laquo;الدردشةraquo; شعبية كبيرة بين مختلف شرائح المجتمع، حتى أصبحت جزءاً من حياة البعض العملية والاجتماعية.

من جهته قال خبير الاتصالات د. رياض بحسون أن المشكلة بدأت عندما طلبت الهيئة من الجهة المصنعة لائحة بالمواصفات كي تتمكن من مراقبة وملاحقة خدمات الraquo;بلاك بيريraquo; التي يمكن أن تستعمل لغايات غير شرعية، وأعطت مجالاً للشركة المصنعة لكي تلبي طلبها على غرار كثير من الدول الغربية، لكن ما فاجأ الهيئة الناظمة أن الشركة لم تلبِ الطلب كما هو الحال مع بقية البلدان، وخصوصاً على مستوى laquo;messagingraquo;، ويب براوزنك والإيميل، وعلى ذلك، ولأن الشركة لم تتجاوب مع طلب الهيئة الناظمة قررت تعليق العمل معها، وأعطتها مهلة شهرين، حيث وعدت الشركة بوضع حل بديل.

وأشار بحسون إلى أن سبب هذا العمل هو تداعيات أمنية خطيرة، يمكن أن تتم عبر الاتصالات والمعلومات التي قد تحصل من خلال laquo;بلاك بيريraquo;، لافتاً إلى أنه لهذه الأسباب علقت الهيئة الناظمة في المملكة أيضاً العمل مع هذه الشركة.

وكانت البحرين قد حذرت في أبريل من استخدام برنامج مسنجر في هواتف بلاك بيري في نشر أخبار محلية، ولاقى ذلك انتقاد جماعة صحفيين بلا حدود المدافعة عن حرية الإعلام التي وصفت التحذير بأنه عمل من أعمال الرقابة، وأثار ذلك بواعث قلق بخصوص احتمال أن تبحث دول خليجية أخرى الحد من استخدام بعض تطبيقات الهاتف بلاك بيري الذي يحوز حوالي 20 في المئة من سوق الهواتف الذكية في العالم بعد نوكيا ومتفوقاً على أبل.