صالح يتهم quot;المرتبطين بأجندة خارجيةquot; في المعارضة بالسعي لإفشال الحوار

quot;المؤتمر الشعبيquot; الحاكم يقترح يوم غد موعدا جديدا لعقد أول اجتماع للجنة الحوار الوطني


الحوثي يتهم السلطة بعدم الحرص على نجاح أي دور محلي أو إقليمي أو دولي لإحلال السلام


صنعاء - يحيى السدمي


حمل الرئيس اليمني على عبدالله صالح من أسماهم بـquot;شخصيات وطنية سياسية وعقلاء quot; في المعارضة مسؤولية إنجاح الحوار الوطني , واتهم بعض الشخصيات في أحزاب quot;اللقاء المشتركquot; المعارضة بالمماطلة في بدء الحوار قائلا ان هناك من يتلاعب بالألفاظ وبالأوراق ويسعى للمماطلة ونحن لم نكن نتصور أن يكون منهم كوننا ننظر إليهم كشخصيات وطنية سياسية وعقلاء ونأمل الا يجعلوا قضية الحوار لعبة سياسية , فهم يتحملون مسؤولية وطنية لإنجاح الحوار كونهم وقعوا على اتفاق 17 يوليو لتنفيذ اتفاق فبراير, و كلام الرجال.. كلام رجال, لكن يبدو أن هناك أناسا مخربين داخل صفوف المعارضة ولديهم ارتباط بأجندة خارجية ولايستشعرون مسؤوليتهم الوطنية ويسعون لممارسة الضغط على إخواننا في quot;اللقاء المشتركquot; لعدم الإيفاء بالتزاماتهمquot;
وقال في تصريحات لقناة quot;العربيةquot; مساء اول من امس quot;كان يفترض أن يبدأ الحوار الوطني اليوم ولكن كان هناك تحد وخلاف لدى الأخوان في quot;اللقاء المشتركquot; وشركائهم وبحسب ما بلغني فإن سبب هذا الخلاف أن كل شخص لديه رأيا وهناك من يريد أن يثبت أن بمقدرته تأجيل الحوار وآخر يريد يثبت أنه يقدر يسير الحوار وهناك من انسحب .
وأضاف quot;يعني لديهم خلافات لأنهم ليسوا مجمعين على كلمة سواء, فبعضهم على كلمة سواءquot; لا للوفاق و الاتفاق على التخريبquot; لأنهم لا يعرفون مصلحة الوطن ويريدون مصالحهم الخاصة والشخصية فوق مصالح الوطنquot; , مشيرا إلى أن هناك بعض الشخصيات في أحزاب quot;اللقاء المشتركquot; تسعى إلى تهميش دور المؤسسات الدستورية .
لكنه استدرك ذلك قائلا quot; ولكن هذا أبعد عليهم من عين الشمس , فالمؤسسات ستظل تعمل, ومن جاء للحوار الوطني الجاد والمسؤول فيا مرحبا وأهلا وسهلا لنتفق على كلمة سواء لما فيه مصلحة الوطن, كون الوطن فوق مصالح الأحزاب والأفراد, ما لم فإن المؤسسات ستواصل عملها طبقا للدستور والقوانين النافذة , وستتحمل الدولة كامل مسؤوليتها إذا لم يشاركوا في الحوار.
وحول الأوضاع في محافظة صعدة أكد الرئيس اليمني أن quot; توجه الدولة هو نحو السلام وتعزيز الأمن والاستقرار في صعدة ومعالجة آثار فتنة التخريب والتمرد على الرغم مما يقوم به بعض الأشخاص من الحوثيين من أعمال التخريب والتقطع في الطرق للمواطنين والعسكريين و النهب لبعض مؤسسات الدولة وهؤلاء نعتبرهم تجار حروب تابعين للحوثي quot;
وأكد مجددا حرص الدولة على عملية السلام , قائلا quot; إنها حرصت على تفويت الكثير من الفرص والمخططات التي تسعى لإذكاء نار الفتنة, وخصوصا عندما تم الاعتداء على جنودنا في موقع الزعلاء وعلى عضو مجلس النواب صغير حمود وخسرنا جراء ذلك عددا من الشهداء و بعض المعدات, ورغم ذلك مازلنا مصرين على مواصلة السير في عملية السلام ولن ننجر إلى حرب سابعة يرسمها أعداء الوطن الذين لهم أجندة خارجيةquot; .
وأوضح أن هناك ست نقاط أعلنتها الدولة والتزم بتنفيذها الحوثي مع آلياتها , ولابد من تنفيذها بشتى الوسائل وسنعمل بكل ما نستطيع مع العقلاء ومع الشخصيات المسؤولة من أجل تنفيذ النقاط الست مع آلياتها التنفيذيةquot;
في غضون ذلك اقترح حزب quot;المؤتمر الشعبيquot; الحاكم غدا السبت موعدا جديدا لعقد أول اجتماع للجنة الحوار الوطني المكونة من 200 عضو من حزب quot;المؤتمرquot; وحلفائه وأحزاب quot;اللقاء المشتركquot; وشركائها بعد أن كان الاجتماع فشل عقده الأربعاء الماضي لرفض المشترك حضوره .
وكان الأمين العام المساعد لmacr; quot;المؤتمرquot; صادق أمين ابوراس دعا في رسالة بعث بها الى رئيس المجلس الأعلى لأحزاب quot;المشتركquot; لعقد لقاء بينهما أمس للترتيب للاجتماع الأول للجنة المشتركة .
من ناحيته اعتبر زعيم التمرد في محافظة صعدة عبدالملك الحوثي المواجهات الأخيرة في منطقة حرف سفيان بمحافظة عمران بين أتباعه وأتباع الشيخ صغير بن عزيز الموالي للحكومة أنها مواجهة مع بعض تجار الحروب الذين قال quot;إنهم هم منتمون إلى الجيش ولم يلتزموا بوقف العدوان .
وأضاف إن موقف الحركة كان مواجهة العدوان بعد أن قاموا بقتل قيادي فيها هو quot; أبو حيدر quot; ومجموعة معه ولم يكتفوا بذلك بل واصلوا اعتداءاتهم وأن السلطة شجعتهم والوساطة عجزت عن إيقاف جرائمهم فلم يكن هناك من حل إلا مواجهتهم بحزم .
وأشار في حوار نشر على الموقع الالكتروني لحركة التمرد الى أن الوساطة القطرية عادت بطلب السلطة وإلحاحها على القطريين, مضيفا quot; حتى الآن لم تبدأ عملها المباشر ومن الواضح أن السلطة غير جادة وإنما تستغل الحساسيات المعروفة في العلاقات الدولية والإقليمية للحصول على المزيد من الدعم والترتيب للدخول في صفقات أكبرquot; .
وكشف زعيم التمرد عن محاولات لإفشال الدور القطري من خلال إثارة المشكلات الأخيرة ,متهما السلطة بأنها ليست حريصة على نجاح الدور القطري ولا على نجاح أي دور محلي أو إقليمي أو دولي لإحلال السلام .
وقال انquot; لها هم واحد هو إدارة لعبة تحصل من خلالها على المال وحين يتحقق الهدف تفشل أي وساطة وتقف منها موقفا سلبيا وهذا ما فعلته في المرة الأولى مع القطريين أنفسهم وفي البلد مع الوجمان ومع هلال ومع فارس مناع , حيث عمدت إلى سجن بعضهم ولم تكتف بإفشال جهودهم حين اقتربوا من النجاحquot; , مضيفا ان quot;بإمكان السلطة لو كانت جادة ألا يتمكن أحد من خارج البلد من إفشال الجهود المبذولة لصالح الأمن والسلام والاستقرار في البلد .
ورأى الحوثي أن تنظيم quot;القاعدةquot; ما هو إلا أداة استخباراتية بيد أميركا وإسرائيل , قائلا ان quot;هذا ما نؤمن به وتثبته الدلائل, وعلاقة رموزه القديمة بأميركا معروفة من أيام أفغانستان والاتحاد السوفياتي سابقا .
وأضاف ان هذه الأداة تلعب لعبة قذرة وإجرامية الغاية منها تشويه الإسلام وخلق الذرائع لأميركا لاكتساح شعوب المنطقة إضافة إلى مباشرة الإضرار بالشعوب وارتكاب الجرائم بحقها وتنسق مع الاستخبارات لحكومات المنطقة وبشكل واضح, والوعي تجاه هذه اللعبة والمؤامرة كفيل بإفشالها والوقوف صفا واحدا في مواجهة ألاعيبها حتى لا يكون المجتمع حاضنا للشر .
ودعا السلطة إلى مراجعة سياساتها والتصالح مع الشعب وخاطبها بقوله quot;تصالحوا مع الشعب وأصلحوا ما أفسدتم قبل فوات الأوان, لا يشرفكم ما أنتم فيه من ذلة وتواضع أمام الخارج, وما أنتم فيه من قسوة وسطوة وشدة على الشعب المظلومquot;.