رجا ساير المطيري
بالطبع نحن لا نحكم في هذه القراءة السريعة على الأعمال السعودية ككل إنما الحكم هو على حلقاتها الأولى التي شاهدناها البارحة والتي استهلت موسماً رمضانياً سيكون هذه السنة ساخناً جداً.. وبما أن جميع المسلسلات السعودية قد اختارت أسلوب quot;القصص المنفصلةquot; باستثناء quot;هوامير الصحراءquot; وquot;الصراعquot; فإن الحكم على كل حلقة على حدة يبدو جائزاً على اعتبار أن الحلقة الواحدة تُمثل قصة مستقلة لها بناؤها وأفكارها الخاصة.. وبذا يصبح الأمر تماماً كما لو كنت تحكم على فيلم سينمائي.
من هذا المنطلق يمكن وصف اليوم الأول بأنه يوم quot;طاشquot; بلا منازع، بفكرته الجريئة، وبأسلوب سرده المميز لها، حيث تناول قضية quot;السعودةquot; في حلقة quot;ارفع راسكquot; لا بالأسلوب البكائي المعروف والمكرر، إنما بصورة عكسية، وذكية، تُبرز الخسارة التي يمكن أن تقع على الأجنبي إذا حصل على الجنسية السعودية. وليقول في النهاية وبلغة ساخرة أن كونك سعودياً لا يعني أن حياتك ستكون أسهل بل إنك ستعاني الكثير.
أما الحلقة الأولى من quot;بيني وبينكquot; والتي تجزأت إلى ثلاثة أقسام، فقد كان قسمها الأول ممتازاً وجريئاً، وهو الذي حمل عنوان quot;واحد ما يدريquot; وصوّر فرحة quot;راشد الشمرانيquot; بعد عثوره على طفل قال quot;لا أدريquot; في عالم عربيٍ الكل فيه يفتي ولا يتورّع عن توزيع صكوك التحريم والمنع حتى على quot;ميكي ماوسquot; في إشارة ساخرة لفتوى الشيخ محمد المنجد التي أثارت جدلاً دولياً. الجميل في هذا الجزء هي المبالغة في فرحة quot;الشمرانيquot; لحظة سماعه لجملة quot;لا أدريquot;، ففي هذه المبالغة يتلخص كل شيء.. نحن quot;ظاهرة صوتيةquot; بامتياز.. نفتي في كل شيء.
القسمان الآخران من ذات الحلقة لم يكونا بنفس المستوى.. وهو ما يدعو للتساؤل عن جدوى فكرة تجزيء الحلقة من الأساس. وبأي حال يظل الحكم مبكراً من هذه الناحية؛ خاصة وأن الحلقة الأولى في مجملها كانت جيّدة وتُظهر رغبة في المنافسة. في المقابل لم تظهر الحلقة الأولى من quot;سكتم بكتمquot; بمستوى مقبول وإن كانت الفكرة في حد ذاتها جيّدة وتستحق النقاش، المشكلة أن الأحداث والمواقف والكوميديا كلها تدور حول بطل المسلسل الفنان فايز المالكي، وهذه مشكلة نصّ وسيناريو قد تتسبب في ابتعاد المسلسل عن المنافسة فيما لو استمر على ذات الأسلوب. لكن الحكم لا يزال مبكراً والمؤشرات ndash;على الأقل من ناحية الفكرة- توحيّ بأن القادم سيكون أجمل.
محمد العيسى في quot;مزحة برزحةquot; حمل الحلقة الأولى على أكتافه بقفشاته المحببة، ولو لم يكن موجوداً لأصبحت الحلقة باهتة لأنها تناقش فكرة مستهلكة وبأسلوب مستهلك أيضاً رأينا مثله من قبل في quot;هناء وجميلquot; وفي غيره من المسلسلات. ولعل الحديث عن أدائه الممتاز يقودنا لإنهاء هذه القراءة السريعة بتحديد الممثلين الذين قدموا أجمل الأداءات في اليوم الأول من رمضان؛ هؤلاء هم ناصر القصبي، راشد الشمراني.. ومحمد العيسى.