صنعاء: صادق السلمي

كشفت مصادر مطلعة في صنعاء أن جمعان صافيان مسؤول القاعدة في محافظة الجوف (شرقي اليمن) الذي استسلم للسلطات اليمنية كان يوفر الحماية والمأوى لعدد من عناصر تنظيم القاعدة غير اليمنيين وخاصة من السعوديين ، وأن استسلامه سيميط اللثام عن كثير من نشاطات التنظيم في المناطق الصحراوية من البلاد ، خاصة مأرب والجوف وشبوة . وتكتمت السلطات اليمنية حول ظروف استسلام صافيان ، وما إذا كان ذلك تم عبر وساطات قبلية أم طواعية.
على صعيد آخر ألقت السلطات اليمنية القـبض عـلى عشرة أشخاص وتطارد ثـلاثـة آخـريـن يشـتبـه في وقوفهم وراء عمـلية مقتل ضابطين في الجهاز الأمني في لحج وأبين، وأكـدت أن أعمـار المقبـوض عليهم تتراوح بين 19 و40 عاما.

كشفت مصادر مطلعة في صنعاء تفاصيل كثيرة عن مسؤول فرع تنظيم quot;القاعدةquot; بمحافظة الجوف، شرقي اليمن، جمعان صافيان، الذي سلم نفسه إلى الأجهزة الأمنية أول من أمس، مشيرة إلى أن جمعان صافيان كان يوفر الحماية والمأوى لعدد من عناصر تنظيم quot;القاعدةquot; غير اليمنيين وخاصة من السعوديين، وأن استسلامه سيميط اللثام عن كثير من نشاطات التنظيم في المناطق الصحراوية من البلاد، بخاصة مأرب، الجوف وشبوة. وتكتمت السلطات اليمنية حول ظروف استسلام صافيان، وما إذا كان ذلك تم عبر وساطات قبلية أم طواعية، إلا أنها قالت إن ذلك يأتي في إطار الحملات التي تقوم بها الأجهزة الأمنية للتضييق على التنظيم ومكافحة الإرهاب في البلاد. وصافيان واحد من عدد من عناصر تنظيم quot;القاعدةquot; الذين سلموا أنفسهم إلى الأجهزة الأمنية، من بينهم حمزة علي صالح الضياني الذي سلم نفسه للسلطات المحلية بمحافظة مأرب في 6 يوليو الماضي بعد وساطة قامت بها شخصيات اجتماعية وقبلية بالمحافظة. على صعيد آخر ألقت السلطات اليمنية القبض على عشرة أشخاص وتطارد ثلاثة آخرين يشتبه في وقوفهم وراء عملية مقتل ضابطين في الجهاز الأمني، الأول في محافظة لحج والثاني في أبين، جنوبي البلاد. وأكدت أن أعمار المقبوض عليهم تتراوح بين 19 و 40 عاما، وأن إجراءات التحقيق في الجريمة ما زالت مستمرة لكشف ملابساتها ودوافع ارتكابها والمتورطين بارتكابها. من جهة ثانية أوضحت مصادر أمنية بمحافظة أبين أن 3 أشخاص يقفون وراء كمين نصب لمسؤول إدارة المعلومات بأمن مديرية المحفد سلطان عبد الكريم الشرعبي أثناء توجهه إلى إدارة أمن المديرية، مما أدى إلى إصابته بثلاث طلقات نارية في ظهره توفي على إثرها في الحال، مشيرة إلى أنها تجري ملاحقة للمشتبه فيهم لإلقاء القبض عليهم وتقديمهم إلى المحاكمة. وتبنى تنظيم quot;القاعدةquot; عدة هجمات استهدفت مباني للأمن السياسي بمحافظات جنوبية عدة، أبرزها عدن، أبين، لحج وشبوة، أسفرت عن سقوط العشرات بين قتيل وجريح.وكان قائد عسكري أمريكي قد حذر من انهيار الأجهزة العسكرية والأمنية في البلاد بعد تزايد عمليات استهدافها من قبل تنظيم quot;القاعدةquot; وأنصار الحراك الجنوبي الداعين للانفصال عن دولة الوحدة، وبحسب قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال جيمس ماتيس فإن quot;حركات التمرد تعرض القوات العسكرية والأمنية اليمنية للخطرquot;.

أمن
bull; القبض على عشرة أشخاص ومطاردة ثلاثة آخرين يشتبه في وقوفهم وراء عملية مقتل ضابطين في جهاز الأمن.
bull; ملاحقة 3 أشخاص يقفون وراء كمين نصب لمسؤول إدارة المعلومات بأمن مديرية المحفد.