سركيس نعوم

عن quot;حزب اللهquot; وإمكان الحوار معه تحدث المتعاطي على نحو رسمي ومباشر مع عملية السلام نفسه والساعي الى إعادة اطلاقها على كل المسارات في الإدارة quot;البارزةquot; اياها داخل الإدارة الاميركية، قال: quot;اعتقد ان موضوع quot;حزب اللهquot; يختلف بعض الشيء عن موضوع quot;حماسquot;. فـquot;حزب اللهquot; بهذا المعنى وخصوصاً من حيث سلاحه الغزير وعقيدته القتالية ينتظر نتيجة الصراع بين ايران حليفته واميركا. اذا سارت الحال على ما يرام بينهما تكون كذلك حال اميركا مع quot;الحزبquot; وامينه العام. ذلك ان صواريخه هي التي تقلق اسرائيل اساساً. وهي ايرانية وتستهدف اسرائيل في الدرجة الاولى. واذا لم تتحسن الحال الاميركية ndash; الايرانية تستمر المواجهة ويبقى quot;حزب اللهquot; جُزءاً منهاquot;. علّقتُ: رغم تبنّي الحزب ورعاته الاقليميين قضية فلسطين ومبادرته الى مساعدة فصائل فلسطينية عدة في جهادها بوسائل متنوعة فإن عينه كانت دائماً على فلسطينيي لبنان، بل على مخيماتهم نظراً الى اختراق جهات كثيرة لهم وبعضها اصولي مذهبي، والى احتمال الافادة منهم إما لضرب الاستقرار في الداخل او لاستدراج اسرائيل الى حرب على لبنان في غير زمانها. ولم تكن سوريا وايران بعيدتين عن هذا التصرف من الحزب. ردّ: quot;الامين العام لـquot;حزب اللهquot; حسن نصر الله ربما يقف في الوسط. فهو من جهة يخاف الفلسطينيين اللبنانيين لاعتبارات متنوعة، لكنه واعضاء قيادته موالون لايران التي لها علاقات جيدة مع الفلسطينيينquot;.
سألتُ: اين اصبح الحوار الذي اقترحه اوباما بين واشنطن وطهران؟ اجاب: quot;لم يصل الى اي مكان. المشكلة الاساسية بين اميركا وايران هي الملف النووي. ماذا تريد ايران؟ اذا كانت تريد انتاج اسلحة نووية اي صواريخ (quot;شهابquot; مثلا) مزودة رؤوساً نووية فإنها ستخسر تعاطف ثلثي العرب والمسلمين ودولهم لأنهم سيعتبرونها خطراً عليهم. وسيدفعهم ذلك الى التوجه الى اميركا من اجل الحصول على مظلة نووية او من اجل تأمين التزامها الدفاع عنهم ضد ايران. كما انه قد يؤسس لسباق تسلح كبير في المنطقة. فضلاً عن ان اميركا ستعتبر ايران عدواً لها في هذه الحال. وعند اي استعمال للقوة منها او اي تلويح باستعمال القوة فإن اميركا ستُحارِب. ربما تريد ايران كما يقول البعض امتلاك المعرفة النووية واكتساب التكنولوجيا المتعلقة بها وطريقة صنع السلاح النووي، لكنها لن تنتج سلاحاً كهذا الا اذا وجدت نفسها مهددة من عدو خطير ومضطرة الى الدفاع عن نفسها. وستكون في حال كهذه قادرة على انتاج السلاح الذي تريد في وقت قصير. هذا الوضع ربما يختلف قليلاً عن الوضع السابق الذي اشرت اليه. على كل ان الوضع في ايران ليس مستقراً تماماً. اذ ان هناك انقلاباً او بالأحرى تغييراً جارياً بطريقة القضم اذا جاز التعبير ينفذه الحرس الثوري الذي هو الحامي الفعلي للنظام والذي قد يحكم مباشرة او من خلال الملالي ولكن بعد إبقاء السلطة المعنوية لهم لا المادية او الفعلية. في اي حال لا تعتبر اميركا نفسها ورغم بعض مواقف الماضي انها في معركة معها الهدف منها تغيير نظامها الاسلامي واسقاطه. لكن اذا امتلكت ايران سلاحاً نووياً تصبح اميركا في معركة مباشرة مع ايران ويصبح الهدف إسقاط النظام الايرانيquot;. علّقتُ: يتحدث البعض عن احتمال التقاء في المصالح بين اميركا وايران. ردّ: quot;لا نعرف. ربما. لكن من الافضل الانتظار قبل اصدار اي حكم او اعطاء اي رأي في هذا المجالquot;.
ثم علّق على حديث له مع ضابط لبناني عمل في الجنوب، قال: quot;سألته: إذا وجدت مخزناً فيه اسلحة وصواريخ لـquot;حزب اللهquot; في منطقة عمليات quot;اليونيفيلquot; اي القوات الدولية في الجنوب ماذا تفعل؟ اجاب بشرحٍ لسلسلة الإمرة (Chain of command) مؤلفة من دوائر ودوائر ودوائر ينتهي آخرها بمركز القرار النهائي. بدا مقتنعاً بها. لكنها لم تقنعني ولم تقنع احداً بأن قراراً في شأن المخزن المذكور يمكن ان يُتخذquot;. وفي لقاء آخر مع المتعاطي على نحو رسمي ومباشر مع عملية السلام نفسه والساعي الى إعادة اطلاقها على كل المسارات في إحدى quot;الاداراتquot; البارزة داخل الإدارة الاميركية، سألني عن الانطباعات التي كوّنتها من لقاءاتي في العاصمة واشنطن وخارجها. أوجزتها له على النحو الآتي: لبنانياً ربما يعود وضع لبنان في واشنطن الى ما كان عليه قبل عام 2004 مع فارق هو استمرار اميركا في الاهتمام به ولكن من دون القدرة ربما على انجاز اي شيء فيه لأن القضية لبنانية واهلها منقسمون ولأنها مرتبطة بأوضاع اقليمية معروفة.
وعلى صعيد عملية السلام قلت ان الامل في سلام فلسطيني ndash; اسرائيلي يبقى ضعيفاً رغم تحركات الإدارة ورئيسها اوباما وموفده جورج ميتشل. اما على صعيد السلام السوري ndash; الاسرائيلي فأشرت الى وجود استعداد للبحث في هذا الامر ولكن بعد اختبار القيادة السورية لمعرفة مدى جديتها ذلك ان سوريا حافظ الاسد كانت تأخذ وتعطي. ولا بد من معرفة اذا كانت سوريا نجله بشار مستمرة في هذه السياسة. سأل: quot;هل تحدّث احد تفصيلاً عن ميتشلquot; أجبت: الكل ابدوا احتراماً كاملاً له. البعض قال انه يعمل وقد ينجح. والبعض الآخر قال انه سيعمل لكنه قد لا ينجح، فأزمة الشرق الاوسط ولبّها قضية فلسطين اكثر تعقيداً وبما لا يقاس بقضية ايرلندا التي بنى مجده عليها. علّق: quot;هناك إحباط ربما داخل الإدارة. لا شيء يسير كما ينبغي على المسار الاسرائيلي ndash; الفلسطيني (لا بد من انتظار آخر تحرك لميتشل لمعرفة اذا كان سينجح في إعادة المفاوضات المباشرة على هذا المسار). ولا احد يتحرك على المسار الاسرائيلي ndash; السوري كما يجب. مسار فلسطين اخذ كل وقت ميتشل وكل جهده وقوته. لم يبذل جهداً مماثلاً على المسار السوري. زار دمشق ثلاث مرات فقط.
على كل ان ما سمعته من البعض عن ان الرئيس اوباما قد يطلب منه الاستقالة اذا اخفقت آخر مساعيه. أنا اشك فيه. واذا كان هذا قراره فانه لن ينفذه قبل الانتخابات النصفية للكونغرس في 2 تشرين الثاني المقبل، وذلك كي لا يعطي الجمهوريين فرصة وحجة لانتقاد سياساته. على كل حال هناك مسؤولون اميركيون مهمون لا تحبهم سوريا رغم كفايتهم. وواشنطن اي الإدارة الاميركية تعرفهم. لذلك يفترض فيها ألا تسلمهم ملف المسار السوري ndash; الاسرائيلي او ملف العلاقات الثنائية الاميركية ndash; السورية، علماً ان وجودهم داخل فريق اميركي جدي قد لا يشكل مشكلة في رأيي. اعتقد ان هناك بيروقراطية متزايدة داخل الإدارة بل في اميركا. وعمل quot;الفريقquot; يكاد ان يكون منعدما. كل واحد يريد ان ينجز بمفرده. وهذا امر صعب بل مستحيل. اذا اخطأ ميتشل فإن البلاد كلها تفشل معه، في حين ان عمل quot;الفريقquot; يريح البلاد وإدارتها ورئيسها.
ماذا في جعبة موظف مهم يعمل على موضوعي اسرائيل والفلسطينيين في الإدارة quot;البارزةquot; نفسها داخل الإدارة الاميركية؟