الرياض


... مراجعات laquo;مثيرةraquo; فككت عقل laquo;تكفيري أردنيraquo; من الداخل


أوضح أستاذ العقيدة في جامعة أم القرى في مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز بن أحمد الحميدي أن كتاب laquo;ملة إبراهيمraquo;، الذي ألفه أبو محمد المقدسي، استخدم في تضليل الشباب، خصوصاً السعوديين، وتكفير المجتمعات الإسلامية بشكل عام، خصوصاً ولاة الأمر والعلماء، وأنه (الكتاب) يسعى إلى إقامة تنظيمات سرية.

وقال الحميدي - في حلقة من برنامج laquo;همومناraquo; بثها التلفزيون السعودي أمس -: laquo;إن الكتاب يسعى إلى الدعوة إلى ما سمّاه السرية وإعداد تنظيمات سرية، والتخطيط والإعداد داخل المجتمعات المسلمة لإحداث شرخraquo;، مضيفاً: laquo;كما يسعى إلى الانقضاض على المجتمع بإثارة الفتن، والتحريض على القتل واستحلال الدماء، واستباحة الأعراض والأموالraquo;.

وأشار أستاذ العقيدة إلى أن هذا الكتاب لا يراعي الأمانة في الاستدلال بالنصوص، ولا حتى في الاستدلال بأقوال العلماء، وإنما يسلك مسلك الانتقائية والمزاجية.

وإذا لم يجد في كلام العلماء ما يريد، تولى هو تفسير الأمور، ولذلك لا تجد في كتابه نقلاً لتفاسير الصحابة، ولا تجد أي أثر لا لصحابي ولا لتابعي ولا لمترجمي الأئمة في كتب العلم القديمة، وإنما يختار مثلاً من كلام العلماء الذين لهم مؤلفات كثيرة كابن القيم وبعض أئمة الدعوة بعض المقتطفاتraquo;.

ورأى الحميدي laquo;أن هذا الكتاب لا يقف خلفه شخص واحد، بل ربما تيار معين أو ربما ما هو أشد من ذلك، لإحداث نوع من laquo;الغريضةraquo; المقصود بها تحديداً المجتمع السعودي الذي نحن جزء منه، خصوصاً شريحة الشبابraquo;.

وأضاف: laquo;قصد هذا الكتاب مجتمع الشباب، نظراً لما طبع من سرعة التأثر وكثرة الحماسة، ولذلك سلك الكتاب مسلكاً معروفاً عند رواد الفكر ومتتبعي أنواع الأفكار والفلسفات التي يقصد منها التأثير، وهو ما يسمى بالتلقين في اللاشعور، وهذا يسلكه كثير من الأذكياء، خصوصاً الفلاسفة وهو أن يهيجك في البداية بما تحب أنتraquo;.

ولفت أستاذ العقيدة إلى أن المؤلف قصد في كتابه إظهار العدائية بأشد ما يمكن من عبارات ومواقف للكفر، ورتب أن هذا الكفر المقصود اليوم ليس هو الكفر الأصلي الذي جاء إبراهيم لإبطاله، كعبادة غير الله من الأوثان والأصنام وغيرها، وإنما هو كفر المجتمعات الإسلامية التي نعيش فيها نحن، من حكومات وولاة أمر إلى الوالدين، ليجعلها بمثابة أصنام قوم إبراهيم والأصنام التي يجب أن تكسر وتهدم ولا يبقى إلا هذه الفئة التي تقبل مثل هذا الكلام الذي هو الهدف الحقيقي الذي أخفاه داخل مسمى مِلَّة إبراهيم ووظف حتى مِلَّة إبراهيم على هذا الهدف الخطرraquo;.

وقال الحميدي إن laquo;قاعدة الولاء والبراءraquo; الشرعية لها جانبان، الجانب الأول أن يظهر المؤمن إسلامه وتوحيده، وأنه لا يعبد إلا الله، ولو غضب منه الكفار والمشركون، هذه قاعدة أساسية.

والجانب الآخر: عدم الرضا والكفر بكل معبود سوى الله، ومعنى الكفر باعتقاده أن لا أحد غير الله يستحق أن يعبد تحت أي صورة من الصور وتحت أي مبرر من المبررات، ولو كان المعبود هذا ملكاً حتى أو نبياً، فضلاً عن أن يكون صنماً أو وثناً، هذه هي القاعدة العظيمة.