الانسحاب الأميركي وتعليق المصير!
خلف الحربي
الجريدة الكويتية
أول شيء سيفعله تنظيم laquo;القاعدةraquo; بعد الانسحاب الأميركي هو إعادة الانتشار في العراق, إنها لعبة مسلية جداً بالنسبة لزعماء هذا التنظيم الإرهابي: تقليص مساحة انتشار عناصر التنظيم في أفغانستان بعد زيادة عدد القوات الأميركية هناك وزيادة مساحة انتشار التنظيم في العراق بعد الانسحاب الأميركي... laquo;خذ وهاتraquo;، وهذا بالضبط ما تبحث عنه laquo;القاعدةraquo; كي تنهك أميركا وحلفاءها.
تبدو الجهة أو المؤسسة التي تدفع ثمن الإعلانات التلفزيونية التي تدعو العراقيين إلى التكاتف والسلم الأهلي وبناء الوطن ومكافحة الإرهاب غير واضحة المعالم، لكن ما هو واضح وضوح الشمس في رابعة النهار أن هذه الإعلانات تروج لسلعة غير موجودة في 'السوبرماركت'، فالعراق اليوم بلا حكومة وبلا سلطة احتلال, أي ليس مستقلاً ولا محتلاً، إنه هكذا: بلد عظيم معلق في الهواء!
في الانتخابات لم يعثر العراقيون على الرجل الذي يجمع شتاتهم ويوحد صفوفهم المتناثرة، أو أنهم لم يبحثوا أصلاً عنه حيث تفرقوا شعوباً وقبائل ومذاهب وأحزاباً، فكانت النتائج المتقاربة التي جعلت من تشكيل الحكومة مهمة في غاية التعقيد والصعوبة، لتعود حالة الفراغ السياسي وتطل الفوضى الأمنية برأسها من جديد ويعيد الإرهابيون جرد الأحزمة الناسفة.
وفي هذه الظروف التي يمر بها العراق اليوم يبدو الانسحاب الأميركي شيئاً أشبه ما يكون بالمزحة الثقيلة, فمهما قيل عن كون هذا الانسحاب مبرمجاً أو مجدولاً، فإنه نصف هروب... أو بوصف أدق: اختباء مكشوف!
فالولايات المتحدة تريد أن تنسحب من مشاكل العراق الداخلية، ولكنها في الوقت ذاته تريد أن تسيطر بشكل مباشر على مشاكله الخارجية, فهي لا تستطيع أن تتركه تماماً لأنها تخشى أن يتحول إلى مرتع لتنظيم 'القاعدة' والمليشيات الموالية لإيران، ولا تريد في الوقت ذاته أن تدفع ثمن الدخول في التفاصيل العراقية المعقدة... لذلك قررت أن يدفع العراقيون ثمن هذه التفاصيل مهما كانت خسائرهم بينما تبقى هي في الخارج تتدخل متى ما تعرضت مصالحها للخطر!
ولكن الانسحاب لن يجعل الولايات المتحدة بعيدة عن الأذى ما لم يستقر العراق ويسوده الأمن والسلام, سوف تصل إليها نيران العنف القادم من العراق حتى لو وقفت بعيداً خلف الجدران، وستفاجئها هجمات الانتحاريين الذين تدربوا في العراق حتى لو ابتعدت في عرض البحر, فمن دون إيجاد حل سياسي حقيقي للمشكلة العراقية، فإن كل كيلومتر يخليه الجيش الأميركي سيستولي عليه الإرهابيون!
أول شيء سيفعله تنظيم 'القاعدة' بعد الانسحاب الأميركي هو إعادة الانتشار في العراق, إنها لعبة مسلية جداً بالنسبة لزعماء هذا التنظيم الإرهابي: تقليص مساحة انتشار عناصر التنظيم في أفغانستان بعد زيادة عدد القوات الأميركية هناك وزيادة مساحة انتشار التنظيم في العراق بعد الانسحاب الأميركي... 'خذ وهات'... تتغير خارطة المعركة... وهذا بالضبط ما تبحث عنه 'القاعدة' كي تنهك أميركا وحلفاءها.
أما العرب فهم لا يتدخلون عادة في شؤون العراق الجديد مثلما لم يكونوا يتدخلون في شؤون العراق القديم, فقد كانوا منذ البداية خارج الحسابات وسيبقون كذلك, وهم اليوم غرباء تماماً على الحالة السياسية التي يعيشها العراق ولا يعرفون الحدود الفاصلة بين الديمقراطية والفوضى, ولكن الانسحاب الأميركي قد يدفعهم إلى تقليب فرصهم الضعيفة لجمع كلمة العراقيين ومساعدتهم للخروج من هذه المتاهة الخطرة!
انسحاب اللاانسحاب من العراق
منح الصلح
الرياض السعودية
يذكر صاحب هذا المقال أنه في أثناء رحلة قديمة له الى واشنطن في الولايات المتحدة الأميركية تعرف بالمصادفة الى شاب مغترب من جنوبنا اللبناني قال له إنه يعمل هنا في مؤسسة محترمة يرأسها الإمام الشيعي المرجع السيد السيستاني. وقد ترسخ في ذهني منذ ذلك اليوم انطباع أن الولايات المتحدة مهتمة، في جملة ما هي مهتمة به من شؤون بالشيعة الجعفريين في العراق وغيرهم من لبنانيين وغير لبنانيين.
يكفي الآن أن يقرأ العراقي أو أي نصير للعرب عربيا كان أو غير عربي بعض ما تكتبه اليوم الصحف الغربية ليرى درجة التخلي عند بعض الأوساط الدولية عن أي شعور بضرورة مد اليد لهذا الوطن العربي الكبير ..
تذكرت هذه الواقعة أخيراً وأنا أستمع في التلفزيون الى النبأ القائل بأن الولايات المتحدة قررت سحب قواتها العاملة في العراق. وقد فعلت ذلك لعلمها الحالي والقديم بأهمية هذا القطر العربي الغني بمكوناته البشرية. ومنها طبعاً المكون الشيعي الجعفري الذي يشكل الكثرة من شيعة العراق والوافدين إليه.
الآن يتساءل الكثيرون بتحسر عن تلك الأيام المجيدة التي كان يقال فيها عن العراق في العصر الهاشمي من تاريخه عصر فيصل وغازي إنه بروسيا العرب أي الوطن العربي القيادي القادر على مواجهة القوى الاستعمارية الحالمة منذ القِدَم بالسيطرة على بلادنا وثرواتنا، فأين نحن الآن من تلك الأيام التي كان فيها زعيم عراقي كرشيد عالي الكيلاني أو غيره يطمح في أن يصنع من العراق وسورية وفلسطين والكويت وربما غيرها دولة واحدة، بل أين نحن من ذلك العصر العراقي الذهبي الذي كان فيه شعراء العراق هم شعراء الأمة العربية ومبدعوه هم مبدعوها وأحزابه هي أحزابها، بل أين نحن من تلك الأيام التي قد حلت فيها السدارة العراقية (أي لباس الرأس الخاص بالعراقيين) محل الطربوش والقبعة اللذين اعتمرهما ويعتمرهما حتى الان أهل بلاد الشام وغير بلاد الشام من أبناء الأمة.
قليلة هي الأقطار العربية التي توصلت فيها نخبتها وشعوبها الى أن تقدم نفسها بجرأة ومصداقية كما فعل عراقيو ذلك الزمن على أنهم طلائع من الغد العربي.
كاد الانسان العراقي في فترة ما من حياتنا العربية الماضية أن يتحول بفعل الثقة بنياته وقدراته الى صورة سابقة عن إنسان الغد العربي في بلادنا كلها فأين نحن اليوم من تلك الرمزية النهضوية التي كان قد وفرها لنا جميعا أو لبعضنا طلائعيون عراقيون من كل جنس وقطاع ودين أو مذهب؟
فجأة تطالعنا الآن الأخبار بأن أميركا قررت وهي اليوم على الطريق الى التنفيذ، بسحب جيشها من العراق لا بمعنى إعلان الثقة برشد هذا القطر العربي وبقدرته على ادارة شؤونه بنفسه، بل بالعكس تماماً أي بمعنى الشك في أي مشروع أو في يد قد تحاول إخراجه من المأزق الخطير الذي وضع نفسه فيه شعبه ومجتمعه. وهذا ما شجع مدعي صداقة العراق اليوم على إعلان رفضهم اي نوع من أنواع مد اليد لمساعدته.
انها لمفاجأة تاريخية أن يفتح الشعب العراقي عينيه فجأة على نفسه وأوضاعه فيرى ذاته متروكاً من الولايات المتحدة بمعنى الشك بقدرته على النهوض من كبوته في الوقت الذي كانت الولايات المتحدة طوال عهود طويلة من عمره تعتبره وتتعامل معه على أنه أحد الأقطار العربية الأقوى والأسلم في جسم الأمة بل والأقدر على أن يكون الرافعة لها من الوهدة التي نجده واقعاً فيها.
إن العراقيين يرددون اليوم من قبيل التداوي مما هم فيه بعض أبيات الشعر الحزينة التي نفحهم بها شعراؤهم وخصوصاً كبارهم كمحمد مهدي الجواهري القائل بألم وضياع:
أيا صاحبي أين وجه العراق
وكيف غد صف لعيني غدا
أسدوا مسارب ليل العراق
أم صبغوا فجرى أسودا
والواقع ان الفارق يبدو اليوم متسعاً بكثافة بين ما كان عليه عراق الأمس من قوة ومنعة حتى في عين الطامعين فيه وفي خيراته ، وبين ما هو عليه اليوم من ضعف وتراجع. فأين عراق الأمس الذي كان فيه الأميركيون يفرغون خيرة قصورهم لأهله من عراق اليوم الذي نجدهم فيه يسحبون جيوشهم خوفاً عليها من الغرق في رمال السياسة العراقية المتحركة؟
فأي عراق من بين اثنين يريده لنا الأميركيون وغير الأميركيين من جبابرة العالم أهو عراق المنعة والسيادة الذي كان دائماً (كذلك في نظرهم) وحتى أمس غير بعيد ، أم عراق الغرق في رمال السياسة الطائفية المتحركة التي نجده متقلباً عليها اليوم حتى لتزهد بالوجود على أرضه فترحل عنه قوات اكبر دولة في العالم طالما ادعت صداقته.
ويكفي الآن أن يقرأ العراقي أو أي نصير للعرب عربيا كان أو غير عربي بعض ما تكتبه اليوم الصحف الغربية ليرى درجة التخلي عند بعض الأوساط الدولية عن أي شعور بضرورة مد اليد لهذا الوطن العربي الكبير الذي كان يعتبر لمدة طويلة من الزمن وخصوصاً زمن رجل الدولة العراقي نوري السعيد صديق الغرب الأكثر استحقاقا للمراهنة على سياسته. وها إن صحف العالم تأتي كل يوم بجديد من أنواع التخلي عن كل عدالة أو منطق دولي أو إنساني في تعامل الدول بعضها مع بعض.
ليس العقل السياسي العربي وحده سواء في هذا البلد العربي أو ذاك هو الذي يرى جوانب الضعف والشطط في الطريقة والروحية اللتين تدير بهما الولايات المتحدة حربها في العراق وعلى العراق بل ان الكثير من صحف الغرب والولايات المتحدة نفسها تنتقد السلوكيات والتبريرات التي تعطيها حكومة واشنطن للحرب وممارساتها؟ ولعل بعض ما يصدر في صحف اميركا يفوق في العنف والشك ضد العراق كل ما يصدر خارجها ومن ذلك مقال لافت ظهر في quot;واشنطن بوستquot; بعنوان quot;خمس أساطير عن انسحاب القوات الأميركية من العراقquot; فندتها الصحيفة أسطورة بعد أسطورة، لم تترك بعدها أي مجال للبس المصنوع صنعاً بقصد نشر ولو ظل من التفاؤل بأي سياسة تأجيل للانسحاب. وهذا النوع الماكر من التعامل مع العراق الذي سلكته وتسلكه الولايات المتحدة بات مرفوضاً بل موصوفاً بالكذب والخداع من كبار الكتاب الأميركيين الذين يتهمون ادارة بلادهم بالديماغوجية.
وفي هذا السياق عرضت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; لما أسمته quot;خمس أساطير عن انسحاب القوات الأميركية من العراقquot; وذكرت أن quot;الأسطورة الأولىquot; هي في القول بأن quot;انسحاب القوات الأميركية يعني انتهاء الأعمال القتاليةquot;. وحتى تحقيق ذلك فإنه ليس وشيكاً. إذ سيبقى في العراق 50 ألف جندي غالبيتهم قتاليون.
اما quot;الأسطورة الثانيةquot; فهي تتمثل في القول بأنه quot;بفضل استراتيجية الدفق الاستثماري، بات العراق آمناً بما يكفي لعدم الانزلاق في حرب أخرىquot;. لكن دراسات أكاديمية خلصت الى أن quot;الحرب تجنح الى أن تتجدد بعد 5 سنوات من وقف القتال، بنسبة 50 في المئة من الحالات، وترتفع النسبة إذا كان البلد موضع الدراسة يختزن ثروات ومواردquot;.
وquot;الأسطورة الثالثةquot; تتمثل في القول إن quot;الولايات المتحدة تترك خلفها نظاماً سياسياً محطماًquot;. واعتبرت الصحيفة أن هذا غير صحيح، فالسياسيون العراقيون quot;اعتنقوا الديمقراطية، ولو مكرهينquot;.
وتقول quot;الأسطورة الرابعةquot; إن quot;العراقيين لا يريدون انسحاب القوات الأميركيةquot;. هنا، حذرت quot;واشنطن بوستquot; من مغبة الأخذ باستطلاعات الرأي، فهي لا تعكس quot;الصورة الحقيقية لتصور العراقيين الذين يشعرون بالاستياء من الوجود العسكري الأميركيquot;.
أما quot;الأسطورة الخامسةquot;، فهي القول إن كل حرب quot;تنتهي في موعدها المقررquot;. بينما لم يسجل quot;التاريخ الى الآن أي حرب انتهت في موعدهاquot;.