موسكو ndash; فالح الحمراني


rlm;أعلن وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف على هامش زيارته الرسمية للولايات المتحدة انه سينفذ العقد الخاص بتوريد المجمعات الصاروخية الحديثة المضادة للسفن من طراز laquo;ياخونتraquo; الى سورية. وقال في محادثة مع الصحافيين الروس انه laquo;قد تم سابقا توريد منظومة مماثلة الى سورية ولكن مجمع laquo;ياخونتraquo; هو أكثر تطويرا. ولو انه لم تقع تلك المنظومة في ايدي الارهابيين فلماذا ينبغي ان تقع هذه المنظومة في ايديهم؟raquo;.
واستطرد سيرديوكوف يقول ان laquo;هذا العقد يعود الى عام 2007. فلماذا يجب ان نوقف تنفيذه الآن في عام 2010؟raquo; واكد الوزير laquo;اننا سننفذ هذا العقد ونورد laquo;ياخونتraquo; الى سوريةraquo;. وكان عدد من وسائل الاعلام قد افاد سابقا في هذا العام بان اسرائيل التي تخاف من ان وجود مثل هذه الصواريخ لدى سورية سيقوض توازن القوى في المنطقة تحاول افشال بيع الصواريخ المجنحة المضادة للسفن من طراز laquo;ياخونتraquo; لسورية.
ويزعم بانه لا تتوفر لدى أي اسطول في العالم وسائل فعالية للدفاع عن الصواريخ الروسية. واعرب وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك خلال زيارته لموسكو اخيرا عن المخاوف من وقوع هذه الصواريخ بيد مقاتلي حزب الله.