نيويورك - راغدة درغام، صنعاء - فيصل مكرموزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي.jpg


أكد وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي، في حديث الى laquo;الحياةraquo; في نيويورك، أن الغارات الجوية الأميركية على أهداف مفترضة لتنظيم laquo;القاعدةraquo; في اليمن توقفت منذ كانون الأول (ديسمبر) الماضي، laquo;لأن الحكومة اليمنية أكدت أنها لم تأت بنتائجraquo;. ورأى أن مواجهة laquo;القاعدةraquo; هي laquo;مسؤولية الأجهزة الأمنية وقوات مكافحة الإرهاب في اليمن، ومن يريدون أن يجعلوا معركتنا ناجعة، فعليهم أن يدعموا أجهزة الأمن اليمنيةraquo;.

ولم يؤكد القربي أو ينف صفقة مساعدات أميركية لليمن تبلغ حوالى بليون دولار لمكافحة laquo;القاعدةraquo;، قائلاً إن laquo;هذه الأمور لا يمكن أن يُبت فيها إلا بعد أن يقرها الكونغرسraquo;. لكنه شدد على أن بلاده لن تسلم الولايات المتحدة الإمام الأميركي اليمني الأصل المتهم بالتحريض على هجمات والارتباط بـ laquo;القاعدةraquo; أنور العولقي، مشيراً إلى أن الأخير laquo;في المنطقة التي تتم فيها عمليات مكافحة القاعدة، وهو من المستهدفين للقبض عليهم في هذه العملياتraquo;.

ونفى أن تكون الارتباطات القبلية للعولقي عائقاً أمام ملاحقته. وكشف أن laquo;الولايات المتحدة طلبت تسليم يمنيين آخرين يحملون الجنسية الأميركية ورفضنا أن نسلمهم، لأن الدستور يمنع تسليم مواطن يمني إلى دولة أخرى، وسينطبق هذا على العولقيraquo;.

ورفض الاتهامات لبلاده باستغلال ملف تمرد laquo;الحوثيينraquo; لتجنب حسم أزمات أكبر مثل مواجهة laquo;القاعدةraquo; والتوترات في الجنوب. وأعرب عن أمله في أن يلتزم laquo;الحوثيونraquo; بالاتفاقات والتفاهمات التي تمت برعاية قطرية. وقال إن الدعم الليبي لـ laquo;الحوثيينraquo; توقف، وان laquo;الدور الرسميraquo; لإيران حالياً laquo;هو أنهم يؤكدون تمسكهم باستقلال اليمن وبوحدته، ودعوتهم الحوثيين إلى التعاون الإيجابي مع المبادرة القطريةraquo;.

إلى ذلك، نصب مسلحون يعتقد بأنهم ينتمون إلى laquo;القاعدةraquo;، مكمناً لموكب محافظ شبوة الدكتور علي الأحمدي الذي كان يقل نائب رئيس أركان الجيش اليمني اللواء الركن سالم قطن وعدداً من كبار قادة الجيش وأجهزة الأمن في منطقة على أطراف محافظة شبوة (جنوب شرقي البلاد)، ما أدى إلى جرح مدير أمن مديرية الصعيد الرائد حسين هشال، إضافة إلى مقتل جندي من أفراد الحراسة وجرح خمسة آخرين.

وأشارت مصادر محلية إلى أن المحافظ كان يرافق نائب رئيس الاركان وقيادات عسكرية وأمنية، بينها مدير أمن المحافظة العميد ركن أحمد المقدشي وقائد اللواء 21 ميكا في مديرية الصعيد اللواء الركن محمد الجماعي، في جولة لتفقد القوات المرابطة في المنطقة ومتابعة سير العمليات ضد عناصر laquo;القاعدةraquo; في المحافظة التي تشهد مواجهات مع التنظيم.

وكانت مدينة الحوطة شهدت الأسبوع الماضي مواجهات عنيفة بين قوات مشتركة من الجيش والأمن ومسلحي laquo;القاعدةraquo;، أسفرت عن عشرات القتلى والجرحى من الطرفين. وأكد العميد المقدشي أمس أن laquo;الحملة نجحت في إحباط مخطط للقاعدة كان يستهدف شخصيات عسكرية يمنية وأجنبيةraquo; في عدد من المحافظات، لكنه لم يكشف هوية هذه الشخصيات.