قتلى ومئات الجرحى واستنكار دولي للهجوم على laquo;تظاهرة سلميةraquo;

القاهرة

في اليوم التاسع للانتفاضة الشعبية في مصر، تواجه معارضو الرئيس حسني ومؤيدوه، للمرة الاولى، في معركة استخدمت فيها الخيول والجمال والسيوف والخناجر والعصي وقنابل المولوتوف، لم يسلم منها الجانب الايسر من المتحف المصري، وادت الى سقوط العديد من القتلى ومئات الجرحى.
ولم تثن التنازلات التي قدمها مبارك وكان اخرها اعلانه مساء الثلاثاء في خطاب للشعب، عدم نيته الترشح لولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية المقبلة في سبتمبر، عزيمة معارضيه الذين ينوون تصعيد حركتهم بتنظيم تظاهرة حاشدة الجمعة، قد تتوجه الى قصر الرئاسة، لكن احدثت انشقاقا في صفوف المعارضة، استبعد خبراء ان يؤدي الى اخماد التظاهرات.
وتدفق الألوف من مناصري مبارك إلى ميدان التحرير، وبعضهم على أحصنة وجمال، قال ناشطون انها أُحضرت من اسطبلات الشرطة، مشبهين إياهم بـ laquo;ميليشيا الجنجويدraquo; في السودان.
وأدت المواجهات، التي استخدمت فيها قنابل المولوتوف ضد المناهضين لمبارك، الى سقوط العديد من القتلى ومئات الجرحى.
وقال مصور لـ laquo;فرانس برسraquo;، انه رأى بنفسه 50 مصابا على الاقل في عيادة ميدانية ملحقة بمسجد قريب من ميدان التحرير.
ولم يحرّك الجيش المنتشر وسط القاهرة ساكناً، رغم نداءات المتظاهرين له بالتدخل ومنع دخول مناصري مبارك إلى ساحة احتجاجاتهم. وكان دعا في وقت سابق المتظاهرين للعودة الى منازلهم.
من ناحيته، اتهم المعارض محمد البرادعي، مبارك بانه laquo;يحاول أن يطيل فترة عدم الاستقرار في مصر وعليه أن يستقيلraquo;. كما اتهم الحكومة، باستخدام laquo;أساليب ترويعraquo;.
واعلنت جماعة laquo;الاخوان المسلمينraquo;، من ناحيتها، رفضها بقاء مبارك في السلطة.
في المقابل، أعلن كل من حزبي laquo;الوفدraquo; الليبرالي وlaquo;التجمعraquo; اليساري المعارضين تأييدهما لما جاء في خطاب الرئيس المصري، وأعربا عن قبولهما التفاوض مع نائب الرئيس عمر سليمان لإجراء اصلاحات.
الى ذلك، اكد الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية، ان دعوات جهات اجنبية الى laquo;مرحلة انتقالية تبدأ الانraquo; امر laquo;مرفوض ويهدف الى تأجيج الوضع الداخليraquo;.
وفي واشنطن، اعرب البيت الابيض عن استنكاره وادانته لاستخدام العنف ضد التظاهرات السلمية في القاهرة، مؤكدا قلقه البالغ من الهجمات التي يتعرض لها الاعلام.
واعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في ختام لقاء مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، ان laquo;الهجمات على المتظاهرين المسالمين غير مقبولة وأدينها بشدةraquo;.