عدنان أبو زيد: طغت الاحتجاجات في ليبيا، على الكثير من أخبار الصحف العربية والعالمية، وحتى صحف ليبيا التي كانت على الدوام ناطقا باسم النظام اعترفت على مضض بالاضطرابات والاحتجاجات التي تعم مختلف المدن، لكنها نعتتها بالعمالة وأرجعتها إلى دوافع ومؤامرات أجنبية غرضها تقسيم ليبيا والاستيلاء على ثرواتها، كما أرجعتها إلى حركات راديكالية تسعى إلى إقامة دولة إسلامية، فبحسب الشمس الليبية يقف الصهيوني عاموس وشركة أجنبية متخصصة في إثارة الصدامات وراء الأحداث الحالية، وبحسب الصحيفة فان التحقيقات جارية مع عناصر هذه الشبكة. وتوقعت صحيفة ليبيا اليوم حدوث تخلخل في أروقة النظام، كما نشرت خبر انضمام شخصيات ونخب إلى الاحتجاجات، فقد أعلن القاضي مصطفى عبد الجليل وزير العدل السابق استقالته من منصبه، كما نشرت الصحيفة خبر انضمام العقيد عبد الفتاح يونس إلى المتظاهرين في مدينة بنغازي .
الخبر الجزائرية: مجزرة بدعم من مرتزقة أفارقة
رائحة الجثث تعم شوارع ومستشفيات بنغازي
شهدت مدينة بنغازي، في الثماني والأربعين ساعة الماضية، أبشع مجزرة على يد قوات تابعة لنظام القذافي، مدعومة بمرتزقة أفارقة. وقد خلفت عملية التقتيل الجماعي أكثـر من 200 قتيل في هذه المدينة وحدها، بحسب مصادر عديدة. وشيع الليبيون، عشرات القتلى سقطوا في مجزرة بنغازي، بالرصاص الحي من قبل قوات الأمن ومرتزقة أفارقة. في حين واصلت القوات الليبية رمي المتظاهرين في المدينة بالقذائف المضادة للطيران التي تعرف محليا باسم ''م. ط''. وقال شهود عيان تحدثوا لقنوات فضائية إن شوارع المدينة لم تفرغ من المتظاهرين الذين ازداد تمسكهم بمطلبهم إسقاط نظام القذافي. وقال هؤلاء إن عشرات الجثث شوهدت مرمية في الشوارع، في منظر شبيه بمجازر وقعت في دول إفريقيا الوسطى.وبينما توالت الأنباء عن انضمام العديد من ضباط الجيش إلى صفوف المواطنين ورفضهم إطلاق النار على المتظاهرين، قال شهود عيان إن سيارات مدنية تخرج من كتيبة الفضيل، محل إقامة الزعيم الليبي معمر القذافي في بنغازي، في ساعات الليل وترمي المتظاهرين بالرصاص الحي. وتتردد إشاعات عن وجود عمليات إنزال في مطار ''بنينا'' الدولي لمرتزقة أفارقة مسلحين. وقال شهود عيان إنه بسبب حالة الفراغ الأمني الذي تعيشه مدينة بنغازي، فقد تولى عدد من شباب المدينة تسيير حركة المرور، كما قام آخرون بتنظيم لجان وطنية شبابية تتكون من لجان تغذية وطب ونظافة وإعاشة وجمع تبرعات لمساعدة أهالي المدينة على الصمود.
ونقل مصدر طبي أن مستشفيات بنغازي تفوح برائحة الموت وتعج بمئات الجرحى، وأن أكثـر الحالات التي تصل المستشفى توجد على حافة الموت، وأغلبها مصاب بالرصاص في مناطق الرأس والرقبة والصدر. وأوضح المصدر أنه بالكشف عن المصابين والقتلى يتبين أن قوات الأمن استخدمت رصاصا ينشطر في الجسم، ونوعا آخر من القذائف المضادة للطيران.
وبعد أربعة أيام من التقتيل والقمع، وفي ظل تداول معلومات مصورة عن استنجاد القذافي بمرتزقة أفارقة، حاولت السلطات الليبية إبعاد التهمة عنها، بـ''الإعلان عن إلقاء القبض على عناصر شبكة أجنبية مدربة على كيفية حصول صدام لكي تنفلت الأمور وتتحول إلى فوضى لضرب استقرار ليبيا وأمن وأمان مواطنيها ووحدتهم الوطنية''، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية أمس.
ويقول خبر وكالة الأنباء الليبية الرسمية إن الشبكة نشرت عناصرها في عدة مدن ليبية، وهم ينتمون إلى جنسيات تونسية ومصرية وسودانية وتركية وفلسطينية وسورية. ولم تكتف السلطات الليبية بإلصاق تهمة التحريض والفوضى بشبكة أجنبية، بل أعلنت عن احتجاز عناصر من قوات الأمن ومواطنين من طرف ''مجموعة إسلامية متشددة'' يطلق عليها اسم ''إمارة برقة الإسلامية''.
وفي هذا السياق، أعلن مسئول ليبي رفيع المستوى، أن مجموعة مسلحة من ''المتطرفين الإسلاميين'' تحتجز مجموعة من الرهائن في بلدة البيضاء شرقي الجماهيرية الليبية. وقال المسئول الليبي إن المجموعة التي تطلق على نفسها اسم ''إمارة برقة الإسلامية'' تحتجز مجموعة من عناصر الأمن ومواطنين ليبيين''، مشيرا إلى أن عملية الاحتجاز بدأت منذ اندلاع الاحتجاجات الأخيرة في ليبيا. وتطالب هذه المجموعة المسلحة، حسب نفس المصدر، ''برفع حظر التجول المفروض من قبل قوات الأمن، كشرط لإطلاق سراح الرهائن''. وأشار نفس المسئول إلى أن مفاوضات لإطلاق سراح الرهائن بدأت، أول أمس، بقيادة وزير العدل الليبي مصطفى عبد الجليل.
هسبريس المغربية: نجل القذافي يتوَّعد بالحرب ضد المتظاهرين
أعلن سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم معمر القذافي، عن مبادرة وصفها بـquot;التاريخيةquot; تقضي بإطلاق الحريات وإصدار قانون جديد للصحافة والعقوبات، وإطلاق حوار وطني لوضع دستور جديد للبلاد، متوعداً الشعب بقوة الجيش والفقر والحرب الأهلية إذا رفض المبادرة. كما وعد سيف الإسلام في مبادرته بإقامة نظام محلى منتخب وسلطات مركزية محدودة، كما وعد بعلاوات للعاطلين وقروض للتنمية. وهدد سيف الإسلام في الوقت نفسه بأن القذافي سيدير معركة من طرابلس ضد المحتجين وأن الجيش سيفرض الاستقرار أي كان الثمن. كما هدد سيف الإسلام بقوله: quot;استعدوا لحرب أهلية وفقر وانسوا البترول الطعام والتعليمquot;، مشيراً إلى أن السلاح الثقيل والخفيف صار في أيدي من وصفهم بـquot;البلطجيquot;. وتسائل سيف الإسلام قائلاً: quot;من لديه القدرة على إدارة قطاع البترول إذا سقط النظام؟quot;، وحذر من تفتيت ليبيا التي سوف تصير مثل كوريا شمالية وغربية، مشيراً إلى أن خمسة ملايين ليبي سيحتكمون على السلاح.
كما هدد سيف الإسلام بأن الغرب لن يقبل إقامة دولة إسلامية في ليبيا ولن يقبل بالهجرة غير الشرعية وانقطاع البترول، ملوّحاً بأن الغرب سيحتل ليبيا إذا سقط النظام. واتهم سيف الإسلام القذافي مجموعات حزبية ونقابية وتنظيمات إسلامية بإطلاق شرارة الاحتجاجات في ليبيا، معتبراً أن ليبيا ليست مصر ولا تونس وأن القذافي ليس مبارك ولا بن علي.
الشمس الليبية: الصهيوني عاموس وشركة أجنبية وراء الصدامات
التحقيقات جارية مع عناصر هذه الشبكة
المقبوض عليهم مكّلفون بالتحريض على القيام باعتداءات وفق برامج محددة
تتعرض بعض المدن الليبية، منذ يوم الثلاثاء الماضي إلى أعمال تخريب وحرق لمستشفيات ومصارف ومحاكم وسجون ومراكز للأمن العام وللشرطة العسكرية ومنشآت عامة أخرى، إضافة إلى ممتلكات خاصة.. وقالت مصادر مؤكدة ان هذه الاعتداءات استهدفت نهب مصارف وإحراق وإتلاف ملفات قضايا جرائم جنائية منظورة أمام المحاكم تتعلق بالقائمين بهذه الاعتداءات أو أقاربهم .. وأضافت هذه المصادر بأن الاعتداءات على مراكز الأمن العام والشرطة العسكرية استهدفت سرقة السلاح واستخدامه .. وكشفت هذه المصادر عن تمكن أجهزة الأمن العام منذ يوم الأربعاء الماضي من إلقاء القبض في بعض المدن على عشرات من عناصر شبكة أجنبية مدربة على كيفية حصول صدام لكي تفلت الأمور وتتحول إلى فوضى لضرب استقرار ليبيا وأمن وآمان مواطنيها ووحدتهم الوطنية .
وأوضحت نفس المصادر القريبة من التحقيقات بأن هذه العناصر التي تنتمي لجنسيات ( تونسية، ومصرية، وسودانية، وتركية، وفلسطينية، وسورية ) مكلفة بالتحريض على القيام بتلك الاعتداءات وفق برامج محددة . وقالت هذه المصادر إن التحقيقات جارية مع عناصر هذه الشبكة التي لايستبعد ارتباطها بالمخطط الذي سبق واعلنه الجنرال الإسرائيلي ( عاموس يادلين ) رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق ( آمان) حول نجاح هذا الجهاز في زرع شبكات وخلايا تجسس في ليبيا وتونس والمغرب إضافة إلى السودان ومصر ولبنان وإيران .
وكان الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية قد قال في تصريحات لعدد من المراسلين الحربيين الإسرائيليين خلال تسليم مهامه إلى خلفه laquo; فيف كوخفي raquo; خلال الأسبوع الثالث من شهر تموز عام 2010 ( ان جهاز الاستخبارات الإسرائيلي، حقق تقدما في نشر شبكات الجواسيس في دول شمال إفريقيا ليبيا وتونس والمغرب ) . وأضاف ( ان نشاط هذه الشبكات يستهدف مكونات ومقومات هذه البلدان، وقد تمكنت هذه الشبكات بالفعل من وضع كل ما نريد بين ايدينا، وهي قادرة على التأثير السلبي في مجمل أوضاع ليبيا وتونس والمغرب بعد الانجاز الكبير في العراق واليمن والسودان والقريب جدا إتمامه في لبنان ) . وحول مصر أكد بأن العمل تطور حسب الخطط المرسومة منذ العام 1979، فلقد أحدثنا الاختراقات السياسية والأمنية والاقتصادية والعسكرية في أكثر من موقع. وقال الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية laquo; آمان raquo; ( لقد نجحنا في تصعيد التوتر والاحتقان الطائفي والاجتماعي لتوليد بيئة في حالة صدام وتوتر دائم وانقسام مستمر إلى أكثر من شطر، وذلك لتعميق الاهتداء داخل البنية والمجتمع والدولة المصرية ).
وأضاف الجنرال الإسرائيلي قائلاً ( وفي السودان قمنا بربط خط بحري لتمويل قوات الانفصال في جنوب السودان، وشكلنا جهازا أمنيا استخبارا لإنجاح مشروعه بإقامة دولة الجنوب، ونشرنا في الجنوب ودارفور شبكات قادرة على الاستمرار في العمل إلى ما لانهاية ) .
ليبيا اليوم : استقالات شخصيات رسمية في الدولة
خاص
وردت أنباء لصحيفة ليبيا اليوم تفيد بتخلخل في أروقة النظام وبدأ ينهار من الداخل، جاءت بودار ها بانضمام غيل المتظاهرين أو الاستقالة فقد أعلن القاضي مصطفى عبد الجليل وزير العدل السابق استقالته من منصبه . و كذلك هنالك أنباء عن انضمام العقيد عبد الفتاح يونس إلى المتظاهرين في مدينة بنغازي، وبهذا يكون النظام قد فقد أهم أركانه في هذه المدينة. وكذلك أعلن عبد المنعم الهونى مندوب ليبيا الدائم لدى الجامعة العربية أنه استقال من جميع مناصبه وانضم للثورة الشعبية على حد تعبيره. وقال الهونى quot; أنه وجه رسالة استقالة إلى العقيد معمر القذافى ووزارة الخارجية الليبية احتجاجا على السماح بضرب المتظاهرين العزل وسحقهم، معتبرا أنه كمواطن ليبي لا يمكنه السكوت مطلقا على هذه الجرائم التي تصل إلى حد الإبادة الجماعية
ليبيا اليوم: محمد عمر المختار مع المحتجين
ونشرت صحيفة quot; ليبيا اليوم quot; خبر انضمام محمد عمر المختار إلى المتظاهرين في بنغازي . كما أكدت الجريدة ان خطاب سيف الإسلام القذافي كان مسجلا وليس بثا حيا . ونشرت الصحيفة خبر تبرأ قبائل ترهونة من النظام وانضمامها للمتظاهرين . وبحسب الصحيفة دعت القبيلة أبناء ترهونة في طرابلس للالتحاق بالثورة. كما نشرت جريدة quot; المنارة quot; إنباء مقتل عبدالله السنوسي وابنه محمد ومحمد إسماعيل المقرب من سيف الإسلام في كتيبة الفضيل في بنغازي.
وبحسب quot; المنارة quot; فقد سقطت كتيبة الفضيل أبوعمر في يد المتظاهرين بعد قتل الكثير من المرتزقة والقبض على الباقين، وكانت إمدادات بالسلاح وردت للمتظاهرين من شحات، كما هددت قبيلة الزوية بحسب quot; المنارة quot; بإيقاف تدفق النفط إلى أوربا إذا لم تقف الدول الأوربية إلى جانب الشعب الليبي .:.
الفجر الجديد: القبض على شبكة أجنبية مدربة لضرب أمن ليبيا واستقرارها
كشفت مصادر عن تمكن أجهزة الأمن العام، من إلقاء القبض في بعض المدن، على عشرات من عناصر شبكة أجنبية مدربة على كيفية حصول صدام لكي تفلت الأمور وتتحول إلى فوضى لضرب استقرار ليبيا وأمن وآمان مواطنيها ووحدتهم الوطنية ..
الجماهيرية :التحقيقات جارية مع عناصر الشبكة التي لا يستبعد ارتباطها بالمخطط الذي أعلنه الجنرال الإسرائيلي عاموس
القبس الكويتية: المتظاهرون اعتقلوا 30 أفريقيا.. وسقوط 200 قتيل في بنغازي
القذافي يستخدم laquo;المرتزقةraquo;.. والمدن ساحات حرب
استمر التوتر الشديد المرفق بتعتيم إعلامي في العديد من المدن الليبية، لا سيما بنغازي والبيضاء (شرق البلاد).وتحدثت تقارير عن استعمال الجيش للمروحيات لقمع المتظاهرين، وقال شهود عيان إن قصفا عشوائيا استهدف الرجال والأطفال والنساء، حيث حاصر المتظاهرون نجل الزعيم الليبي، الساعدي، وبذلت القوى الأمنية محاولات ناجحة لإخراجه من المدينة.