مدير مستشفى شرم الشيخ يسمح بالاستجواب وأهالي المدينة يتظاهرون مطالبين بطرده

فريد الديب يظهر في الكادر كمحام عن العائلة الرئاسية والنيابة ترفض طلبه الإفراج عن علاء وجمال بكفالة

القاهرة ndash; مجدي الصفتي

أكد مراقبون ان صدور قرار النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود فجر امس بحبس نجلي الرئيس السابق علاء وجمال مبارك 15 يوما على ذمة التحقيقات في مسؤوليتهما عن التحريض على قتل المتظاهرين السلميين في تظاهرة جمعة الغضب. والتحقيقات مع الرئيس السابق حسني مبارك والتي امتدت في السويت 309 في الدور الثاني في مستشفى شرم الشيخ الدولي حتى فجر امس على البداية الحقيقية لمحاكمة فساد وطغيان نظام مبارك السابق في الوقت الذي اعتبروا فيه بداية التحقيق مع الرموز الثلاثة نقطة انطلاق نحو استعادة الثقة بين شباب ثورة 25 يناير والنائب العام الذين سبق وطالبوا بإقالته وايضا مع كل من المجلس الاعلى للقوات المسلحة وحكومة الدكتور عصام شرف واللذين اتهما من جانب الثوار بمجاملة الرئيس السابق واسرته.

وقد حفلت التحقيقات مع مبارك ونجليه والتي لم تمتد الى زوجته سوزان صالح ثابت بالعديد من المواقف الدراماتيكية وقالت الروايات الواردة من مقربين وشهود عيان في الاستراحة الرئاسية من منتجع شرم الشيخ ان مبارك سقط فاقدا القدرة على الوقوف بمجرد ابلاغه بوصول فريق المحققين الى مقر الاستراحة، واصيب على الفور بانخفاض حاد في ضغط الدم وارتجاج في عضلة القلب ادت الى اضطراب ضرباته، واجهشت سوزان بالبكاء وهي تنهض بزوجها بمعاونة الحراسة الخاصة ونجليه وطبيبه الخاص، وتعامل فريق المحققين باسلوب إنساني مع الموقف وتسارعت ايقاعات الاحداث وهرعت سيارة مرسيدس سوداء من السيارات الرئاسية بمبارك الى مستشفى شرم الشيخ الدولي وتكون فريق طبي لفحص مبارك في غرفة العناية المركزة وقسم الطوارئ بعدها استقر الرأي الطبي عن نقله الى الجناح 309 في الدور الثاني في الوقت الذي انتشرت فيه على الفور قوات مكثفة من الشرطة والشرطة العسكرية في الطابق، ومنعت الدخول او الخروج وانتشرت قوات اخرى خارج المستشفى وعلى مقربة منها حالت دون اقتحام اكثر من 400 متظاهر مطالبين بطرد مبارك من المستشفى ومن المدينة كلها وهي الهتافات التي هزت مبارك نفسيا وهو يخضع للعلاج واغرورقت عيناه بالدموع وزوجته تربت على كتفه ولم يستطع الفريق الطبي المعالج ضبط اعصابهم وسالت الدموع منهم بينما كان فريق المحققين من النيابة العامة ينتظرون قرار الاطباء بالسماح لهم ليبدأوا التحقيق اذا سمحت حالته الصحية بذلك، وابلغ الدكتور محمد فتح الله مدير المستشفى الفريق بسماح حالته الصحية باستجوابه وجلس الفريق حوله في السويت لاستجوابه وأصر مبارك وهو في حالة انهيار كامل على ان يضيفهم وطلب المشروبات من المستشفى.

في الوقت الذي كان قد بدأ فيه فريق آخر التحقيق مع كل من علاء وجمال في حجرة مجاورة واستمرت التحقيقات حتى فجر امس وتم السماح لهما بوداع والدهما حسني مبارك ووالدتهما سوزان التي صرت عندما علمت بقرار حبس كل منهما 15 يوما على ذمة التحقيق وقالت بصوت غالبه البكاء (لا.. لا.. ولا يمكن ابدا) والتزم جميع الحضور الصمت في الوقت الذي اصطحب فيه المحققون وقوة من الشرطة علاء وجمال وركب علاء سيارة حمراء تابعة لمديرية الامن في مجمع المحاكم في شرم الشيخ وجمال في سيارة جيب تمهيدا لترحيلهما الى القاهرة حيث تم ايداعهما سجن مزرعة طره وليبدأ التحقيق ايضا خلال اليوم معهما في جهاز الكسب غير المشروع حول اسباب ومصادر تضخم ثرواتهما الخاصة وينتظر ان يصدر قرار آخر بحبس كل منهما 15 يوما على ذمة التحقيق في هذه الاتهامات ايضا. ونتيجة للتقييم الشديد على التحقيقات تضاربت الانباء حول صحة حبس علاء وجمال طوال امس الاول وايضا مكان التحقيق معهما الذي انتقل من المستشفى التي يرقد فيها مبارك الى نيابة مدينة الطور قبل صدور القرار.

وكانت كبرى المفاجآت ظهور فريد الديب المحامي كمحام لمبارك واسرته في كادر التحقيقات التي جرت مع الثلاثة وكان الديب قد أعلن اعتذاره في فترة سابقة ولم يستطع اقناع فريق التحقيق بالافراج عن علاء وجمال بكفالة مالية، واكدت النيابة ان الشكوك في امكان هربهما تستدعي التحفظ عليهما لاستكمال التحقيقات.

وترددت انباء قوية حول تلقي سوزان مبارك اتصالات عاجلة من عدد من المسؤولين في القاهرة تطمئن على صحة مبارك في المستشفى ولم تفصح المصادر النقاب عن هوية أصحاب هذه الانتقالات في الوقت الذي كان فيه الدكتور احمد فتحي سرور رئيس البرلمان السابق قد سارع الى الاتصال بزوجة مبارك للاطمئنان عليه ويتردد دبقوة ايضا ان بعض من رموز نظامه المحبوسين احتياطيا اتصلوا هاتفيا بسوزان وفي مقدمتهم الدكتور زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق الذي غالبه البكاء على صديقه الحميم.

واكد وزير العدل المستشار محمد عبدالعزيز الجندي ان التحقيق مع مبارك ونجليه لم يتم حتى الآن في الاتهامات الموجهة لهم بالكسب غير المشروع مشيرا الى ان ذلك من اختصاص جهاز الكسب غير المشروع في الوزارة.

وكان مبارك قد وصل الى المستشفى وهو يرتدي ترينج ابيض في اسود وقال شهود عيان ان مبارك كان يسير بصعوبة شديدة وتم حمله على التروللي الطبي على مقر اقامته في الوقت الذي ترددت فيه انباء عن رفض مبارك تناول الطعام والشراب.

حبس مرتضى منصور على خلفية تحقيقات laquo;موقعة الجملraquo;

اصدر النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود قرارا بحبس مرتضـى منصور رئيس مجلس ادارة نادي الزمالك الاسبق 15 يوما على ذمة التحقيقات في قضية موقعة الجمل.

وكان احد المحامين قد قدم بلاغا للنيابة اتهم فيه مرتضى بالضلوع في هذه القضية على خلفية وجود (C.D) يظهر فيه وسط متظاهري ميدان مصطفى محمود المؤيدين لمبارك ويخطب فيهم قائلا laquo;هيا بنا الى التحرير لطرد المتظاهرين فيهraquo; وهو ما اعتبره مقدم البلاغ تحريضا على شباب الثورة في ميدان التحرير ودعوة للاعتداء عليهم وقتلهم.

وكان منصور قد نفى في مقابلة تلفزيونية تورطه فيما عرف بـlaquo;موقعة الجملraquo; واتهم مقدم البلاغ بانه يسعى لتصفية حسابات شخصية.

ترتيبات أمنية في طرة وترجيحات بإيداعه السجن العسكري

كيف تلقى مسؤولو المجلس العسكري وحكومة شرف خبر حبس مبارك؟!

العيسوي يستدعي معاونيه لاجتماع طارئ لإعداد خطة تسيير دوريات تحسبا لردود فعل غاضبة من مؤيديه

اعتبر مراقبون ان قرار النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود بحبس الرئيس السابق حسني مبارك 15 يوما على ذمة التحقيقات في قضايا واتهامات الفساد المالي، وتحريضه على قتل المتظاهرين السلميين في جمعة الغضب ابان مولد ثورة 25 يناير هو الحدث الابرز على الاطلاق منذ قيام الثورة وحتى الآن. وقد استيقظ سكان مصر امس على نبأ حبس مبارك ونجليه علاء ومبارك في الوقت الذي تباينت فيه ردود الافعال في الشارع المصري ما بين سعادة الثوار وتنفسهم الصعداء بعد طول انتظار خاصة وانه كان هو مطلبهم الرئيس وهو محاكمة مبارك في الوقت الذي اعربت فيه بعض الآراء عن تعاطف مع مبارك دون نجليه نظرا لكبر سنه وحالته الصحية المتدهورة.

وقالت مصادر مطلعة ان كبار المسؤولين في المجلس الاعلى للقوات المسلحة والدكتور عصام شرف رئيس الحكومة قد تلقوا خبر حبس مبارك وهم ما يزالون لم يبارحوا منازلهم والذهاب الى اعمالهم. وهرع الجميع الى مقار عملهم في الوقت الذي وصل فيه اللواء منصور العيسوي وزير الداخلية الى مكتبه في ساعة مبكرة من صباح امس اثر تلقيه نبأ حبس مبارك واستدعى كبار معاونيه لاجتماع طارئ، وتم فيه الاتفاق على خطط امنية ووضع دوريات امنية راجلة ومتحركة في كافة محاور القاهرة تحسبا لردود افعال غاضبة من عناصر الرموز السابق المؤيد لمبارك والرافض لعزله وللثورة، وتم وضع جميع المنشآت الحيوية والمؤسسات الرسمية تحت حراسات امنية مشددة في حين اصبح قرار النائب العام بحبس مبارك هو حديث الشارع وسط حالة من الذهول.

سادت حالة من الغموض حول مقر حبس مبارك احتياطيا في هذه المدة المقررة اخذا في الاعتبار حالته الصحية من ناحية وايضا الترتيبات الامنية التي تضمن عدم الاعتداء عليه، غير ان مصادر امنية واسعة الاطلاع اكدت ان هناك ترتيبات غير مسبوقة في سجن مزرعة طرة تأهبا لاستقبال مبارك لايداعه السجن، وسط توقعات بأن يتم تنفيذ قرار الحبس في مستشفى السجن لملاحظته صحيا مع استمرار استجوابه في الاتهامات الموجهة اليه، وقد اصيبت سوزان صالح ثابت بصدمة عصبية حادة بعد صدور قرار النائب العام لحبس زوجها وسقطت على الارض مغشيا عليها واستدعت حالتها الصحية نقلها الى غرفة العناية المركزة لملاحظة حالتها الصحية في حين قالت مصادر قريبة الصلة من التحقيقات ان مبارك حاول طرح بدائل لحبسه حفاظا على ماء الوجه الا ان قرار النائب العام كان قاطعا لا يقبل المناقشة وهو ما جعل مبارك يبكي بالفعل ولاول مرة على الرغم من شخصيته العنيدة.

في الوقت نفسه اصيب كل من علاء وجمال نجلي مبارك بحالة من الذهول والصمت في مكان احتجازهما في وحدة امن مدينة الطور لترحيلهما الى سجن مزرعة طرة لحظة تلقيهما نبأ حبس والدهما عبر حراسهما.

وظهرت مؤشرات حول احتمالات ايداع حسني مبارك السجن العسكري وان نقله الى السجن سيخضع لاجراءات امنية سرية دقيقة تشارك فيها قوات الامن التابعة لوزارة الداخلية وقوات الشرطة العسكرية.

في مقدمتهم مبارك ونجلاه وشهاب وعزمي

السادات يفصل 12 من قيادات الحزب الوطني

اصدر طلعت السادات رئيس الحزب الوطني الجديد قرارا بفصل الرئيس حسني مبارك ونجله جمال و22 قيادة حزبية في مقدمتهم الدكتور مفيد شهاب والدكتور زكريا عزمي واحمد عز وعلي الدين هلال فصلا نهائيا من عضوية الحزب وجميع تشكيلاته اضافة الى فصل شقيقه زين السادات.

وأصدر السادات قراراً بإلزام جميع اعضاء الحزب الوطني بتقديم استقالتهم من المجالس المحلية الشعبية تنفيذا لطلبات الثورة والثوار.

واكد طلعت السادات انه لا علاقة نهائيا للحزب الوطني الجديد بالرئيس حسني مبارك ولا زبانيته ولا فلوله، مشيرا الى انه ستتم اعادة تشكيلات الحزب واختيار تنظيمات جديدة، كما سيتم الاعلان عن محطة فضائية باسم الحزب وجريدة يومية.

ويعلن السادات عن عقد مؤتمر الحزب العام يوم 25 ابريل الجاري على قبر الرئيس الراحل انور السادات بالنصب التذكاري في مدينة نصر وهو المكان الذي تم فيه اغتيال الرئيس الراحل.

دموع المحامين تنهمر رفضا لقرار جنايات القاهرة بتجميد أموال سرور وعائلته

انهمرت دموع احد المحامين امام محكمة جنايات القاهرة عند صدور قرارها بالتحفظ على اموال وممتلكات الدكتور احمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب السابق واسرته، في ضوء التحقيقات التي تجرى حول تضخم ثروته بصورة كبيرة بما لا يتناسب مع مصادر الدخل المشروعة، وقال المحامي ان الدكتور سرور استاذ وان قرار التحفظ يمثل اهانة له وطعنا في سمعته.

واكد رئيس المحكمة المستشار محمد المنسي ان التقارير التي تحتويها تحريات مباحث الاموال العامة وهيئة الرقابة الادارية حصرت ممتلكات للدكتور سرور واسرته وتضمنت عدداً من الفيلات في مناطق الساحل الشمالي والغردقة والاسماعيلية وجولف القطامية وعددا من الشقق في محافظتي القاهرة والاسكندرية مع اراض في القاهرة الجديدة، واحتواء تلك التقارير على مستندات تدل على ذلك.

وشمل قرار التحفظ زوجته زينب محمود الفولي واولادهما هناء وحنان وطارق وزوجته مروة محمد رشوان.

حضر الجلسة عدد كبير من المحامين وطالبوا برفض الطلب المقدم من جهاز الكسب غير المشروع بالتحفظ على امواله وممتلكاته مشيرين الى ان تلك الثروة جمعها من عمله لاكثر من 60 عاما من السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية وكاستاذ جامعي ومحام ورئيس للاتحاد البرلماني العربي والدولي والاسلامي والافريقي.

واشار فريق الدفاع الى ان التحريات لا تخص سرور واسرته وان التقارير شملت عددا كبيرا من الفيلات والاراضي يمتلكها اشخاص تتشابه اسماؤهم مع الدكتور سرور وطلب الدفاع احتياطيا باستبعاد مرتبه ومعاشاته من قرار التحفظ حتى يمكن له الانفاق على حياته الخاصة واسرته ايضا.

ووصل الدكتور سرور الى مقر جهاز الكسب غير المشروع وبرفقته نجله الاكبر طارق الذي حاول الدخول مع والده ولكن ضباط الحراسة رفضوا بشدة، وقد بدأ الدكتور سرور شاحب الوجه لم يصافح احدا في حين قال احد المقربين له انه جاء وهو متهيئ لسماع قرار بحبسه احتياطيا وانه احضر معه في سيارته حقيبة صغيرة بها ترنج ابيض وادويته الخاصة.