استقالة وزير الأمن

طهران

في خطوة مفاجئة، أعلن وزير الامن الايراني حيدر مصلحي استقالته من منصبه، فيما نقلت اجهزة الاعلام المحلية، ان الرئيس محمود احمدي نجاد قبل الاستقالة وبادر الى تعيين مصلحي مستشارا لرئيس الجمهورية في الشؤون الاستخبارية.
ولم يتم الكشف عن الاسباب التي دعت وزير الامن الى التخلي عن منصبه.
على صعيد آخر، قال رئيس المجلس التنسيقي لقوى laquo;حزب اللهraquo; في ايران حسين الله كرم: laquo;اذا لم تغادر القوات السعودية البحرين، فان لا خيار امامنا سوى تنفيذ عمليات استشهاديةraquo;.
واكد امام تجمع لمكتب laquo;الطلبة المدافعين عن النهضات الاسلاميةraquo;: laquo;لم يعد من الصحيح الصمت والتفرج على الاعمال التي تحصل (...) اليوم حان موعد الجهادraquo;.
في غضون ذلك، قال مساعد رئيس اركان الجيش العميد رضا خرم كوسي انه laquo;لا مكانة للسعودية في حساباتنا العسكرية، وهذه الدول ليست ندا لنا ولا نية لدينا بالدخول في صراع معهاraquo;.

نجاد هاتف بري: أحبط مؤامرات الأعداء التضامن بين الشعبين اللبناني والإيراني

واجرى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، اتصالا هاتفيا مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، انتقد خلاله المواقف الاميركية ازاء تطورات المنطقة.
وقال laquo;ان الاحداث الاخيرة والمواقف المتناقضة التي انتهجتها الولايات المتحدة ازاء تلك الاحداث اثبتت صحة مواقف ايران تجاه اميركاraquo;. واضاف laquo;ان التضامن بين الشعبين الايراني واللبناني احبط كل مؤامرات الاعداءraquo;.
واشار نجاد الى العلاقات التي تربط الشعبين، قائلا laquo;ان ثمة رؤى مشتركة بين الشعبين في ما يتعلق بمجريات الاحداث في المنطقةraquo;، لافتا الى laquo;ان القوى المتغطرسة تريد ان تفرض هيمنتها على شعوب المنطقة ولا تريد الامن والاستقرار لهذه الشعوبraquo;.
بدوره، شدد بري، على ضرورة تعزيز الوحدة والتضامن بين شعوب المنطقة، قائلا laquo;ان الشعب اللبناني مصمم على تعزيز علاقاته مع الشعب الايرانيraquo;.
من ناحية اخرى، حض رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني، الادارة الاميركية على laquo;التخلي عن نزعتها الستالينية والهتلريةraquo;، داعيا اياها الى اعادة النظر في سياستها ازاء التطورات الراهنة التي تشهدها المنطقة.
واتهم واشنطن، بتقديم الدعم لمنظمة laquo;مجاهدين خلقraquo;، قائلا laquo;ان الدعم الذي تقدمه القوات الاميركية في العراق لزمرة المنافقين، اماط اللثام عن الوجه الحقيقي لواشنطنraquo;.
واعتبر التصريحات الاخيرة لوزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ازاء تطورات المنطقة، بانها laquo;تثير الاستغرابraquo;، موضحا laquo;من ناحية ان كلينتون تصرح بان الثورات العربية التي تحدث الان في المنطقة ناجمة عن التأثر بالثورة الاسلامية في ايران، ومن ناحية اخرى تعلن ان طهران تسعى لاجهاض الثورات العربية ومنعها من اقامة انظمة ديموقراطيةraquo;.
وقال: laquo;هذه التصريحات المتباينه تدل على مدى التخبط الاميركي وافتقار الادارة الاميركية الى رؤية حقيقية لتحليل الاحداث في المنطقة بشكل منهجي وواقعيraquo;.
وشدد على laquo;ان المشكلة تكمن في وجود الولايات المتحدة وليس الدول الاخرى، لان الشعوب تنتفض على الديكتاتوريين وعملاء اميركا في المنطقة، وواشنطن تريد ان تظهر بصورة اخرى وتتقرب الى الانظمة الديموقراطية الجديدة في العالم العربيraquo;، معتبرا laquo;ان اميركا تريد اضفاء طابع العنف على الثورات في ليبيا والبحرين واليمن حتى يتم ادخال الشرق الاوسط في نفق مظلم آخرraquo;.
على صعيد آخر، انفجرت في ساعة متقدمة من مساء اول من امس قنبلتان صوتيتان في ميدان التحرير في مدينة سنندج مركز محافظة كردستان (غرب)، اسفرتا عن اصابة بعض الافراد بجروح طفيفة.
في غضون ذلك، أعلن قائد الاسطول الحربي في شمال ايران حسين آزاد، أن سلاح البحر قام بحماية 1000 سفينة في خليج عدن، مضيفا laquo;أن توفير الحماية للسفن في خليج عدن تم لجميع السفن سواء كانت ايرانية أو اجنبيةraquo;.
في سياق اخر (ا ف ب)، اعلن وزير الداخلية مصطفى محمد نجار الاحد ان الانتخابات التشريعية ستنظم في الثاني من مارس المقبل.
والمجلس المؤلف من 290 نائبا ينتخبون لولاية من اربع سنوات، يضم نحو ستين نائبا اصلاحيا.

المنامة تتهم laquo;العالمraquo; بـlaquo;بث الأكاذيبraquo;

اتهمت البحرين، امس، قناة laquo;العالمraquo; الايرانية بمواصلة laquo;بث الأكاذيبraquo; في شأن الوضع الداخلي.
وذكرت laquo;وكالة أنباء البحرينraquo;، أن القناة الاخبارية الايرانية دأبت على laquo;تهويل أحداث البحرينraquo;.
وأضافت، laquo;كان آخر هذه الادعاءات من القناة دائمة الكذب، الزعم بوفاة فتاة بحرينية عمرها 16 عاما اثر تعرضها للتعذيب، بينما توفيت الفتاة وفاة طبيعية، وهذا الأمر مثبت ويؤكده ذوو الفتاةraquo;.
ونقلت الوكالة عن أحد أقارب الفتاة، laquo;مزاعم قناة العالم كاذبة نرفضها جملة وتفصيلا، الفتاة توفيت على سرير المرض، واقحام وفاتها في حملات اعلامية كاذبة أمر مرفوض ولا نقبل به على الاطلاقraquo;.