منى سكرية


الموقع الجيوسياسي لمملكة الأردن جعلها في عين الاعصار أو الاستقرار.

هذا ما يوضحه الملك عبدالله الثاني في كتابه ndash; المذكرات بعنوان laquo;فرصتنا الأخيرة - السعي نحو السلام في زمن الخطرraquo; (دار الساقي ndash; لندن ndash; بيروت). وتكاد مقدمة الكتاب تختصر ما أراد الملك قوله (بما سمح بقوله؟)... ومعها تبرز بعض من ملامح شخصيته كالصراحة والجرأة، مبرراً ذلك laquo;بلغتي العسكريةraquo;.

وإذ تطفو مرارة الملك الأردني من إخفاقات عملية السلام laquo;حيث منسوب التفاؤل أكثر انخفاضاً من منسوب المياهraquo;، (مقارنة مستوحاة من شح المياه في الأردن)! فإنه يتهم إسرائيل بذلك، ويرى أن الحل laquo;على أساس الدولتينraquo;، ينزع laquo;أي تبرير معنوي - أخلاقي لاستمرار الصراعraquo;. ولكن، هل ما يتوسله الملك عبد الله لمسه أو لامسه في حراكه السياسي من أجل السلام؟

هنا ننقل واقعة من تلك الوقائع التي ترسم ملامح مرارته من السعي الى السلام مع إسرائيل وتتعلق بالمبادرة العربية التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في قمة بيروت عام 2002 فيقول: laquo;... أصابتني الدهشة من رفض إسرائيل، وحتى بعض أعضاء الإدارة الأميركية هذه المبادرة بالمطلق. وتبيّن لي من خلال محادثاتي في ما بعد مع العديد من هؤلاء انهم لم يكلفوا أنفسهم حتى قراءتها (ص-19)... كما يبدي تعجبه من تعجب الإسرائيليين عندما شرحت لهم معنى جملة laquo;يتفق عليهraquo; الواردة في البند المتعلق بعودة اللاجئين؟!

ويبدي الملك انزعاجه من القول بصدام الحضارات، متأففاً من وصف العربي والمسلم في الغرب بالإرهابي، والايرلندي بالناشط السياسي.

وعلى وقع أحداث المنطقة، روى الملك عبدالله الثاني سيرته الشخصية المواكبة لتلك الأحداث، أو لتلك التي من أرشيف العائلة، منذ بروز جده الأكبر الشريف حسين بن علي، الى الضابط البريطاني laquo;لورنس العربraquo; laquo;وكان جدي الأكبر الملك عبدالله الأول يراه شخصية غريبة الطباع، الى وعد بلفور وإقامة وطن قومي للشعب اليهودي، و laquo;إرهاب المنظمات الصهيونيةraquo;، و laquo;اعتراف الرئيس الأميركي ترومان بإعلان تأسيس إسرائيل في 14 أيار (مايو) 1948 بعد 11 دقيقة من الإعلانraquo;، وتبعه الاتحاد السوفياتي، ثم مفاوضات الهدنة في رودوس بين جده والوفد الإسرائيلي، واستعانة جده الذي كان laquo;يفهم اللغة الإنكليزية ولم يكن يتكلمهاraquo;، بوالده مترجماً له، واغتيال جده الأكبر الملك عبد الله الأول، وتولي جده طلال بن عبدالله العرش و laquo;كان يعاني نوعاً من مرض الفصامraquo;، ثم تولي والده الملك حسين العرش ليكون laquo;شاهداً على حروب وسلام مع إسرائيل واغتيال شريكه رابينraquo; عقاباً له ... الى صعود نجم عبد الناصر، و laquo;قرار إسرائيل بالتحضير لحرب 1967 تحت غطاء اتهامه بالتحضير لهاraquo;، ومحاولة العمل الفدائي laquo;إقامة دولة ضمن الأردنraquo;. لدرجة أن والدتي الأميرة منى الحسين البريطانية الأصل لم تكن تغادر المنزل من دون أن تضع الكلاشنيكوف على المقعد الى جانبهاraquo;... شارحاً للأحداث التي أدت الى أيلول الأسود laquo;وخروج ياسر عرفات من السفارة المصرية بعباءة نسائية سوداءraquo;.

بعد تعرض والده لـ18 محاولة اغتيال، انتقل لقب ولي العهد منه الى عمه الامير الحسن، ليتبعها نقل آخر الى مدرسة سانت إدمند في بريطانيا و laquo;عمري 6 سنواتraquo;، ثم في المدرسة الداخلية في إغلبروك في ولاية ماساتشوستس عام 1972 مع شقيقي فيصل حيث laquo;أشعرني الطلاب اليهود بأنني شخص غير مرحب بهraquo;.

من كليــة ساند هرست العسكريـــة، وأسفه laquo;لحرمانه من تلقي التعليم الجامعيraquo;، عاد الى الأردن العام 1983 و laquo;بداية المعاناة مع كبار الضباط في الجيش ومحاولاتي تحديث الجيشraquo; لأنه laquo;كان علينا ان نبقى مستعدين في كل لحظة لمواجهة جارنا صاحب السلاح النووي، على رغم حالة الحرب الباردة مع إسرائيلraquo;... ليعود ويكشف عن أول مهمة سرية الى العقبة للاجتماع مع أحد مسؤولي الموساد، واصفاً التوتر الذي انتابه الى laquo;أرض العدوraquo; بأنه laquo;عبء ثقيل... ثم مرافقته والده الى بغداد، مقارناً بين منزل والده و laquo;يحتوي عشر غرفraquo; وقصر الرضوانيةraquo; وكان يضم مئات الغرف، و laquo;عدم مشاركتنا قصي وعدي ذوقهما في الملابسraquo;... ولاحقاً وساطة الملك حسين عند بوش الأب كي لا يخرج صدام بالقوة من الكويت laquo;لكن بوش كان قد إتخذ قرارهraquo;، الى اتفاق أوسلو laquo;وغضب والدي من إخفاء عرفات عنه هذا المسارraquo;.

بعد حرب الخليج الثانية تدفق الفلسطينيون من الكويت الى الأردن، وكان بينهم رانيا الياسين... رانيا التي صارت الملكة رانيا والتي تستحوذ الكثير من أخبار الملك في صفحات كتابه حتى ليبدو أن الحكم في المملكة الأردنية هو الملك والملكة وقليلاً رئيس جهاز الاستخبارات، تماماً كما كان بين الملك عبدالله ووالده الملك حسين، وبين الملك حسين وجده الملك عبدالله الأول... laquo;رانية الذكية والديبلوماسية والتي تحب الشوكولاraquo;... وأنا laquo;الذي أحب الطبخ كوسيلة للاسترخاء والترويح عن النفسraquo;، ملمحاً الى laquo;رفع منسوب الغيرة لدى البعض من رانيةraquo;، ومنها laquo;العلاقة الفاترة مع الملكة نورraquo;.

بكثير من الطرافة يصف زيارته الى كوريا الشمالية وتناوله laquo;قبيل الفجر الحساء كعربون صداقةraquo;، الى تعيينه قائداً للقوات الخاصة، مروراً بتوقيع اتفاق السلام في البيت الأبيض بين رابين ووالدي laquo;وكلاهما متمرس في التدخينraquo;، وكان هذا لقاءهما العلني الأول... ولكن بعد اغتيال رابين laquo;لم يخط على طريقه أي من قادة إسرائيلraquo;.

يستحوذ الجانب العسكري في حياة الملك عبدالله الثاني ممارسة ولغة على جوانب في شخصه، مبدياً مرارة من أن مهنته العسكرية laquo;أعدتني لأكون عرضة لاطلاق النار، ولم تعدني للحياة السياسيةraquo;، فيحكي عن انتقال السلطة له بعد مرض والده بالسرطان بدلاً من عمه ولي العهد الأمير الحسن laquo;والمشاعر المتفاوتة للمحيطين بهraquo;.

وفي الصفحة 191 يبدأ الملك عملياً ممارسة دوره السياسي بعيداً عن ظل الوالد، وفي بناء علاقاته مع القادة، مميزاً بين رئيس وآخر، منوهاً بالملك عبدالله بن عبدالعزيز (وكان يومها ولياً للعهد) وقد التقيته الى مأدبة عشاء في جدة laquo;وأخبرني كيف كان يصيب السيجارة بمسدسه، وعن زيارته سورية laquo;ولم أكن أعرف الكثير عن الرئيس حافظ الأسدraquo;، لكنه يتحدث laquo;عن لقاء جرى بين الأسد وصدام حسين بترتيب من الملك حسين في منطقة الجفر الصحراوية، وكيف أن اللقاء بدأ بعد الظهر (أواسط الثمانينات خلال الحرب العراقية - الإيرانية) وانتهى فجراً ليسأل الملك حسين صدام حسين عن أجواء اللقاء فقال له أنه لم يتكلم من كل هذه الساعات سوى ربع ساعة فقطraquo;!. أما العلاقة مع الرئيس بشار الأسد فقد تطورت laquo;وأطفالنا أصدقاءraquo;.

ويسرد تداعيات حادثة 11 أيلول (سبتمبر)، وتركيز بوش على العراق، وإيمانه laquo;بأن الحرب عليها واجب دينيraquo;، و laquo;نأي العديد من القادة في الشرق الأوسط بأنفسهم عن واشنطن في تلك الفترة تعبيراً عن استيائهم من سياسة بوش وحكومتهraquo;، وعدم مشاركتي في القمة العربية في بيروت العام 2002 laquo;بسبب وجود محاولة لاغتياليraquo; (لم يذكر الجهة)...

يصف الملك عبدالله laquo;الحرب التي ارتكبتها الولايات المتحدة ضد العراق بالخطأ الكبيرraquo;، لافتاً الى خداع البيان الرسمي البريطاني، واختراق الطائرات الإسرائيلية لأجواء الأردن باتجاه الحدود العراقية - السعودية قبل بدء الحرب على العراق، والى laquo;قدرتي على انتزاع سر شواء اللحم من إبن تكساس الجنرال تومي فرانكسraquo;، مشيراً الى laquo;عنجهية بريمرraquo;، وحليفه أحمد الجلبي laquo;الذي يتقاضى 350 ألف دولار شهرياً من البنتاغونraquo;، على رغم تحذيري بوش منه، والى laquo;صدمتيraquo; من تحذير ليز ديك تشيني وولفوفيتز laquo;ليraquo;.

في العام 2003 زار إيران، كاشفاً عن laquo;طلب مسؤولين مني التوسط لفتح قنوات حوار مع واشنطن حول مستقبل العراق، واستعدادهم لتسليم القوات الأميركية حوالى سبعين رجلاً من تنظيم القاعدة لجأوا إليهمraquo;... وعن ترحيب السيد خامنئي laquo;بي كهاشميraquo;.

صراحة الملك لم تمنع تناقضات، فتارة صدام حسين laquo;علمانيraquo; وتارة أخرى هو laquo;قائد سنيraquo;، مرة laquo;موقف ضد إيرانraquo; ومرة laquo;استعانة بخبراتها لتحديد النسلraquo;، موضحاً مقولته عن laquo;الهلال الشيعيraquo;. وكما في تركيز الأميركي على العراق، - يقول - وإهمال تسوية الصراع مع إسرائيل، تجدد تركيز إسرائيل عند اوباما laquo;على إيران ثم إيران ثم إيرانraquo;، و laquo;فعل نتانياهو الأمر نفسه معيraquo;.

لا شيء يوحي مما ورد على لسان الملك عبدالله الثاني بأن إسرائيل تريد السلام، فيشيد باللواء المعروف باسم لواء الله في الجيش الأردني لحلمه laquo;في إمكانية استعادة أراضينا المحتلةraquo;. ما الفرق بين لواء الله الأردني، وحزب الله اللبناني وأهدافهما؟ وألا يمكن للعرب الوقوف أمام إشارة الضوء الحمراء قليلاً، كما فعل السائق البريطاني وهو ينقل سفير الأردن في لندن زيد الرفاعي المصاب بطلقات رصاص الاغتيال والنازف دماً (عام 1971) حين خاطبه: laquo;سعادة السفير، نحن أمام إشارة ضوئية حمراءraquo;؟!